News Details

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب : النصر للأعمال المدنية تعتزم إنهاء 24 مشروعًا خلال 2019(11/03/2019 10:25:26)

تأمل شركة «النصر للأعمال المدنية»، مواصلة الأداء الجيد الذى بدأته فيُ العام المنقضى، الذى تضاعفت على إثره ربحية الشركة بمعدل 10 مرات ما يعادل %1275 ليصل صافى الربحية 55 مليون جنيه، مقارنة 4 ملايين جنيه خلال العام السابق له.
قال هانى حماد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى «النصر للأعمال المدنية» إنهُ خلال عام 2017، الذى كان فترة عصيبة لا سيما أنها شهدت تداعيات «تعويم الجنيه»، إلا أنه كانت هناك مؤشرات إيجابية تلوح فى الأفق للفترات المقبلة، ما دفع شركتهُ لتبنى خطة ممنهجة قائمة على مجموعة من المحاور.
أوضح أن الشركة قررت منذُ بداية العام المنقضى زيادة حجم أعمالها للارتفاع بالأرباح ما حدث فعليًا، إضافة إلى الانتهاء من بعض المشكلات المتعلقة بالعقود وعلى رأسها التحكيم المنظور مع شركة الشمس.
أوضح أن شركته تمكنت من زيادة حجم أعمالها التعاقدية خلال 2018 لتصل إلى 350 مليون جنيه، مقارنة 6.8 مليون جنيه خلال 2017، بنسبة زيادة تتعدى %500.
أضاف أن شركته حصلت على تعويضات بقيمة 30 مليون جنيه، ضمن تفعيل القانون الخاص بالتعويضات، نتيجه لزيادة أسعار التعاقدات بسبب ارتفاع الأسعار عقب «تحرير سعر الصرف».
لفت إلى أن التعويضات لا تزال مستمرة بناء على وضع الأعمال المقدمة، بإلزام أن تكون مستوفية الشروط وأن لا يكون حدث تراخ فى تنفيذها.
أوضح أن هناك عامل آخر تمثل فى توجه الشركة لاستغلال أصولها غير المستغلة، وتمكنت الشركة خلال العام ذاته من التصرف ببيع مبنى إدارى مملوك لها بمدينة نصر بقيمة استثمارية 80 مليون جنيه.
يذكر أن حجم أعمال الشركة بلغ 185.9 مليون خلال 2017، لترتفع بشكل واضح خلال العام الماضى ويصل إلى 300 مليون جنيه، بزيادة تتعدى 100 مليون جنيه، وبنسبة ارتفاع %61.
لفت إلى أن العوامل دفعت بمجلس الإدارة فى جلسته الأخيرة لإجراء توزيعات نقدية للمساهمين بمعدل سهم واحد لكل سهمين، وتوزيعات نقدية بقيمة 0.50 جنيه، كما أمكن طبقًا للقانون منح الحد الأقصى للعمال بالشركة.
تابع: «كما قررت الشركة زيادة رأس المال من الأرباح المرحله لتصل إلى 54 مليون جنيه مقارنة 36 مليون جنيه».
أظهرت القوائم المالية ارتفاع مجمل الربح ليصل إلى 106 ملايين جنيه مقارنة، 33 مليون جنيه خلال العام المقارن، كما ارتفع بند الإيرادات الأخرى ليصل إلى 6 ملايبن جنيه مقارنة بمليون خلال 2017.
وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا على الطلب المقدم من النصر بزيادة رأس المال بقيمة 18.3 مليون جنيه موزعة على 3.6 مليون سهم، بقيمة أسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد ممولة من أرباح 2018.
فيما يتعلق بالنزاع القائم بين شركتهُ وبين الشمس للإسكان، قال إن شركتهُ تمكنت من التغلب على الأثر المالى والنقدى من خلال إبرام عقد صلح بموجبه تقوم النصر بسداد قيمة التعويض المحكموم به للشمس بقيمة 27 مليون جنيه.
أوضح أن شركتهُ كانت قد بذلت جهدًا كبيرًا فى إنهاء ذلك النزاع، كما اتفقت مع «الشمس للإسكان» على جدولة تلك القيمة على مدار 4 أعوام، تبدأ من العام الجارى بقيمة 6.5 مليون جنيه، فى إطار العلاقات المستمرة بين الشركتين.
