News Details

«التعمير والإسكان» يجهز لإطلاق منتجا جديدا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة(31/03/2019 13:56:12)


يعكف بنك التعمير والإسكان على الانتهاء من إطلاق منتج تمويلى جديد لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحفظة مبدئية تصل إلى 250 مليون جنيه، يستهدف أصحاب الاحتياجات التمويلية المتشابهة بجميع قطاعات الاقتصاد.

قال شريف المغربي، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك لـ «المال»، إن المنتج المرتقب يحتوى على عدة برامج تمويلية تناسب جميع القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، وتقوم فلسفته على خدمة مجموعة من العملاء لديهم سمات واحتياجات متشابهة بما يساهم فى سرعة ومرونة تلبيتها.

وأضاف أن خطة البنك تستهدف استقطاب ما بين 500 و1000 عميل جديد عبر النشاط المرتقب باسم «المنتج النمطى»، متوقعا الإعلان عنه بالتزامن مع تفعيل بروتوكول مع مدينة دمياط للأثاث.

وينص البروتوكول على تمويل العملاء لشراء الورش الصغيرة والمتوسطة وشراء الآلات والمعدات ومستلزمات الإنتاج للعمل بالمدينة، ويتراوح الحد الأقصى للتمويل ما بين %70 و %90 من التكلفة لمدة تتراوح من سنة إلى 10 سنوات متضمنه فترة سماح 12 شهرًا بحد أقصى وفقا للدراسة الائتمانية والتدفقات النقدية للمشروع، حسب بيان للبنك سبتمبر الماضى.

وأكد المغربى تطوير المنتج النمطى بما يخدم خطة بنك التعمير والإسكان للتوسع فى تمويل مشروع الريف المصرى، مشيرًا إلى السعى لتوقيع بروتوكولات مع الغرف التجارية والمطورين الصناعيين لخدمة احتياجاتهم عبر هذا المنتج.

وقال المغربى إن محفظة القروض الحالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ 2.2 مليار جنيه تمثل %11.7 من إجمالى التمويلات، فيما يستهدف البنك مضاعفتها إلى 4 مليارات بنهاية العام.

وأشار إلى أن خطة القطاع تركز بقوة على التمويل متناهى الصغر باعتباره من الأنشطة التى تشهد معدلات نمو قوية خلال الفترة الحالية ونسب التعثر به ضئيلة للغاية، مؤكدًا تخصيص محفظة بنحو مليار جنيه سيتم ضخها بطريقة غير مباشرة عبر التعاون مع الجمعيات والشركات المتخصصة فى هذا النشاط، و منها «ريفى، تمويلي، سنده، تساهيل»، وجمعيات مثل «الصناع والحرفيين، ورجال أعمال الإسكندرية.