News Details

بدء تنفيذ طرح الشرقية للدخان وفتح الـOPR الأحد(01/03/2019 14:36:58)

علمت "المال" أنه جرى تلقي طلبات الاكتتاب في الطرح الخاص لشركة “الشرقية للدخان” التي تعتبر باكورة برنامج الطروحات الحكومية، يوم الخميس، بسعر استرشادي يتراوح بين 16.84 و20.58 جنيه، علما بأنه سيتم تحديد السعر النهائي وفقًا لطلبات المؤسسات التي ستكتتب في الطرح الخاص.

وقالت مصادر إنه سيتم فتح سوق الـ OPR للأفراد الأحد المقبل، ومستهدف بدء التداول على السهم بعد الطرح الأربعاء المقبل.

وبلغت النسبة التي سيتم بيعها من شركة “الشرقية للدخان” خلال الطرح الخاص ما بين 4.25 و 4.5% من أسهم الشركة، فيما تبلغ النسبة التي سيتم طرحها بسوق الصفقات الخاصة OPR نحو 0.225%.

ويبلغ رأس المال السوقي للشركة نحو 37 مليار جنيه، وفقا لآخر سعر تداول، وتدير الطرح شركة المجموعة المالية هيرميس، في حين يتولى مكتب ذو الفقار مهمة المستشار القانوني.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد قال لـ”المال” أكتوبر الماضي بعد إرجاء طرح 4.5% من الشرقية للدخان في البورصة، إن الحكومة ستستأنف برنامج الطروحات في البورصة فور الوصول للنطاق السعري للسهم الذي حدده قرار رئيس مجلس الوزراء.

وينص القرار على: “يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها”.

وكانت اللجنة العليا للطروحات الحكومية قد قالت في أكتوبر الماضي أن تأجيل طرح أسهم الشرقية للدخان، جاء في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها أسواق المال العالمية.

وتستهدف الحكومة ضمن برنامج المرحلة الأولي للطروحات، خمس شركات مدرجة بالبورصة المصرية، وهي “الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان، والإسكندرية للزيوت المعدنية أموك، وأبو قير للأسمدة”.

جدير بالذكر أن مصر تسعى لطرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24- 30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.