News Details

رئيس قطاع التجزئة المصرفية : بنك التعمير والإسكان يخطط لزيادة قروض التجزئة المصرفية إلى 9 مليارات جنيه(07/03/2019 11:25:10)

يتبنى بنك التعمير والإسكان خطة توسعية طموحة، فى قروض التجزئة المصرفية، تستهدف جذب عملاء جدد، وزياردة شبكة الفروع، وتأسيس 4 إدارات جديدة خلال العام الحالى .
ترتكز خطة البنك الذى يمتلك قاعدة عملاء تصل إلى مليونى عميل، التوسع فى تقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء، عبر افتتاح فرعين إلكترونيين، وإطلاق الإنترنت بانكنج، وطرح البطاقات الإلكترونية الجديدة من نوعها، بهدف تعزيز الشمول المالى .
استعان التعمير والإسكان مؤخرا بوليد مطر مهندس التجزئة الذى يمتلك خبرة مصرفية تتجاوز 24 عاماً، عمل خلالها فى عدة بنوك مثل أمريكان إكسبرس، وسيتى بنك مصر، وبنك القاهرة، قبل أن ينتقل إلى بنك التعمير والإسكان فى سبتمبر الماضى .
قال وليد مطر، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك إن مصرفه يخطط لزيادة محفظة قروض التجزئة 1.5 مليار جنيه، خلال العام الحالى لتصل إلى 9 مليارات جنيه، مقارنة 7.5 مليار جنيه نهاية يناير الماضى .
وأكد مطر أن التعمير والإسكان فى الأساس هو بنك تجزئة مصرفية، نجحت الإدارة فى تكوين قاعدة عملاء تقدر بنحو 2 مليون عميل، مشيرا إلى أن مصرفه يسعى إلى تأسيس 4 إدارات جديدة، للتوسع فى قطاع التجزئة المصرفية تشمل: «قروض السيارات، وإدارة كبار العملاء، وإدارةالثروات، وتدشين إدراة جديدة للخدمات المصرفية الإلكترونية ».
وقال إن قروض التمويل العقارى تستحوذ على النسبة الأكبر من المحفظة تقدر 5.5 مليار جنيه، منها مليار جنيه خارج مبادرة البنك المركزى، والجزء الآخر ضمن المبادرة .
كما اشار إلى أن مصرفه يستحوذ على %25 من مبادرة البنك المركزى، ويحتل المرتبة الثانية فيها بعد البنك الأهلى المصرى، مؤكدا أن مصرفه مستمر فى مبادرة البنك المركزى بعد إدخال التعديلات عليها مؤخراً ويسعى لإتاحة تمويلات جديدة فيها خلال العام الحالى .
وكان المركزى قد قرر مؤخرا الاستمرار فى دعم فائدة التمويل العقارى لفئة محدودى الدخل فقط، بعد استهلاك قيمة المبادرة التى أطلقها مطلع 2014 بقيمة 10 مليارات جنيه، أضاف إليها شريحة أخرى بنفس القيمة أواخر العام قبل الماضى، وقال جمال نجم، نائب محافظ، إنه نظرا لاستنفاد مبلغ المبادرة المعلن قبل ذلك وهو 20 مليار جنيه، ونظرًا لأهميته، تقرر الاستمرار فيها بنفس الشروط وذلك لمحدودى الدخل فقط .
وأوضح رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك التعمير والإسكان، أن انطلاقة البنك فى قطاع التجزئة المصرفية تبدأ من عملاء قطاع الإسكان، ووصلت قاعدة عملاء البنك إلى 2 مليون عميل .
تابع مطر قائلًا :«رغم عدم تخطى شبكة فروع البنك إلى 87 فرعا على مستوى مصر، إلا أن مصرفه تمكن من تكوين قاعدة عملاء كبيرة، وهذه القاعدة تعد المساهم الرئيس لنجاح التجزئة المصرفية بالبنك، ويستهدف التواجد بين أاكبر 10 بنوك لديها قاعدة عملاء فى عام 2022 ,بجانب استراتيجية البنك فى زيادة حجم قاعدة عملاءه، قال مطر إن مصرفه يعمل على تقديم أفضل الخدمات الممكنة إلى العملاء، والخدمات المصرفية الإلكترونية .
وأضاف أن البنك يستهدف إطلاق منتجات جديدة خلال العام الجارى، مشيرا إلى أنه أطلق مؤخرا منتج قرض الأعمال الشخصى، ويحصل عليه العميل بهدف تنمية أعماله والسقف الائتمانى له يصل إلى مليون جنيه .
كماذكر أن البنك يسعى لتدشين إدارة جديدة لقروض السيارات وتعمل مباشرة مع المعارض على أن تنطلق مطلع الشهر المقبل، مشيرا إلى أن البنك يبدأ تمويل السيارات المستعملة قبل نهاية العام .
