News Details

الشرقية للدخان : الإنتاج المحلي من السجائر 60.8 مليار سيجارة(07/12/2015 08:57:13)
قالت شركة الشرقية للدخان إن إنتاجها الفعلي خلال عام بلغ 82 مليار سيجارة بزيادة قدرها 7 مليارات سيجارة عن العام السابق، وبلغ الإنتاج المحلي من السجائر 60.8 مليار سيجارة، بزيادة قدرها 4.2 مليار سيجارة، بجانب 18 ألف طن معسل، موضحة أن ما تم بيعه بالفعل 79 مليار سيجارة.

وتواصل شركة الشرقية للدخان ومصلحة الضرائب المصرية التنسيق لتطبيق نظام البندرول على العبوات الكرتونية للسجائر، سواء منتجات الشركة المحلية أو منتجات الشركات الأجنبية التي يتم تصنيعها بمصانعها.

والبندرول هو شريط مطبوع يوضع على عبوات السجائر، ويساعد على منع عمليات التهريب أو التقليد للعبوات الأصلية، واتفقت وزارة المالية، والشركة الشرقية للدخان -محتكرة إنتاج السجائر والدخان في مصر- على تطبيقه لمواجهة انتشار السجائر المسرطنة والمقلدة في مصر.

وكشفت الجمعية العمومية للشركة وتقرير مجلس الإدارة، أنها قامت حتى نهاية شهر يونيو 2015 بسحب طوابع البندرول بما قيمته 150 مليون جنيه، وهو ما حمل الشركة أعباء إضافية جديدة ساعدت على زيادة تكاليف منتجاتها خصوصًا المعسل.

وأكدت التزامها الكامل بتطبيق نظام البندرول على جميع منتجاتها فور الانتهاء من تجهيز الماكينات الخاصة بالعبوات الكرتونية، وتوفير طوابع البندرول من مصلحة الضرائب.

وقالت الشركة إنها تواجه صعوبات في توفير احتياجاتها من العملات الأجنبية من البنوك وشراء الخامات الرئيسية لمنتجاتها وهي خامة الدخان التي يتم استيرادها بنسبة 100% من الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى المستلزمات الإنتاجية الأخيرة التي لا يوجد لها بديل محلي بنسبة 85%، وهو ما يتطلب 30 مليون دولار شهريًا.

وقالت إن إنتاجها الفعلي خلال عام بلغ 82 مليار سيجارة بزيادة قدرها 7 مليارات سيجارة عن العام السابق، وبلغ الإنتاج المحلي من السجائر 60.8 مليار سيجارة، بزيادة قدرها 4.2 مليار سيجارة، بجانب 18 ألف طن معسل، موضحة أن ما تم بيعه بالفعل 79 مليار سيجارة.

وفي ظل تحقيق الشركة صادرات بقيمة 73 مليون جنيه مصري، يتضح أن معظم المبيعات البالغة 79 مليار سيجارة تم استهلاكها محليًا.