News Details

بلتون: تقرير بدء تغطية المؤسسات المالية غير المصرفية المصرية..المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال يحصدا ثمار ريادة السوق (07/11/2019 16:10:05)

القرب من التحول إلى نموذج مصرفي شامل؛ بدء التغطية مع التوصية بالشراء


يمثل هذا التقرير بدء تغطية المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال مع التوصية بالشراء لكل منهما نتيجة توسع الخدمات المالية غير المصرفية والنظرة الإيجابية لسوق المال. تتضمن قيمتنا العادلة ارتفاع محتمل بنسبة 22% للمجموعة المالية هيرميس و 62% لسي آي كابيتال. نرى أن إتمام التحول بنجاح لنموذج مصرفي شامل أصبح قريبا للشركتين، حيث شكّلت إيرادات قطاع الخدمات المالية غير المصرفية 20% للمجموعة المالية هيرميس و75% لشركة سي آي كابيتال من إجمالي إيرادات كل شركة حتى ديسمبر 2018. مازال الدور الموسع للخدمات المالية غير المصرفية في تسهيل الحصول للائتمان في القطاع المالي المتعطش في مصر في مرحلة نمو صحية نظراً لمقابلته الطلب غير الملبى، حيث كانت البنوك تتباطئ فيما قبل تقديم الائتمان الخاص. تعمل كل من المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال على توسيع تواجدهما في سوق الإقراض من خلال نطاق واسع من التسهيلات الائتمانية المقدمة للشركات الكبري والشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات متناهية الصغر والأفراد. ونتوقع نمو سنوي مركب على مدار 5 سنوات لمحفظة أعمال الخدمات المالية غير المصرفية بنسبة 22% للمجموعة المالية هيرميس و 29% لسي آي كابيتال، مما سيؤدي لتحسين محفظة العائد على متوسط حقوق المساهمين للشركتين في حين يمّكن من وتيرة أكثر استقراراً لتوزيع الأرباح. على مستوى بنوك الاستثمار، ما زلنا نرى النظرة المستقبلية لسوق المال في مصر إيجابية مع بدء جني ثمار التيسيير النقدي وتلاشي العقبات أمام برنامج الطروحات الحكومية تدريجيا. نرى أن قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والسمسرة لدى الشركتين لديهم حجم جيد من الصفقات المتوقعة ذات صلة بمحفزات الاقتصاد الكلي. في الوقت نفسه، سيؤثر ذلك إيجابيا على قطاعات إدارة الأصول والاستثمار المباشر بالشركتين.



نؤيد ذراع التأجير التمويلي لسي آي كابيتال لامتلاكه معدل عائدات وحجم مخاطر أكثر صحة



مازال ذراع التأجير التمويلي لشركة سي آي كابيتال، شركة كوربليس، رائدة السوق في مصر، ليس فقط من حيث الحصة السوقية، ولكن من حيث الربحية وجودة الأصول وممارسات إدارة الأصول والالتزامات. نرى أن زيادة تواجد الشركة في السوق (من خلال حصة سوقية أكبر من 13%) بجانب تحسين منتجاتها باستمرار من شأنهما تعزيز قيمة الشركة. على الجانب الآخر، حققت محفظة أعمال التأجير التمويلي للمجموعة المالية هيرميس نمواً رائعاً منذ تأسيسها في 2015 (مع نمو سنوي مركب بنسبة 75%). ومع ذلك مازالت الربحية وجودة الأصول لذراع التأجير التمويلي الخاص بالمجموعة المالية هيرميس منخفضين مقابل بنظيرتها لدى سي آي كابيتال. ما زلنا نتوقع اتجاه صاعد للشركتين من حيث نمو حجم الأعمال، مع نمو سنوي مركب متوقع على مدار 5 سنوات بنسبة 34% و 26% لشركة كوربليس والمجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلية على التوالي، حيث نتوقع ارتفاع إقراض القطاع الخاص خلال فترة تغطيتنا وخاصة وسط ظروف ارتفاع أسعار الفائدة وهدوء الضغوط التضخمية. على الجانب الآخر، نتوقع أن تؤدي زيادة المنافسة في السوق - بين الشركات الموجودة بالفعل إلى جانب البنوك أيضاً لانضمامهم لهذا المجال لزيادة مستويات التشغيل لديهم - إلى ضغط الهوامش لذلك نتوقع انكماش هامش صافي العائد بمتوسط 136 نقطة أساس خلال فترة التغطية. إلا أننا نرى أن أثر ذلك على شركة كوربليس سيكون أقل لامتلاكها مزيج تمويلي أفضل وممارسات إدارة أصول والتزامات أكثر دقة.



