News Details

«إيجيترانس» تدرس إنشاء خط سكة حديد باستثمارات 30 مليون جنيه(25/12/2018 10:56:56)


تدرس الشركة المصرية لخدمات النقل «إيجيترانس» إنشاء خط نقل بضائع بالسكة الحديد باستثمارات مبدئية 30 مليون جنيه فى أول اختراق لهذا المجال، ضمن خطة مستقبلية يتراوح مداها الزمنى بين 3 و5 سنوات .

وقالت المهندسة عبير لهيطه، رئيس مجلس إدارة «إيجيترانس» - فى تصريحات خاصة لـ«المال» - إنه تجرى دراسة المكان والنطاق الجغرافى لخط السكة الحديد المزمع إنشاؤه .

وتابعت، أن خطة الشركة المستقبلية تتضمن أيضا دراسة ضخ استثمارات بقيمة 40 مليون جنيه، لإطلاق نشاط خدمى بمنطقة قناة السويس الجديدة، فضلا عن التوسع فى أسطول النقل البرى ليصل لما يتراوح بين 25 و30 شاحنة .

وحول التمويلات اللازمة للخطة أوضحت «لهيطه» أن جزءا منها سيكون ذاتيا، والآخر من خلال قروض بنكية، أو تأجير تمويلى، أو زيادة رأس المال، مؤكدة فى الوقت نفسه أنه فى حال أثبتت الدراسة عدم وجود جدوى استثمارية لأى من المشروعات المستهدفة فسيتم العدول عنه .

وقالت إن «إيجيترانس» تدرس حاليا تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع النقل البرى بعدد 5 شاحنات، والخيار التمويلى الأمثل، تبلغ حوالى 6.5 مليون جنيه، متابعة أنه فى حال اتخاذ قرار قريبا فى هذا الأمر ينتظر أن يبدأ التشغيل فى النصف الثانى من العام المقبل .

يذكر أن «إيجيترانس» أطلقت المرحلة الأولى من مشروع النقل البرى المتمثل فى تشغيل 5 شاحنات طرود باستثمارات 6 ملايين جنيه، تم تمويلها عبر تعاقدات تأجير تمويلى مع شركة «كوربوليس ».

وتعمل «إيجيترانس» كوكيل شحن، فى أنشطة الشحن البحرى، والنقل البرى، والشحن الجوى، والتخزين، وخدمات اللوجيستيات فى مجالات مختلفة، منها الطاقة والبتروكيماويات .

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى، سجلت «إيجيترانس» صافى ربح مجمع 35.37مليون جنيه، مقابل 81،6مليون للفترة المماثلة من العام الماضى، وهو ما أرجعته «لهيطه» إلى أن عام 2017 كان عاما استثنائيا على صعيد تعاقدات المشروعات للشركة .

وترجع الأرباح القوية التى شهدتها «إيجيترانس» عام 2017، إلى تعاقدات أعمال النقل والمناولة والتخزين والأعمال المدنية لمحطات الكهرباء الجديدة فى بنى سويف، والعاصمة الإدارية الجديدة، مع شركة «سيمنس»، ومشروع محطة كهرباء جنوب حلوان بسعة 1.950 ميجاوات، والتى نفذتها شركة «ميتسوبيشى هيتاشى»، بحسب «لهيطه ».

ويبلغ رأسمال «إيجيترانس» 156 مليون جنيه، وتضم تحت لوائها شركتين تابعتين، هما «إيتال» العاملة فى نقل ورفع الطرود، ذات الأبعاد الكبيرة والثقيلة، و«إيه دى إس»، وهى متخصصة فى تنظيف وإصلاح حاويات نقل البضائع السائلة، إضافة إلى مساهمتها بنسبة %30 فى شركة «ويلهلمسين» لخدمات السفن، و%30 فى «سكان آرابيا» للتوكيلات الملاحية.