وتابع:«يصل القرض حتى مليون جنيه ويغطى البنك حتى %75 من قيمة السيارة، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة السيارات إلى 250 مليون جنيه بنهاية العام الجاري ».
وقال إن البنك قام بإعادة هيكلة كاملة لمنتجات القروض الشخصية، لتشمل القطاع الحكومى والخاص شريحة أ، وأخرى بأسعار وعوائد مميزة تناسب كل شريحة، وقام البنك بإعادة هيكلة منتج السلع المعمرة وقروض أصحاب المعاشات لتناسب التغيرات السوقية .
وأوضح مدير القطاع أن البنك لديه مليون بطاقة ائتمانية، ويعكف البنك حاليا على إعداد برامج خاصة لتطوير البطاقات الائتمانية، كما يسعى خلال العام الجارى للسماح لعملاءه باستخدام بطاقتهم الائتمانية عبر الإنترنت، كما يستعد البنك لإطلاق البطاقة البلاتينية بالتعاون مع ماستر كارد .
وأشار إلى أن البنك سيطلق بطاقة ميزة خلال الشهر الحالى، يستهدف إطلاق 250 ألف بطاقة ميزة خلال العام الجارى، لافتا إلى أن البنك يستهدف الوصول بها إلى مليونى بطاقة خلال 2022 .
وكشف عن أنه سيتم إتاحة البطاقات اللا تلامسية لعملاء البنك خلال الشهر المقبل، متوقعا إقبالًا كبيرًا عليها .
وكانت «المال» قد كشفت فى وقت سابق اعتزام شركتى فيزا وماستركارد العالميتين سيحظران إصدار البطاقات المصرفية التقليدية «التلامسية» نهاية أبريل المقبل فى عدد من مناطق العالم من بينها مصر، على أن تكون كل البطاقات الجديدة التى تصدرها البنوك تدعم خاصية اللا تلامسيةكما أرسلت تعليمات للبنوك أن تكون البطاقات الجديدة التى يتم إصدارها بعد شهر أبريل 2019 تدعم خاصية اللا تلامسية .
أضاف:«يقدم البنك 3 حسابات مميزة لعملاء البنك، الأول هو حساب التوفير الإسكانى الذى يمنح لحامله الأولوية فى الحصول على الوحدات الإسكانية ضمن مشروعات البنك، كما يقدم البنك حساب التوفير للشباب والأطفال، ويهدف هذا الحساب لتعزيز الشمول المالى وتحفيز الأطفالللتعامل مع القطاع المصرفى، ويبدأ فتح الحساب بخمسين جنيه، أما الثانى فهو حساب لكبار العملاء، والحساب الثالث هو حساب جارى لتحويل المرتبات ».
كما ذكر أن البنك قام بتخفيض الفائدة %1 على القروض لتسجل %16.5، مشيرا إلى أن مصرفه يمتلك شهادات إدخارية تناسب العملاء منها الشهادة الثلاثية بفائدة %14، والشهادة الخماسية %13، والشهادة السباعية %12.5 .
وكان البنك المركزى قرر خلال شهر فبراير تخفيض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة مئوية (كل 100 نقطة تسجل %1) فى اجتماع لجنة السياسات النقدية مساء اليوم الخميس، لتسجل %15.75 و%16.75 للإيداع والإقراض لليلة واحدة، وتسجل سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى %16.25،كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة ليسجل %16.25 .
وقال مطرإلى أن البنك قرر رفع حد سحب الكاش إلى 8 آلاف جنيه للمرة الواحدة خلال الشهر الجارى، لافتا إلى أن الحد الأقصى 20 ألف جنيه يوميًا، مضيفا أن البنك يركز خلال الفترة المقبلة، على زيادة معدلات نمو القطاع العائلى .
كماأكد أن البنك يسعى إلى زيادة أرصدة الودائع %20، ويستهدف الوصول بها إلى 40 مليار جنيه، نهاية العام الحالى مقابل 34 مليار جنيه، نهاية ديسمبر 2018 .
وعلى صعيد الخدمات المصرفية الإلكترونية، قال مطر إن البنك يسعى إلى التوجه وبقوة إلى الخدمات الرقمية، مشيرا إلى أن البنك قام بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية فى السماح لجعل العميل لا يشترى كراسات الشروط، وأصبح الحجز إلكترونيًا، وتساعد تلك الخطوة فى علاج مشكلة تكدسالبنوك، وأن الجانب الإلكترونى يمنح العميل جانب أكبر من الشفافية فى التعامل مع العملاء .
وأوضح مدير القطاع أن البنك يسعى لجذب عدد أكبر من العملاء للمحفظة الإلكترونية، لذا قام البنك بإعفاء عملاءه من المصاريف الإلكترونية لتحويل الأقساط، من خلال فلوسى فون، أو من خلال فورى، ونجح البنك فى جذب 25 ألف عميل بالمحفظة الإلكترونية، مقارنة 300 عميل نهايةأغسطس الماضى .
