News Details

بنك التعمير والإسكان يتطلع لنمو القروض والودائع 18 و15 %(01/02/2016 09:02:10)
■ رفع شبكة الفروع إلى 73 بنهاية 2016
■ تعميم نظام تكنولوجى لإطلاق منتجات إلكترونية
■ زيادة محفظة التمويل العقارى إلى 2 مليار جنيه
■ 400 مليون تمويلات الـ«SMEs» وإنشاء إدارة لتنفيذ مبادرة «المركزى» *


قال فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن خطة مصرفه للعام الحالى 2016 تتضمن تحقيق معدلات نمو قوية على الودائع والقروض مع التركيز بشكل أساسى على تنمية محفظة ائتمان المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتبلغ %20 من إجمالى التمويلات خلال السنوات الأربع المقبلة وفقا لمبادرة البنك المركزى التى أطلقها الشهر الماضى، بالإضافة للتوسع بقوة فى نشاط التمويل العقارى.

وآشار فى تصريحات لـ«المال» إلى أن القروض القائمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك تبلغ 400 مليون جنيه تشكل %5 من محفظة الائتمان الإجمالية البالغة قيمتها 8 مليارات نهاية سبتمبر الماضى، لافتا إلى أنه يعكف فى الفترة الحالية على وضع استراتيجية لتنمية القطاع تقوم على تشكيل إدارة متخصصة وصياغة نماذج نمطية لإقراض عملاء الـ SMEs كتلك المتعارف عليها فى تمويل التجزئة المصرفية، مع الاستمرار فى دعم شبكة الفروع لتصل إلى 73 فرعا خلال العام الحالى مقابل 65 الوقت الحالى، مشيرا إلى أن مصرفه حصل على موافقة المركزى لتدشين 11 فرعا صغيرا موزعة بكل أنحاء الجمهورية، تم الانتهاء من 3 منها وسيتم تنفيذ الـ 8 المتبقية قبل نهاية هذا العام.

واقترح رئيس البنك تقديم حوافز حكومية تجذب الشركات الصغيرة للعمل ضمن دائرة الاقتصاد الرسمى، منها على سبيل المثال طرح إعفاءات ضريبية وتأمينية مع العمل بالتوازى على إزالة أية عقبات تعترض تسجيلها وحصولها على التراخيص اللازمة.

وقال «السباعى» إن الإستراتيجية تتضمن معدلات نمو %18 على الائتمان و%15 على الودائع، مشيرا إلى أن محفظة القروض بلغت 8 مليارات جنيه والمدخرات 14 مليارا بنهاية سبتمبر الماضى.

وأضاف أن البنك يمتلك محفظة قروض فى قطاع السياحة بقيمة 400 مليون جنيه وعلى استعداد لضخ المزيد خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تأجيل أقساط القروض والفوائد لمدة 6 شهور لدعم الشركات السياحية فى مواجهة أزمة الطائرة الروسية.

وأشار إلى أنه بصدد طرح شهادة ادخار بالدولار خلال فترة قريبة بعائد يدور حول متوسط السوق فى محاولة لإجتذاب سيولة أجنبية.

وقال إن مصرفه وقع اتفاقا مع بنك البلاد السعودى مقررا تفعيله خلال الربع الأول من العام الحالى ويتضمن التعاون معه فى مجال تحويلات المصريين فى الخارج، وتبادل الخبرات والخدمات المصرفية، إذ يوجد لدى البنك السعودى، ما يقرب من 276 فرعا، بالإضافة إلى 953 ماكينة صراف آلى تغطى جميع أنحاء المملكة.

وأضاف أن البروتوكول سيدعم دوره فى الوجود بالأسواق الخارجية، من خلال شبكة مراسليه، والتعاون مع البنوك الشقيقة.

وسيمثل البروتوكول، وفقا للسباعى، نافذة مع المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن البنك كان له تجربة فى السوق المغربية، من خلال توقيع مثله مع بنك التجارة المغربى، وذلك لأن الظروف الحالية شكلت دعما كبيرا للوجود بالأسواق الخارجية.

وشدد على أهمية التوجه نحو السوق العربية لخلق فرص التعاون التجارى، والاستثمارى بين مصر، والدول العربية والأفريقية.

وأضاف أن التعمير والإسكان مستمر أيضا فى التوسع بقوة فى التمويل العقارى وفق مبادرة المركزى التى تنص على منح القروض بعائد 7 و%8 متناقصة لمحدودى ومتوسطى الدخل، حيث تبلغ محفظة البنك فى القطاع حاليا 750 مليون جنيه استفاد منها 10 آلاف عميل ومن المستهدف القفز بها إلى 2 مليار بنهاية العام الحالى.

وتوقع ارتفاع معدلات نمو القطاع العقارى بنسبة تتجاوز %7 خلال هذا العام بعد فترة ركود تام من 2011 حتى 2013، لافتا إلى ارتفاع حجم الطلب على العقارات ليصل إلى 600 ألف وحدة، بينما ما ينتج من وحدات لا يتجاوز 300 الف فى الوقت الحالى، واقترح أن تقوم الحكومة بإسناد الأراضى بأسعار رخيصة للمطورين العقاريين مع اشتراط عدم تجاوز ربح المطور %10 ووضع سعر محدد للشقق السكنية يكون فى متناول الشباب، مع السماح ببناء شقق وطرحها للإيجار بأسعار مناسبة، لتغطية فجوة الطلب الحالية.

ورجح إطلاق صندوق للاستثمار فى العقارات خلال العام الحالى بحجم يصل إلى 200 مليون جنيه لكنه سيكون مرهونا بصياغة استراتيجية تضمن تحقيق عائد جيد على أصوله.

وآشار إلى أن بنكه بصدد تعميم نظام تكنولوجى أعدته شركة تيمنوس على كل الفروع بحلول شهر مايو المقبل يسمح بإطلاق منتجات الكترونية جديدة من ضمنها الإنترنت البنكى والمرجح تدشينه قبل نهاية العام.