News Details

الوطنية لمنتجات الذرة تقرر شطب أسهمها من البورصة (11/02/2019 10:25:42)

قررت شركة الوطنية لمنتجات الذرة شطب أسهمها من البورصة اختياريا، بعد موافقة مساهمها الرئيسى شركة «كايرو ثرى إيه، علما بأن الأخيرة تتبنى خطة توسعية طموح للتوسع فى السوق المحلية.
وقال عمرو ضياء الدين، رئيس القطاعات المالية، مدير علاقات المستثمرين فى الوطنية للذرة، إن صعوبة التوافق مع شروط نسبة الأسهم حرة التداول حالت دون استمرار أسهم الوطنية بالبورصة، موضحًا أن نسبة التداول الحر المقررة حاليا تبلغ %5 وسيتم رفعها بنهاية العام الحالى إلى %10 بما يزيد صعوبة توفيق الأوضاع من جانب إدارة «كايرو ثرى إيه».
وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد قررت منذ فترة تعديل نسبة الأسهم حرة التداول الواجب على الشركات (سواء المقيدة حاليًا- أو الجديدة) مراعاتها بحيث لا تقل عن %10 من رأس مال الشركة أو 8/1 فى الألف من رأس المال السوقى حر التداول بما لا يقل عن %5 من أسهم الشركة.
وأوضح «ضياء» أن نسبة التداول الحر الحالية للشركة تقارب %2 ولا يرغب المساهم الرئيسى فى بيع أى أسهم، خاصة وأنه كان يستهدف الاستحواذ على كامل الشركة فى السابق.
وأعلنت الوطنية للذرة فى بيان للبورصة موافقة مجلس الإدارة على شطب أسهمها من البورصة اختياريًا، مع شراء أسهم المعترضين والمتضررين من الشطب، بعد العرض على الجمعية العامة غير العادية، وتعيين مكتب «RSM» مصر للاستثمارات المالية عن الأوراق المالية، كمستشار مالى لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة.
ونوه «ضياء» بأن الشركة فضلت التعاقد مع مستشار مالى مستقل لإعداد قيمة عادلة، فى ظل انعدام التنفيذات اليومية على السهم خلال الشهور الستة الماضية، بما يعرقل إمكانية اللجوء لمتوسط سعر التداول خلال آخر 6 شهور.
وخلال الربع الأخير من عام 2017، استحوذت «كايرو ثرى إيه» الدولية للصناعات على أكثر من %98 من رأسمال شركة الوطنية للذرة، فى صفقة بأكثر من 1.4 مليار جنيه، وعينت «كايرو ثرى إيه» شركة «سى آى كابتيال» مستشارًا ماليًّا فى الصفقة، مع مكتب معتوق بسيونى القانونى.
جدير بالذكر أن القواعد الحالية للقيد فى البورصة، تشترط ألا تقل نسبة التداول الحر للأسهم عن %5 من رأسمال الشركة، مع وجود أكثر من 300 مساهم، فيما وافقت «الرقابة المالية» على إلزام الشركات المقيدة بزيادة تلك النسبة إلى %10 مع إمهالها حتى نهاية العام الحالى للتوافق مع التعديلات.
وتعمل «الوطنية للذرة» فى مجال إنتاج المحُليات الطبيعية من الذرة، مثل: الفركتوز، والجلوكوز، المستخدمة فى إنتاج الحلوى، والمشروبات الغازية، وتملك مصنعًا بمدينة العاشر من رمضان، وخلال الربع الأول من العام الماضى، حققت الشركة صافى ربح 41.9 مليون جنيه، مقابل 91.7 مليون جنيه فى الربع نفسه من عام 2017، بتراجع %54 متأثرة بتراجع المبيعات إلى 313.5 مليون جنيه، مقابل 362.8 مليون.
ولفت «ضياء» إلى أن «كايرو ثرى إيه» ركزت خلال الفترة الماضية على تطوير خطوط إنتاج شركة الوطنية للذرة، وزيادة الطاقات، بجانب توسيع قاعدة العملاء، وعلى رأسهم شركة «كوكا كولا» للمشروبات الغازية، كما تستعد حاليًا لإجراء عملية الصيانة الدورية للمصنع خلال شهرى فبراير ومارس.
فى سياق متصل، قالت مصادر مقربة إن «كايرو ثرى إيه» لديها رغبة قوية لإعادة هيكلة استثماراتها فى السوق المحلية، بعد تبنيها خطة توسعية طموح، بدأت بشراء الوطنية للذرة، وأجرت تعديلات على الأنشطة الرئيسية بالأخيرة، لإضافة أنشطة مكملة منها استيراد القمح، ودخلت فى مفاوضات جادة لشراء شركة الأهرام للدواجن.
يذكر أن «كايرو ثرى إيه» الدولية للصناعات شركة مصرية مملوكة لشركة «سبارك كومديتيز» الإماراتية، ورجل الأعمال أيمن الجميل، وتعمل فى تجارة الحبوب الغذائية، والاستيراد والتصدير.
وأوضحت المصادر أن «الوطنية للذرة» وافقت على تأجير إحدى عنابرها لصالح شركة تابعة لـ «كايرو ثرى إيه» تطمح فى طرح منتج غذائى جديد فى السوق المصرية.
ويبلغ رأسمال الوطنية للذرة 295.12 مليون جنيه، موزعًا على 29.5 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، ويتداول السهم قرب 42 جنيها.