News Details

مخزون السكر يهدد بتقلص مساحات زراعة البنجر الى النصف(15/07/2019 09:47:47)

رجحت مسئولة بوزارة الزراعة تراجع مساحات محصول بنجر السكر خلال الموسم المقبل بنسبة 33 الى 50% لتنخفض من 600 الف فدان الى ما يتراوح بين 300 الى 400 الف خلال 2020.
وارجعت المصادر ذلك الى عزوف عدد كبير من من الفلاحين عن زراعة المحصول لارتفاع تكلفته خاصة بعد تحريك الوقود مؤخرا ، فضلا عن ثبات سعر توريد الطن عند 650 جنيها للعام الثانى على التوالى.
و تبدا عمليات زراعة البنجر فى الفترة من اغسطس حتى نوفمبر ، ويتم حصاده حصاده خلال فبراير 2020.
فى السياق ذاته اجتمع مسئولين بوزارة الزراعة الخميس الماضى مع عدد من المسئولين بشركات انتاج سكر البنجر ، و هى النوبارية و الفيوم و الدقهلية و الدلتا للسكر و ذلك بحضور وزير الزراعة عز الدين ابوستيت ، و رئيس قطاع الخدمات و المتابعة عباس الشناوى، لاقناع تلك الشركات بزيادة سعر شراء المحصول بغرض تحفيز الفلاحين على زراعة البنجر.
و قال مصطفى عبد الجواد ، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، ان الشركات رفضت مقترحات الوزارة بزيادة السعر بواقع 150 جنيها ، ليصل الطن الى 800 جنيه ووصلت المفاوضات لطريق مسدود.
واوضح ان الشركات بررت رفضها بان لديها مخزون ضخم ، بالاضافة الى استمرار وتيرة انخفاض اسعار السكر عالميا.
و أكد مصدر مسئول بشركة الدلتا للسكر ، انها رفعت سعر طن البنجر بقيمة 20 جنيها، ليصل الى 670 جنيها، موضحا انه جرى التطبيق بمحافظتى كفر الشيخ و الغربية .
ورفعت الحكومة اسعار المشتقات البترولية مؤخرا، بما يتراوح بين 16 الى 30% ضمن برنامج ترشيد دعم الطاقة على مدار 5 سنوات ، و الذى بدا فى عام 2014.
واوضح المصدر ان جميع الشركات تتخوف من مصير المخزون المتراكم ، خاصة مع تزايد وتيرة الاستيراد خلال الفترة الماضية ، و ارتفاع المساحات المزروعة فى الموسم الماضى.