شركة تنمية تعزز ربحية المجموعة المالية هيرميس؛ وشركة ريفي التابعة لسي آي كابيتال تعود لحالة التوسع



ما زالت شركة تنمية للتمويل المتناهي الصغر التابعة للمجموعة المالية هيرميس تعزز حصتها السوقية من خلال تحقيق نمو مستقر باعتبارها أكبر شركة للتمويل متناهي الصغر في مصر مع حصة سوقية 24% حتى نهاية ديسمبر 2018. مازلنا ننظر بصورة إيجابية لإمكانيات الشركة بفضل قدرتها على الوصول لنطاق واسع من العملاء. نتطلع إلى حفاظ العائد على متوسط حقوق المساهمين على مستويات فوق 50%، لتحسين ربحية المجموعة المالية هيرميس وتعزيز توزيعات الأرباح. على الجانب الأخر، نلاحظ نمو شركة ريفي للتمويل متناهي الصغر التابعة لشركة سي آي كابيتال لأعمالها بحذر رغم تواجدها منذ فترة طويلة في السوق. ولكن إدارة الشركة تعتزم تغيير استراتيجيتها وهي حالياً في مرحلة تنفيذ خططتها التوسعية. نؤيد النظرة المستقبلية لمجال التمويل متناهي الصغر أكثر من الخدمات المالية غير المصرفية الأخرى نظراً لقدرة العملاء المنخفضة على التفاوض مع الطلب الضخم الذي لم يتم تلبيته إلى الآن؛ وفي ضوء عدم تمرير التيسير النقدي إلى العملاء، نتوقع تحسن الهوامش رغم أن زيادة المنافسة ستقلل من أثر ذلك إلى حد ما.



نؤيد بنك الاستثمار لدى المجموعة المالية هيرميس نظراً لتنويع مصادر الإيرادات؛ سي آي كابيتال توفر عائد مرتفع على متوسط حقوق المساهمين ونسبة تكلفة منخفضة إلى الدخل



نؤيد نموذج عمل بنك الاستثمار الخاص بالمجموعة المالية هيرميس حيث لا تزال الشركة تعمل على تنويع مصادر إيراداتها بين جميع خطوط الأعمال الأخرى من خلال زيادة تواجدها إقليميا. يمكن لقطاع السمسرة لدى المجموعة المالية هيرميس تنفيذ صفقات في أكثر من 75 سوقاً ولديها حصة سوقية رائدة في مصر ودول الخليج والأسواق الناشئة. نتطلع لحفاظ قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات على تواجده الإقليمي إلى جانب تواجده المحلي الرائد. أما قطاع إدارة الأصول، بلغت إجمالي الأصول المدارة 2,8 مليار دولار في 2018 (75% منها أصول مدارة إقليميا، وذلك بفضل التواجد القوي في الأسواق المبتدئة و الناشئة. وعن قطاع الاستثمار المباشر، فإن استثمارات الشركة الأخيرة في قطاع التعليم المصري توفر فرصة قيمة لزيادة الطلب على التعليم عالي الجودة. على الجانب الآخر، تعمل شركة سي آي كابيتال بشكل أساسي في مصر، وتتمتع الشركة بأقل نسبة تكلفة إلى الدخل عند 48% في 2018، مقابل 67% للمجموعة المالية هيرميس، بينما سجلت عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 41% لشركة سي آي كابيتال و 8% للمجموعة المالية هيرميس. مازال التقلب في السوق المصري، في رؤيتنا، يمثل خطراً رئيسياً لشركة سي آي كابيتال.



HRHO EY، السعر الحالي: 19.38 جنيه، القيمة العادلة: 23.60 جنيه، التوصية: شراء

CICH EY، السعر الحالي: 4.87 جنيه، القيمة العادلة: 7.90 جنيه، التوصية: شراء