News Details

مصادر : طرح الشرقية للدخان مرهون باستقرار السوق(11/12/2018 11:45:31)

كشف مصدر قريب الصلة من الطرح المزمع لشركة الشرقية للدخان عن أن تنفيذ بيع حصة إضافية من أسهم الشركة فى البورصة المصرية مرهون بتحسن أوضاع السوق واستقرار حركتها لفترة زمنية معينة، وليس فقط بوصول السهم إلى النطاق السعرى المقبول.
وتراجعت البورصة المصرية بنسبة %9 خلال 6 جلسات على التوالى قبل أن تتحول إلى المسار الصعودى بجلسة أمس، رابحة %2.7.
يُذكر أن وزارة قطاع الأعمال العام قررت تأجيل تنفيذ طرح %4.5 من أسهم الشركة الشرقية للدخان، والذى كان مقررًا له شهر أكتوبر الماضى، فى إطار موجة التراجعات التى ضربت البورصة مما أدى إلى انخفاض سهم الشركة بنسبة كبيرة.
وأكدت الوزارة أن سبب التأجيل هو خروج السهم من النطاق السعرى المقبول والمُحدد حسب قرار رئيس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 والخاص بإعادة تنظيم أحكام برنامج الطروحات الحكومية، والذى نص فى المادة التاسعة منه، على أن «يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول فى حدود %10 أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها.
وأضافت المصادر، أن وصول السهم إلى 21 – 22 جنيها – النطاق السعرى المقبول والمتوافق مع القرار المشار إليه سلفا- لن يكون المعيار الوحيد لتنفيذ الطرح، مؤكدة أنه لضمان نجاح الطرح وجذب شريحة مستثمرين أجانب كبيرة، يجب أن يتم تنفيذه فى أجواء إيجابية تضمن معدلات استجابة مرتفعة، واتجاها صاعدا لمؤشرات السوق على المدى المتوسط والطويل.
واستبعدت أن يتم تنفيذ طرح الحصة الإضافية من «الشرقية للدخان» خلال العام الجارى، متوقعة أن يستمر التأجيل حتى الربع الأول من عام 2019.
يذكر أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد صرح السبت الماضى، بأن طرح «الشرقية للدخان»، أصبح على - الأبواب - حسب تعبيره، لافتا إلى أن تراجع السعر العادل لسهم الشرقية للدخان هو سبب تأخر طرح حصة إضافية من أسهمها فى البورصة.