News Details

صحيفة : لجنة التظلمات ترفض طلب مدحت خليل ضد إلزامه بعرض شراء لراية القابضة(24/12/2018 09:09:06)

رفضت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية تظلم رجل الأعمال مدحت خليل، العضو المنتدب، ورئيس مجلس إدارة «راية» القابضة للاستثمارات المالية، للاعتراض على قرار الهيئة بإلزامه مع أطراف مرتبطة بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم راية القابضة، رغم تقدمه بطلب للتنازل عن التظلم.
كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد ألزمت خليل ومجموعته المرتبطة فى 29 أكتوبر الماضى بتقديم عرض شراء إجبارى لباقى أسهم «راية»، بعد تخطى حصتهم النسبة القانونية البالغة %33، شريطة ألا يقل العرض عن متوسط سعر تداول السهم فى البورصة خلال 6 أشهر سابقة من تاريخه، وأعلن رجل الأعمال تنازله عن التظلم الذى قدمه ضدر قرار الهيئة يوم الخميس الماضى.
من جانبه قال المستشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن لجنة التظلمات لم تعتد بالتنازل، واستمرت فى نظر التظلم مع الأخذ فى الاعتبار مرور شهرين على صدور أول قرار للهيئة بتقديم عرض شراء إجبارى.
كان خليل قد خاطب الرقابة المالية يوم 20 ديسمبر الجارى لتأكيد اعتزامه تقديم عرض الشراء الإجبارى، وطلب إمهالة 60 يوماً من تاريخ إرسال الخطاب، مع الحصول على موافقة كتابية على تنفيذ العرض بمتوسط سعر السهم خلال الأشهر الستة السابقة لقرار الهيئة بعرض الشراء الصادر فى 29 أكتوبر الماضى.
وقالت مصادر مطلعة إن الرقابة المالية ستعلن خلال الساعات القليلة المقبلة رفضها مطالب رئيس راية، وستستمر فى إلزامه بتقديم عرض شراء لكامل الأسهم المتبقية لراية القابضة، وفقاً لقواعد سوق المال، على أن يتم نشر القرار على شاشة التداول فى البورصة، مع الأخذ فى الاعتبار طول الفترة الزمنية التى لجأت فيها الشركة للاعتراض على القرار.
وكان حسام حسين، المدير المالى لراية، قد صرح لـ «المال» أن مدحت خليل يفاضل بين عرضين من مؤسستين محلية وأجنبية لاقتراض قيمة شراء باقى أسهم راية من البورصة، والتى تتراوح بين 500 إلى 600 مليون جنيه، مع تجميع خطابات من مساهمين قدامى لا يرغبون فى بيع أسهمهم لتقديمها للهيئة.
وقالت مصادر مقربة من «راية»، إن فريقها القانونى يدرس كل الاحتمالات القائمة، والمستجدات المتوقعة التى قد تطرأ على الملف، مع التأكيد على الاستمرار فى تقديم عرض الشراء.
وصدر قرار هيئة الرقابة المالية فى 29 أكتوبر الماضى، وتداول السهم حينها قرب 7.06 جنيه، وبحساب المتوسط التقريبى لآخر 6 أشهر منذ أبريل الماضى، يبلغ المتوسط نحو 8.90 جنيه، ويتداول السهم حاليًا قرب 8.70 جنيه.
كانت «راية» قد أعلنت فى وقت سابق، أنها تسير فى إجراءات زيادة رأسمالها من 630.586 مليون، إلى 1.071 مليار جنيه، بزيادة نحو 441 مليوناً، ممولة من الأرباح المرّحلة.