News Details

بعد عدم المشاركة باكتتاب العبوات الطبية.. ما هى حقوق الاكتتاب بالبورصة؟(18/12/2018 09:03:48)

بعدما أعلنت شركة العبوات الطبية، عدم تقدم أحد بطلب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر من 64 مليون جنيه إلى 128 مليون جنيه، على أن يتم إعادة طرح الأسهم مرة أخرى كما هو مدرج بدعوة اكتتاب الزيادة، ونستعرض فى التقرير التالى ما هو حق الاكتتاب، وكيف يتم التداول عليه.



ما هو حق الاكتتاب؟
ينشأ حق الاكتتاب فى الحالات التى تقوم فيها الشركة بالزيادة النقدية لرأس المال خلال الفترة المحددة للاكتتاب وفقا لنسبة كل مساهم فى رأس مال الشركة، وبموجب هذا الحق يكون لحامله الأولوية فى الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال إحدى الشركات بنسبة ما يملكه فى أسهم الشركة، على أن يكون لهذا الحق قيمة أقل من السعر السوقى للسهم ليكون لقرار شراء حق الاكتتاب.

من هو صاحب حق الاكتتاب؟
هو مالك سهم الشركة حتى تاريخ نهاية الحق خلال فترة الاكتتاب الأصلية ومشترى الحق طوال فترة تداول هذا الحق.

ما هى فترة ما قبل فتح باب الاكتتاب؟
هى الفترة الزمنية من تاريخ صدور قرار مجلس إدارة الشركة أو الجمعية العامة وحتى تاريخ فتح باب الاكتتاب، لا تقل عن 15 يوما، ويتداول خلالها حق الاكتتاب بالتبعية متصلا بالسهم الأصلى.

ما هى قواعد تداول حقوق الاكتتاب؟
تقوم البورصة بالإفصاح عن موعد بداية ونهاية التداول على حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى، وذلك فى الفترة من تاريخ قيد حق الاكتتاب منفصلا فى أول يوم للسهم غير محمل بالحق بعد فتح باب الاكتتاب وحتى 3 أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب، وفقا لقواعد التداول المعتمدة من هيئة الرقابة المالية.

يكون تداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى من تاريخ فتح باب الاكتتاب وإدراج حقوق الاكتتاب على قاعدة التداول بالبورصة وحتى 3 أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب.

تلتزم البورصة بتكويد حق الاكتتاب باستخدام نظام الترقيم الدول بالتنسيق مع شركة الإيداع والقيد المركزى على أن يتم إدراجه على قاعدة بيانات التداول خلال فترة تداوله بهذا الكود منفصلا عن السهم الأصلى لذات الشركة.

يكون سعر فتح حق الاكتتاب فى أول جلسة تداول له هو الفرق بين آخر سعر إقفال للسهم محملا بالحق والسعر النظرى المحسوب للسهم غير محمل بحق الاكتتاب، وهو سعر إقفال السهم فى نهاية جلسة تداول السهم محمل بحق الاكتتاب مضروبا فى عدد الأسهم المقيدة قبل الزيادة مضافا إليه سعر الاكتتاب مضروبا فى عدد أسهم الزيادة مقسوما كله على إجمالى عدد الأسهم بعد الزيادة.

لا يحوز التعامل على حقوق الاكتتاب من خلال آلية الشراء بالهامش أو البيع على المكشوف.

للبورصة تقرير نسبة التحرك السعرى المسموح بها لتداول حقوق الاكتتاب منفصلة، وبما لا يجاوز الحدود السعرية المقررة على أسهم الشركة.

تسرى كافة القرارات تعليق التداول أو الإيقاف السارية على الأسهم الأصلية على حقوق الاكتتاب.

ما هو السعر النظرى للسهم؟
هو قيمة حق الاكتتاب فى أول يوم لتداوله منفصل عن السهم الأصلى، وهى الفرق بين سعر السهم محملا بالحق فى الاكتتاب وبين سعر السهم غير محمل بالحق.

السعر النظرة يمكن احتسابه بإضافة مجموع رأس المال السوقى قبل الزيادة إلى قيمة الزيادة مقسوما على عدد أسهم الشركة بعد الزيادة.

ما هى فترة الاكتتاب الأصلية؟
هى الفترة المحددة للاكتتاب فى أسهم الزيادة النقدية للشركة المصدرة والمنصوص عليها بإعلان دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب والمنشور بالصحف، والتى لا تقل عن 30 يوما من تاريخ فتح باب الاكتتاب فى أسهم الزيادة، ومع ذلك تنتهى المدة المشار إليها-قبل مضى 30 يوما، بتمام اكتتاب المساهمين القدامى فى أسهم الزيادة كل بحسب نصيبه فيها.

ما هى فترة اكتتاب إعادة التغطية؟
الفترة المحددة للاكتتاب فى الجزء غير المغطى من أسهم الزيادة النقدية لرأس المال، والتى يتم فيها السماح بالاكتتاب فى الأسهم غير المغطاة فى المرحلة الأولى دون التقيد بنسبة المساهمة فى حالة إذا ما قررت الشركة إعادة طرح الجزء غير المغطى للاكتتاب مرة أخرى.

ما هى خيارات المساهم بشأن حق الاكتتاب؟
يكون أمام المساهم القديم الذى ثبت حقه فى الاكتتاب منذ صدور قرار السلطة المختصة بالزيادة القيام بما يلي:

فى التقدم للبنك المتلقى للاكتتاب فى أسهم الزيادة لسداد ثمن شراء أسهم الزيادة التى يخول له الحق الحصول عليها.

بيع أسهمه الأصلية محملة بالحق فى الأولوية فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة إلى أى مستثمر جديد الذى قد يكتتب فى أسهم الزيادة بهذا الحق أو قد يعيد بيع هذه الأسهم محملة بالحق.

كيفية تداول حق الاكتتاب منفصلا؟
يمكن للمساهم القديم الاحتفاظ بأسهمه الأصلية والتصرف فى حقوق الاكتتاب،وذلك ببيعها كلها أو جزء منها، والحصول على مقابل نقدى لهذه الحقوق يعوض الانخفاض فى نسبة مساهمته نتيجة عدم الاكتتاب فى كل أو جزء من أسهم الزيادة، وذلك إذا لم تكن لدى هذا المساهم سيولة تمكنه من الاكتتاب فى أسهم الزيادة.

قد يقوم المساهم الأصلى ببيع جزء أو كل أسهمه الأصلية بدون الحق وشراء حقوق إضافية تمكنه من الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال بالإضافة إلى الحقوق الحالية له.