News Details

" الأهلى " مستشاراً ماليا لتدبيرقرض مصر للألومنيوم (20/12/2018 10:07:48)
يلعب البنك الاهلى المصري دور المستشار المالى لصفقة تدبير قرض بقيمة تتجاوز 400 مليون دولار لصالح شركة مصر للألومنيوم تعتمد عليه فى تمويل خط انتاج جديد لتعزيز طاقتها الانتاجية.
وأكدت مصادر لــ" المال" اتفاق الشركة مع البنك الحكومى على قيامه بدور المستشار المالى والمنسق العام لتدبير القرض، وتولية إجراء المفاوضات مع بنوك محلية وخارجية لتغطية السيولة المطلوبة.
وذكرت أن البنك الاهلى، الى جانب الدور السابق ، سيقوم بالمشاركة فى تغطية شريحة من القرض لم يتحدد قيمتها بعد، مشيرة الى سعيه بالاتفاق مع الشركة على مخاطبة وكالات ائتمان صادرات دولية، للمشاركة فى القرض.
كان المهندس عبد الظاهر عبد الستار، رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة، قد قال لـ " المال" قبل ايام ، إنها بدأت مفاوضات منفصلة قبل نحو شهر تقريبا مع بنوك الاهلى المصرى والتجارى الدولى CIB والعربى الافريقى، وقطر الوطنى مصر QNB والاستثمار الاوربى، لتمويل التوسعات.
وأضاف أن الشركة تسعى لاختيار أفضل العروض وأقل سعر للفائدة، لافتا الى أن قوة مركزها المالى تدفع البنوك للمشاركة.
وتقدمت 9 شركات عالمية بينها بكتل الامريكية، وإس إن سى لافى الكندية، لشراء كراسة شروط مناقصة التوسعات، واعادت الشركة طرح المشروع مرة أخرى لتقدم عرض وحيد مرتفع التكاليف من شركة بكتل الامريكية وأوصت اللجنة المعنية بالبت بضرورة إعادة الطرح فى المناقصة عامة، بدلا من محدودة، نظراً لأهمية المشروع.

وتستهدف مصر للألومنيوم من التوسعات زيادة الطاقة الانتاجية الى 750 ألف طن سنويا بدلا من 320 حاليا، وتصل اجمالى استثمارات المشروع الى نحو 600 مليون دولار، حسب بيان إفصاح للبورصة المصرية الاسبوع الماضى.
كان الدكتور مدحت نافع ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، قد قال فى تصريحات سابقة لــ" المال" إنه سيتم تمويل 70% من التوسعات عبر قروض، والباقى عبر بيع حصة لإضافية من أسهر الشركة بالبورصة، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية المرتقب، فضلا عن الموارد الذاتية.