News Details

«نعيم» ترصد اتجاهات أسعار السلع وعلاقتها بأسهم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(14/07/2019 21:41:42)

ترصد بحوث شركة نعيم القابضة اتجاهات أسعار السلع خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبحث علاقتها بالأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

وأوضحت “نعيم” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن المؤشرات جاءت إيجابية بالنسبة لمنتجي المواد البترولية وضعيفة بالنسبة لمنتجي السلع الاستهلاكية والبتروكيماويات ومصانع الحديد .

بدايةً على صعيد السلع التي شهدت ارتفاعًا أو استقرارًا في أسعارها، فقط ارتفعت أسعار النفط الخام بـ 7٪ ربع سنويًا، لتصل إلى 68 دولارا للبرميل وذلك نتيجة المخاطر الجيوسياسية الراهنة.

وأستمر ارتفاع أسعار الذرة، حيث زادت بنسبة 3٪ إضافية خلال الربع الثاني من 2019، بدعم تماسك معدلات الطلب ومخاوف إزاء تراجع المساحة المزروعة، واللبن المجفف الخام بعد الارتفاع بنسبة 15٪ في الربع الأول من 2019، شهدت الأسعار مزيدًا من الارتفاع بنسبة 4.5٪ ليصل متوسط السعر إلى 3183 دولارا للطن، في ضوء زيادة الطلب.


فيما شهدت أسعار اليوريا تعافيًا بنسبة 3٪ ربع سنويًا نتيجة توقعات ارتفاع الطلب حيث من المتوقع زيادة الرقعة الزراعية بالولايات المتحدة هذا العام، و الحديد-عقب الانخفاض من النسبة الأحادية المرتفعة المسجلة بالربع الماضي (وسط مخاوف حول تباطؤ النمو العالمي)، تمكنت أسعار حديد التسليح من التعافي بنسبة 4.4٪ .


وعلى صعيدًا آخر خام الحديد-يواصل خام الحديد مسيرة الصعود، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة كبيرة تصل إلى 20٪ في الربع الثاني من 2019، نتيجة اضطرابات المعروض من جانب بعض من كبار المنتجين، ارتفعت الأسعار بنسبة 35٪ سنويًا بنهاية الربع الثاني من 2019.


وشهدت أسعار النحاس استقرارًا في الربع الثاني من 2019، لتواصل بذلك اتجاهها منذ الربع الماضي.


وعلى صعيد أخر قالت نعيم أن هناك مجموعة من السلع شهدت إنخفاضًا، حيث تراجعت أسعار البتروكيماويات استمرارًا للاتجاهات نفسها التي شهدتها الربع الماضي، بنسبة 3٪ ربع سنويًا نتيجة تباطؤ الطلب وزيادة المعروض.


و شهدت أسعار البولي بروبلين انخفاضًا بوتيرة أسرع لتنخفض بنسبة 6٪ أخرى ربع سنويًا، وتراجعت الأسعار في يوليو لأدنى مستوياتها منذ عامين لتسجل 8123 دولارللطن، كما انخفضت أسعار القمح بنسبة 3٪ نتيجة ارتفاع المعروض من روسيا وتحسن الأحوال المناخية في الولايات المتحدة.


وانخفضت اسعار السكر بنسبة 3.5٪ في الربع الثاني من 2019 نتيجة تحسن الأحوال المناخية في البرازيل، فيما على صعيد الأسمدة الفوسفاتية-على خلاف ما حدث مع الأسمدة النيتروجينية، انخفضت أسعار الأسمدة الفوسفاتية مجددًا بنسبة 8٪ ربع سنويًا نتيجة زيادة المعروض العالمي.


وتابعت “نعيم : تزامنًا مع انخفاض الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال انخفضت أسعار الغاز الطبيعي هنري هاب بحوالي 12٪ في الربع الثاني من 2019 في ضوء فائض المعروض بالسوق.