News Details

الجهاز المركزي للمحاسبات : 2.58 مليار جنيه زيادة فى المخزون التام لمصر للألومنيوم العام المالي الماضي(23/10/2019 15:36:33)

قال الجهاز المركزي للمحاسبات إن كميات المخزون لدى شركة مصر للألومنيوم العام المالي الماضي 2018 – 2019، شهدت زيادة قيمتها 2.58 مليار جنيه، بنسبة تبلغ نحو 80%، العام المالي الماضي نتيجة ارتفاع مخزون الخامات الرئيسية.
وأرجع المحاسبات ذلك إلى زيادة كمية مخزون الخامات الرئيسية، وارتفاع كميات مخزون الإنتاج التام، ما يشير إلى وجود رأس مال عاطل بجانب زيادة تكاليف التخزين، وفقًا لإحدى ملاحظاته على القوائم المالية لمصر للألومنيوم عن العام الماضي.
وتابع: “يجب على الشركة تخطيط احتياجاتها في ضوء الكميات المتاحة بالمخزون، مع العمل على سرعة تصريف مخزون الإنتاج التام بتنشيط السوق المحلية، الذي بلغ معدل الانخفاض الكمي له 37% مقارنة بالعام الماضي”.
وجاء رد الشركة بأنها على صعيد خام الألومينا فإنها تلتزم بجداول معينة للتوريدات من خلال تعاقداتها المُبرمة، وأنها ستراعي تخطيط احتياجتها من مخزون الخامات الرئيسية بما يتناسب مع كميات إنتاج المعدن، وأنه سيتم أيضًا عرض مخزون الإنتاج التام لتنشيط السوق المحلي.
يشار إلى أن مصر للألومنيوم شهدت تراجعًا في صافي أرباحها بنسبة 79% العام المالي الماضي، لتصل القيمة إلى 570.92 مليون جنيه، مقابل 2.71 مليار جنيه العام المالي السابق.
كما تراجعت الإيرادات بنسبة 10% نتيجة ارتفاع التكاليف الممثلة في الكهرباء بقيمة 1.4 مليار جنيه، مع استمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي .