News Details

المرحلة الأولى لـ الطروحات الحكومية بالبورصة ..طرح ٥ شركات.. و١٧ جنيها لسهم الشرقية للدخان(02/03/2019 12:56:18)

قررت اللجنة الوزارية لبرنامج «الطروحات الحكومية»، برئاسة الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بدء مرحلته الأولى يوم الاحد ، التى تتضمن طرح ٥ شركات عامة بالبورصة، هى: الشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان، والإسكندرية للزيوت «أموك»، وأبو قير للأسمدة، على أن تكون البداية بـ«الشرقية للدخان».

وكان قد تم عرض ٤٫٥% كطرح خاص من أسهم «الشرقية للدخان» وأكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، أنه تمت تغطيته 1.8 مرة، وبسعر ١٧ جنيها للسهم الواحد، مشيرا إلى أن الطرح العام لأسهم الشركة سيستمر حتى الثلاثاء المقبل.

من جهته، قال الدكتور محمد معيط إن تنفيذ المرحلة الأولى من «الطروحات الحكومية» جاء بعد إجراء العديد من الدراسات حول الشركة التى سيتم البدء بها، وتجهيزها للطرح الخاص والعام بالسوق «الثانوية» للبورصة المصرية، موضحا أن تأجيل تنفيذ البرنامج خلال الفترة الماضية يرجع، بشكل أساسى، إلى عدم استقرار أسواق المال العالمية، واضطرابات أسواق المال الناشئة، التى تنعكس على سوق المال المصرية، وهو ما دفع اللجنة الوزارية إلى تأجيل الطرح، حتى تستعيد الأسواق توازنها.

وأشار إلى أن طرح «الشرقية للدخان» يعد خطوة أولى فى إطار تنفيذ برنامج الحكومة لطرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة، بهدف توسيع قاعدة ملكية الشركات العامة، وإعادة هيكلتها، وضخ رءوس أموال جديدة فيها، من أجل دعم عمليات تطويرها، ونتائج أعمالها، وزيادة أرباحها. كما يستهدف البرنامج دعم البورصة وتنشيطها.