وأكد إن البنك يعمل دائما على إراحة عملاءه وتوفير الوقت والجهد لهم، وأتاح للعملاء خدمة تسديد الأقساط عبر شركة فورى، وفلوسى فون، المملوك لبنك التعمير والإسكان، مشيرا إلى أن العميل أصبح قادرا الآن على دفع الأقساط المستحقة عليه للبنك دون الذهاب إلى الفروع .
وتابع:«البنك ألغى المصروفات على خدمة الدفع عبر فورى أو فلوسى فون، كخدمة للعميل، ويسعى إلى تقديم أفضل الخدمات الممكنة لعملاءه » ,بشأن عدد مستخدمى Mobil wallet بالبنك، قال إن المحفظة تضم 25 ألف عميل فى الوقت الحالى، وهناك نية لإضافة 175 ألف عميل جديد لها قبل نهاية العام الحالى، مشيرا إلى أن المحفظة كانت تقدر فى أغسطس الماضى 300 عميل فقط .
وذكر أنه سيتم طرح الإنترنت بانكنج للعملاء فى الربع الأخير من العام الحالى، مؤكدا أن الإدارة العليا للبنك تولى أهمية كبيرة للتحول الرقمى .
وقال إن البنك يمتلك حاليا «كور بانكنج سيستم « من الأفضل فى العالم، وتم الاستعانة به فى 2017، مشيرا إلى أن هذا النظام يمكن البنك من تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للعملاء .
وفيما يتعلق بالشمول المالى، لفت مطرإلى أن البنك يتجه إلى التواجد فى عدد من الجامعات فى القاهرة، والأقاليم، خلال الفترة المقبلة، لتوعية الطلاب بضرورة فتح حسابات الادخار وغيرها، مؤكدا أن البنك تمكن من جذب آلاف العملاء خلال أسبوع الشمول المالى .
وعن خدمة «QRcode» ، توقع تحقيق الخدمة انتشاراً كبيرا فى مصر فور تطبيقها، نظرا لأن السوق بحاجة ماسة إليها، مؤكدا أن العملاء يفضلون استخدامها لأنها تسهل العمليات المصرفية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن خدمة جديدة من الطبيعى أن تواجهها الكثير من التحديات فى البداية.
يعتمد البنك المركزى على تقنية الدفع السريعأ كأحد المحاور المهمة لنشر نقاط القبول الإلكترونى لدى التجار خاصة الصغار منهم، لزيادة نسبة الدفع الإلكترونى من %2 فى الفترة الحالية إلى %10 خلال 3 أعوام، كما يستهدف «المركزى» نشر مليون نقطة قبول إلكترونى ما بين نقاط البيعPOS وQRCode بنهاية عام 2021، لذلك يدرس منح عدد من الرخص للبنوك وشركات المحمول خلال الفترة القليلة المقبلة .
وعن شبكة فروع البنك، قال مطر إن المصرف يمتلك 87 فرعا، ويسعى لإضافة 13 فرعاً جديدا قبل نهاية العام الحالى، مضيفا «نخطط لافتتاح فرع إلكترونى خلال 2019 «.
كما توقع أن يشهد القطاع المصرفى افتتاح أكثر من فرع إلكترونى خلال العامين الحالى والمقبل، لا سيما بعد افتتاح البنك الأهلى أكثر من فرع خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الإقبال على هذه النوعية من الفروع يكون كبيرًا من العملاء .
فيما قال إن البنك يطرح عددًا من البطاقات اللا تلامسية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن تعليمات هذه النوعية من البطاقات تصدر للبنوك خلال الشهر المقبل .
وعن مبادرة البنك المركزى بتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعى، قال إنه لم يصل إلى البنك أى تعليمات خاصة بها حتى الآن لكنه على أتم الاستعداد للمشاركة فيها فور طرحها للبنوك، لافتا إلى أنها ستكون مخصصة لسيارات الأجرة فقط وليس الملاكى .
كشف محافظ البنك المركزى، طارق عامر، آواخر الشهر الماضى عن توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعى، أو بالوقود المزدوج (بنزين - غاز) بفائدة %5، وذلك لأصحاب سيارات النقل والأجرة .
وأضاف مطر أن إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs فى بنك التعمير والإسكان تقدر 2.150 مليار جنيه داخل وخارج مبادرة المركزى وهناك نية للوصول بها إلى 3 مليارات جنيه قبل نهاية العام الحالى .
أطلق «المركزى» مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، معلنا أنه سيضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على %5 سنويًّا، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على توفير السيولة لنحو 350 ألف شركة سنويا، ويساعد على إيجاد فرص عمل إلى4 ملايين مواطن .
شملت مبادرة «المركزى» التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جدًّا، والصغيرة، والمتوسطة، ولا تقل عن %20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات .‎