News Details

مدينة نصر للإسكان تسدد 455 مليون جنيه تمويلاً معبرياً للعربى الأفريقى الدولى(11/05/2020 09:15:17)

تعتزم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير سداد «قرض معبرى» بقيمة 455 مليون جنيه بالاعتماد على التمويل الذى أعلنت عن توقيعه-صباح الأحد- مع تحالف بنوك مكون من «الأهلى، ومصر، والعربى الأفريقى الدولى» بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار جنيه.
قالت مصادر مصرفية إن القرض المعبرى وقعته الشركة مع البنك العربى الأفريقى الدولى، منتصف سبتمبر الماضى، بغرض مقابلة نفقات عاجلة تتعلق بإنشاءات مدينة سكنية جديدة، يتم تدشينها تحت اسم (سراى1، وسراى2) بالقرب من الكيلو 45 طريق (القاهرة – السويس الصحراوى).
يعرف التمويل المعبرى أنه سيولة توفرها البنوك بشكل سريع لسداد التزامات عاجلة، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول، يسدد من خلالها القرض المعبرى.
كشفت المصادر عن أن القرض الذى أعلنت عنه الشركة بقيمة 2.1 مليار جنيه، تمت تغطيته بالتساوى بين البنوك الثلاثة.
قالت إن البنك الأهلى لعب دور الوكيل ومسوق التمويل، والعربى الأفريقى الدولى المسوق والمنسق العام وبنك الحسابات، بينما تولى «مصر» دور المسوق وبنك الضمان.
وأضافت أن الأجل الزمنى للقرض يبلغ 8 أعوام، متضمنة فترة 30 شهرًا لاستخدام القرض عقب استيفاء المستندات الخاصة بالسحب والتفعيل، مشيرة إلى أن إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع تتجاوز 11 مليار جنيه.
يذكر أن «مدينة نصر للإسكان» سجلت تعاقدات قياسية بلغت 6.3 مليار جنيه، خلال العام الماضى 2019، بنسبة زيادة بلغت %15 على تعاقدات 2018.
وكشف أحمد الهتيمي، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، عن أن شركته تستهدف حجوزات ومبيعات بقيمة 7.5 مليار جنيه خلال عام 2020.
وأضاف فى تصريحات سابقة للإعلان عن تفاصيل بيع قطعة أرض بمشروع تاج سيتي، أن شركته تستهدف إيرادات بقيمة 3 مليارات جنيه فى العام الحالى، مشيرا إلى أنها تسعى لتسريع وتيرة تنمية أراضيها خلال 10 أعوام.
يشار إلى أن الشركة أعلنت عن توقيع عقد بيع قطعة أرض داخل مشروع تاج سيتى بقيمة إجمالية 1.15 مليار جنيه إلى شركة منك للاستثمار العقارى المملوكة لعائلة سلام، وأفصحت فى 11 مارس الماضي، عن رغبتها فى شراء 28.8 مليون سهم خزينة خلال فترة 3 أشهر المقبلة، وبدأت فعلياً فى تنفيذ العملية.
ويبلغ رأس المال الحالى لمدينة نصر للإسكان 1.4 مليار جنيه، موزعا على 1.4 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.
يتوزع هيكل ملكية الشركة بين شركات «بى آى جى إنفستمنت جروب» (%19.88) القابضة للتشييد والتعمير %15.19 «بى إنفستمنتس» القابضة (%7.45).
كما يساهم بنك الاستثمار القومى بنسبة (%3.69) بنك مصر (%3.47) اتحاد العاملين بالشركة (%0.281) إضافة إلى مساهمين آخرين أفرادا ومؤسسات.