News Details

"دومتى" و "موبكو" تقتربان من تنفيذ الطرح فى البورصة (17/12/2015 09:21:37)

أقتربت شركتا دومتى للصناعات الغذائية، ومصر لإنتاج الأسمدة موبكو من تنفيذ عملية الطرح فى البورصة، وتعتزم الأولى التقدم بطلب القيد خلال أيام، فيما انتهت الثانية من إعداد القيمة العادلة للسهم تمهيداً لبدء التداول على أسهمها مطلع العام المقبل، فيما قررت «المتطورة لخدمات البترول» إرجاء الطرح لحين استقرار أسعار البترول.

وعلمت «المال» أن شركة «دومتى» انتهت من عملية تجزئة القيمة الأسمية للأسهم من 25 جنيهاً الى 20 قرشاً ليصل عدد أسهمها الى 10 مليون سهم، تمثل رأسمال بقيمة 50 مليون جنيه.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالطرح، إن «دومتى» تقدمت لشركة مصر المقاصة منذ أيام لطلب القيد بنظام الإيداع والحفظ المركزى، موضحة أنه من المنتظر تنفيذ الطرح خلال الربع الأول من العام المقبل.

كما أشارت الى أن القيمة المتوقعة للطرح تبلغ حوالى مليار جنيه، لافتة الى أن إنتماء «دومتى» لقطاع الأغذية، هو الذى دفعها للتمسك بالطرح، رغم إرجاء العديد من الشركات طروحاتهم، بسبب تذبذب أوضاع السوق. وأكدت المصادر أن ارتفاع فرص نمو قطاع الأغذية، يضمن ارتفاع الإقبال على الاكتتاب بأسهم الشركة.

يذكر أن المجموعة المالية هيرميس، وشركة أكانار للاستشارات المالية، تتوليا الاستشارات المالية الخاصة بطرح شركة دومتى، فيما يتولى مكتب معتوق بسيونى، مهمة المستشار القانونى.

تأسست «دومتى» عام 1989، وهى تنتج الجبن والألبان، والعصائر، وبدأت التصدير لدول الشرق الأوسط والخليج العربى عام 2007.

من ناحية أخرى كشف مسئول بارز بشركة مصر للأسمدة «موبكو» أن شركة «مصر للاستثمارات المالية»، المستشار المالى، إنتهت من إعداد التقرير الخاص بالقيمة العادلة للسهم، ومن المنتظر تقديمه لإدارة البورصة خلال أيام.

وتوقع بدء التداول على السهم مطلع العام المقبل، خاصة وأن الشركة تتوافق مع قواعد القيد، فيما يخص الحد الأدنى لعدد المساهمين، البالغ 300 مساهم.

وأكد أن الشركة إنتهت من حل مشكلة رفض مساهمين تجميد جزء من حصتهم تمهيدا للطرح، اذ وافق المساهمون على تجميد حصة تتجاوز %51 من أسهم الشركة.