News Details

وزير قطاع الاعمال العام: توقيع اتفاق التسوية النهائية بين اعمار و النصر للاسكان الخميس (27/08/2019 09:09:14)

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام لـ العالم اليوم ان الحكومة ستوقع الخميس المقبل على هامش اجتماع مجلس الوزراء فى مدينة العلمين الجديدة الاتفاق النهائى الخاص بالتسوية النهائية بين شركتى اعمار مصر و شركة النصر للاسكان و التعمير.
و كانت شركة اعمار مصر قد وقعت بالاحرف الاولى على مشروع عقد التسوية مع شركة النصر للاسكان و التعمير ، بشان مشروع اب تاون كايرو ، و ذلك بمقر الادارة العامة للتحكيم و المنازعات الدولية بوزارة العدل.
و تم عرض عقد التسوية على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار وتضمن عقد التسوية الاتفاق على انهاء النقاط الاجرائية و الفنية و المالية، و من بينها تنازل شركة النصر للاسكان عن الدعوى التحكيمية الاصلية، و تنازل شركة اعمار مصر عن الدعوى المقابلة ، و المقامتين امام مركز القاهرة الاقليمى للتحكيم التجارى الدولى.
و قال الوزير فى سياق متصل انه بحث مع مساهمى شركة النيل لخليج الاقطان الاسبوع الحالى سبل التسوية لانهاء النزاع بين مساهمى الشركة العائدة من الخصخصة و الحكومة و التاكيد على ما تم الاتفاق عليه سابقا.
من جهة اخرى كشف عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة الكيماوية لـ العالم اليوم ان يوم الخميس سيشهد ايضا توقيع تسوية النزاع بشكل نهائى بين شركة الخلود للتنمية العقارية و السياحية و بين شركة الخلود للتنمية العقارية و السياحية و بين الشركة القابضة على ارض شركة المراجل البخارية ، حيث سيتم التوقيع على هامش اجتماع مجلس الوزراء فى مدينة العلمين الجديدة .
وقال مصطفى الاتفاقية تقضى بدفع وزارة المالية نحو 624 مليون جنيه نحو 89 مليون دولار و احتساب سعر الدولار بـ 7 جنيهات ، لكل من بنك فيصل نحو 400 مليون جنيه و شركة الخلود نحو 224 مليون جنيه ، على ان تتم تسوية مستحقات حكومية مقابلها لعدة جهات.
اضاف مصطفى انه تم تسجيل مساحة ارض شركة المراجل ، و البالغة نحو 29 فدانا باسم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.
و بذلك الاتفاق يكون قد تم انهاء نزاع استمر نحو 18 عاما بين شركة المراجل البخارية ، و بنك فيصل ، و شركة الخلود ، من خلال توقيع التسوية النهائية التى وافق عليها جميع الاطراف.