News Details

القاهرة للاستثمار والتنمية والعقارية تفاضل بين عروض بنكية لاقتراض 300 مليون جنيه(30/04/2019 09:32:34)

تفاضل شركة القاهرة للاستثمار والتنمية والعقارية بين عدة عروض مقدمة من بنوك محلية لتدبير تمويل يتراوح بين 250 و300 مليون جنيه، ستوظفها في تدشين كليات جديدة لجامعة بدر المملوكة لها.
وقال محمد القلا، العضو المنتدب للشركة، إنها اقتربت من اختيار أحد العروض المقدمة لتدبير التمويل، رافضا الإفصاح عن التوقيت المستهدف للحصول على القرض أو اسم أي من البنوك المتقدمة.
يشار إلى أن القوائم المالية للشركة كشفت عن سدادها في أكتوبر الماضي 65 مليون جنيه تمثل قيمة القرض المستحق لبنك قطر الوطني، تشمل الفوائد المتعلقة به، وكانت قد حصلت عليه في سنوات سابقة.
وفي سياق متصل، كشفت القوائم المالية المجمعة للقاهرة للاستثمار للنصف الأول من العام المالي الحالي الممتد من نهاية أغسطس 2018 إلى نهاية فبراير 2019 عن تحقيق صافي ربح بلغ 148.3 مليون جنيه مقابل 113.9 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بنسبة نمو 30%.
وأرجع «القلا» زيادة الربحية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى عاملين، أولهما زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالكيانات التابعة لها بحوالى 5 آلاف طالب في مراحل التعليم المختلفة «جامعي ومدارس»، موضحا أن إجمالي عدد الطلاب المسجلين يصل إلى حوالى 32 ألفا.
وأوضح أن عدد الطلبة فى جامعة بدر ارتفع 24% خلال النصف الأول ليبلغ 7.8 ألف طالب، كما قفز عدد الطلاب بمدارس الشركة 13% إلى 24 ألفا.
وأوضح أن العامل الثاني يتمثل في سداد الشركة جزءاً كبيراً من القروض بنهاية 2018 والتي سبق أن حصلت عليها في وقت سابق ما رفع عن كاهلها تكاليف تمويل كان يتم إدراجها بالقوائم.
وبينت القوائم المالية ارتفاع إيرادات الشركة خلال الفترة المذكورة لتصل إلى 424 مليون جنيه بنهاية فبراير مقابل 320.6 مليون خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.
وفي سياق آخر، أكد «القلا» أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ 7 كليات بجامعة بدر المملوكة لها ومن المخطط الانتهاء من 4 منها خلال العام الحالي على أن يتم إستكمالها بحلول سبتمبر 2020.
وأشار إلى أن الخطة تتوقف على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
وتتضمن الكليات المنتظر اضافتها لجامعة بدر هي الطب والطب الطبيعي والتكنولوجيا الحيوية والطب البيطري والسلامة الغذائية.
وأوضح أن تنفيذ جامعة أسيوط متوقف في الوقت الحالي على الحصول على موافقة الجهات المختصة.
ولفت إلى أن الشركة تلقت عروضا مختلفة لتنفيذ التصميم، مستبعداً ضخ استثمارات لتنفيذ أعمال إنشائية فيها خلال العام الحالي.
كانت القاهرة للاستثمار أعلنت، أنها ستقوم بتنفيذ مشروع الجامعة الخاصة في محافظة أسيوط على 3 مراحل، تنتهي في 2027، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.5 مليار جنيه.
وأوضح العضو المنتدب للقاهرة للاستثمار أن تنفيذ مجمع تعليمي بالعلمين في مرحلة إنهاء التصميمات للبدء في الإنشاءات في وقت لاحق.
وقالت الشركة في وقت سابق إن مجلس الوزراء وافق على تخصيص قطعة أرض بمساحة 14334.69 متر مربع للشركة بمدينة العلمين الجديدة لإقامة مجمع تعليمي جديد.
وأوضح أنه سيتم العرض على اللجنة المختصة بالتسعير لتحديد قيمة المتر المربع مع تطبيق قرار المجلس الأعلى للاستثمار بخصم 25% من القيمة.