News Details

سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية ترفع رأسمالها وتقتحم مجال الصناعات الغذائية(07/03/2019 10:12:59)

أنهت شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية ، إجراءات زيادة رأسمالها فى البورصة من 4.5 إلى 41.5 مليون جنيه، وتسعى حالياً لتنفيذ خطة توسعية بشراء القمح، لزيادة إنتاجية مطحن أخميم، كما تسير فى خطوات إنشاء مصنع مكرونة باستثمارات 150 مليون جنيه .
يذكر أن «سوهاج الوطنية» إحدى الشركات التى كانت مقيدة بالبورصة، قبل أن تشطب فى 13 نوفمبر 2007 ، وبعد 10 أعوام من إيقاف التداول، قررت البورصة إعادة التداول على أسهمها حاليًا فى سوق الآوامر خارج المقصورة، بعد قرار إدارة البورصة نقلها من سوق الداخل، فى ظل عدم توافقها مع قواعد القيد فى عام 2009، وتعمل فى مجال طحن القمح، وتمتلك مطحنًا بمنطقة أخميم، مختصًّا بإنتاج الدقيق، واستخراج الدقيق المستخدم فى إنتاج خبز الفينو .
قال ممدوح فؤاد، رئيس مجلس إدارة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية، إن الشركة أنهت إجراءات زيادة رأسمالها عبر الاكتتاب العام فى البورصة، واستطاعت رفع رأس المال من 4.5 مليون جنيه إلى 41.5 مليون، بعد دخول عدة مستثمرين جدد فى هيكل الملكية، وتحديداً فى المرحلة الثانية من فتح باب الاكتتاب، وبحصيلة زيادة تقارب 36 مليون جنيه .
أوضح فؤاد أن الشركة توظف نصف حصيلة زيادة رأس المال، فى شراء قمح فاخر من كندا وتوريده لمطحنها فى سوهاج، على أن يتم توقيع اتفاقية مع شركة الطحانون المصريون التى تستأجر المطحن، بتوزيع الأرباح مناصفة بينهم، مستطرداً: «نتفاوض حاليا مع أكثر من شركة عالمية لشراء القمح، خلال الربع الحالى، لضمان عدم توقف المطحن، البالغ طاقته 2 طن فى الساعة لدقيق السيمولينا الفاخر ».
نشر منذ فترة تأجير شركة الطحانون المصريون، لمطحن سوهاج الوطنية بقيمة 3.8 مليون جنيه، خلال مدة التعاقد، مع توليها مهام سداد أجور العمال، فيما استفادت الأخيرة من قرار إدارة البورصة تفعيل حق الاكتتاب بسوق خارج المقصورة، بهدف إتاحة الفرصة للشركات غير المقيدة لزيادة رؤوس أموالها .
لفت إلى أن الشركة تودع النصف المتبقى من زيادة رأس المال كوديعة فى أحد البنوك، على أن يتم خلال الشهرين المقبلين زيادة أخرى فى رأس المال لزيادته إلى 193 مليون جنيه، فى صورة اكتتاب عام لقدامى المساهمين .
أوضح أن الزيادة الأولى لرأس المال، شارك فيها أغلبية المساهمين الرئيسيين، وعلى رأسهم هيئة الإصلاح الاقتصادى، التى حصلت على مبلغ 9 ملايين جنيه من وزارة المالية، للمشاركة فى زيادة رأسمال سوهاج الوطنية، كما حصلت على وعد من المالية للحصول على 36 مليون جنيه أخرى للمشاركة فى الزيادة التالية فى رأس المال .
رأى أن موافقة وزارة المالية على سداد مبالغ لهيئة الإصلاح الزراعى بمثابة أكبر دليل على الخطة الاستثمارية الجيدة للشركة فى الفترة المقبلة، التى تشمل تطوير المطحن، وزيادة الطاقة الإنتاجية، علاوة على إنشاء مصنع مكرونة باستثمارات لا تقل عن 150 مليون جنيه.
لفت فؤاد إلى أن نقابة الزراعيين شاركت فى اكتتاب زيادة رأس المال الأولى وحافظت على نسبة مساهمتها البالغة %8، كما استمرت هيئة الإصلاح الزراعى بنفس النسبة %23.5، فيما انخفضت مساهمة نقابة التطبيقيين من %4 إلى %0.8 فى أعقاب تأخرها فى سداد قيمة الاكتتاب، وانتقلت حصتها لعدد من مساهمى التداول الحر والمستثمرين الأفراد فى البورصة .
أوضح أن شركة العاصمة للاستشارات المالية تولت مهام إعداد دراسات الجدوى اللازمة للتوسع، بجانب تقرير زيادة رأس المال، فيما تولى البنك التجارى الدولى CIB مهام البنك متلقى الاكتتاب، متطرقاً لتفاوض الشركة مع عدة كيانات ايطالية وسويسرية لتوريد الماكينات اللازمة لمصنع المكرونة .
قال فؤاد في تصريح سابق؛ إن الشركة تستهدف إنشاء مصنع مكرونة بطاقة 4 أطنان فى الساعة، واستغلال عدم توافر تلك النوعية من الصناعات فى محافظات الصعيد، بجانب تملكها قطعة ارض مساحتها 10 أفدنة بالصعيد .
أكد فؤاد أن سعى إدارة الشركة لإعادة التداول من جديد على أسهمها بسوق داخل المقصورة، بعد الانتهاء من خطط الهيكلة المالية، والتى تعتبر زيادة رأس المال المقبلة آخر خطواتها، متوقعاً إعادة التداول على السهم بداخل المقصورة خلال الربع الأخير من العام الجارى .