كانت الشمس للإسكان طالبت شركة «النصر» بدفع غرامة مالية تقارب 48 مليون جنيه، وبناء عليه قررت الشركتين تشكيل هيئة تحكيم لحل النزاع.
فيما يتعلق بخطة الشركة خلال العام الجارى، أوضح أن شركته سوف تعمل على عدة محاور من بينها الانتهاء من مجموعة من الأعمال والعقود المسندة إليها، والثانى باعتزام اقتناص مجموعة من العطاءات الجديدة.
على صعيد الجانب الأول، لفت إلى أن شركتهُ تعتزم إنهاء 24 مشروعًا موزعه فى أنحاء الجمهورية، وبلغت نسب التنفيذ %70 و%80، ويمتد بعضها من القرن الماضى، وإنهاء مشروع «تاج سلطان» الخاص بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
أوضح أنه شركته بدأت تنفيذ المشروع منذ شهر واحد فقط وتستهدف إتمامه فى يونيو المقبل، موضحًا أن قيمة التعاقد تبلغ 56 مليون جنيه، هذا إلى جانب إنهاء أجزاء من مشروع محافظة الشرقية الذى اقتنصته الشركة بداية العام.
أشار إلى أن القيمة التعاقدية للمشروع تصل إلى 350 مليون جنيه، موضحًا أن شركتهُ بدأت الشهر المنقضى فى المرحلة الأولى من المشروع والخاصة بإجراء أعمال أبحاث وتمهديات وتجهيزات ودراسات جدوى وتمهيدات للأرض.
أوضح أن المشروع خاص بإنشاء شبكات انحدار ومحطات رفع وخطوط طرد، وحصلت الشركة على على دفعه مقدمة بقيمة 67 مليون جنيه، فيما يمتد المشروع على عامين.
كانت «النصر للأعمال المدينة» أعلنت ببداية ديسمبر الماضى أن شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالشرقية قد أسندت عملية مشروع شبكات انحدار ومحطات رفع خطوط طرد لعدد من القرى بمحافظة الشرقية، ضمن برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالمناطق الريفيه والممول من قبل البنك الدولى.
أوضح أن شركتهُ تستهدف حجم أعمال بقيمة بين 350 - 400 مليون جنيه، حتى تستمر الربحية فى الصعود، وإجمالى عقود بقيمة مليار جنيه.
كشف عن تنافس شركتهُ على عطائين جديدين خلال الفترة الحالية الأول بمحافظة الشرقية أيضًا يختص بإجراء أعمال بنية تحتية، وتنفيذ أعمال الصرف الصحى بمجموعة من القرى.
أوضح أن العطاء الثانى فى إسنا لتنفيذ محطة رفع ويتبع مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الرى، موضحًا أن فرص الفوز به كبيرة، ويتنافس على المشروع 4 شركات، بينها شركته، وعثمان جروب، وكوم أمبو للمقاولات، والمقاولون العرب.
لفت إلى أن الشركة بشكل عام تسعى لاقتناص عطاءات جديدة بما يتناسب مع حجم السيولة المتوفرة بالشركة.
قال حماد إن الشركة لديها مخطط تسييل بعض الأصول غير المستغلة التابعة لها، موضحًا أن شركته تمتلك عمارة سكنية بمدينة نصر مكونة من 12 طابقا بعدد 20 وحده سكنية وطابقين تجارى الوحدات بقيمة مستهدفة تتجاوز 50 مليون جنيه.
أوضح أن مساحة الدور الواحد تصل إلى 420 مترًا، موضحًا أن البيع قد يتم خلال النصف الثانى من العام كما أنهُ مرهونا بتلقى عرض جيد.
أكد أن شركتهُ تمتلك مساحة أرض فى ورش ومصانع الشركة بمساحة تبلغ 26 ألف متر بمسطرد، يمكن استعمالها للاستثمار، فيما لم يتم حتى الوقت الراهن تحديد وضعها.
تأسست شركة «النصر للأعمال المدنية» عام 1965 وتعمل فى مجال تنفيذ أعمال الرى، والكبارى، والأنفاق، والموانئ، وأعمال المرافق والكهرباء، والطرق، والسكك الحديد، واستصلاح الأراضى، إلى جانب الاستثمار العقارى والسياحى، وينقسم هيكل الملكية بين مدينة نصر بنسبة %52.4، والقابضة للتشيد %19.3، وبنسبة %5.05 لاتحاد العاملين، و%5 لشركة المشروعات الصناعية والهندسية.