News Details

اشتعال المنافسة بين المدار والقابضة الكويتية للاستحواذ على أميسال للأملاح(10/02/2019 08:59:10)

اشتعلت حدة المنافسة للاستحواذ على الشركة المصرية للأملاح والمعادن - أميسال، بعد تقدم شركة المدار للتمويل والاستثمار الكويتية بعرض استحواذ منافس للشركة القابضة المصرية الكويتية .
كانت «المال» قد انفردت فى مارس الماضى بالكشف عن تفاوض المدار الكويتية مع مساهمى أميسال، فيما أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية بنهاية الأسبوع الماضى تقدمها بعرض شراء بعد الاتفاق مع البنك الأهلى المساهم الرئيسى فى المصرية للأملاح .
وعلمت «المال» أن إحدى الشركات التابعة لمجموعة المدار للتمويل والاستثمار الكويتية تقدمت بطلب لإدارة البنك الأهلى لزيادة قيمة عرضها من 530 إلى 700 مليون جنيه، قابلة للزيادة، شريطة موافقة البنك على السماح لها بإجراء عمليات الفحص النافى للجهالة .
وأشارت المصادر إلى أن المدار الكويتية مهتمة بقوة بشراء أميسال، وتقدمت نهاية الأسبوع الماضى بخطاب لزيادة القيمة المقترحة للشراء، علماً بأنها تسعى لشراء كامل الأسهم، ودخلت فى المفاوضات منذ نحو عام، واضعة خطة طموحاً لزيادة حجم الإنتاج من 85 إلى 120 ألف طن سنوياً، وإجراء زيادة لرأس المال .
ويبلغ رأسمال أميسال 110 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها ما بين %49.8 للبنك الأهلى، و%17 لبنك الاستثمار القومى، و%5 لمحافظة الفيوم، والباقى موزع بين شركة مصر للتأمين، والقابضة للكيماويات .
وأكدت المصادر موافقة جميع المساهمين على التخارج، ما عدا محافظة الفيوم التى ترغب فى الاحتفاظ بحصتها .
ولفتت إلى أن أميسال تنتج ملح الطعام، وتمتلك العلامة التجارية الشهيرة «بونو»، التى تسيطر على حصة سوقية جيدة بالسوق المصرية، وتطمح «المدار» الكويتية فى تسويق المنتج بالأسواق الخليجية، إلى جانب زيادة إنتاج مادة الماغنسيوم سلفرات، التى تدخل كمادة خام فى صناعة المنظفات والصبغات، والزجاج، والنسيج، والفاكيوم المستخدم فى صناعة الألبان والمواد الغذائية، والصودا الكاوية، بجانب منتجات أخرى تدخل فى صناعة محطات توليد البخار والكهرباء، وأخيراً الملح الطبى المستخدم فى تصنيع محاليل الغسيل الكلوى، والحقن، ومحاليل ترشيح الدم .
وأشارت إلى أن أميسال تمتلك 5 مصانع لتجفيف المياه واستخلاص الملح، تطل على بحيرة قارون بالفيوم، ولديها شركة تابعة تعمل فى مجال التوزيع بمختلف المحافظات .
يبلغ رأسمال القابضة المصرية الكويتية 256.11 مليون دولار، موزعًا على 1.02 مليار سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار، وأكدت فى بيانها للبورصة أن الاتفاق مع البنك الأهلى غير مُلزم، ومشروط بنتائج الفحص النافى للجهالة، فيما تعمل شركة المدار فى مجال الاستثمار المباشر والأوراق المالية، ومقيدة فى بورصة الكويت، وتأسست عام 1998 .
وعلمت أن المدار الكويتية عينت شركة باراديم للاستثمارات المالية، لتولى مهام المستشار المالى، فيما سيتم إضافة مستشاريين ماليين وقانونيين حال الموافقة على إجراء الفحص النافى .