News Details

فيمبلكوم وجلوبال تليكوم هولدنج تدمجان شركة اتصالات الباكستانية مع واريد تليكوم(26/11/2015 09:53:36)

دمج موبيلينك وواريد تليكوم لخدمة أكثر من ٤٥ مليون من عملاء الجوال لتصبح أبرز شبكة محمول فائقة السرعة في باكستان
توصلت اليوم شركة فيمبلكوم ليمتد ("فيمبلكوم") وشركة جلوبال تيلكوم هولدنج إس إيه إي ("جي تي إتش") إلى اتفاق مع واريد تليكوم باكستان إل إل سي وبنك الفلاح المحدود ("مساهما مجموعة أبو ظبي ا لمتحدة للتنمية و الاستثمار") إلى اتفاق لدمج شركتي الاتصالات التابعتين لهم في باكستان. وسوف يؤدي دمج شركة باكستان موبايل كوميونيكيشن ليمتد ("موبيلينك") وواريد تليكيوم (برايفيت) ليمتد ("وأريد") إلى إنشاء كيان يخدم ٤٥ ً مليون عميلا. وتعد هذه الصفقة هي أول عملية اندماج في قطاع الاتصالات في باكستان. ومع الاستثمارات المستمرة ستتمكن الشركة الجديدة موبيلينك وواريد من تسريع توافر اتصالات الجوال ذ ات السرعة العالية وتوفير شبكة جوال هي الأولى في فئتها لكل من العملاء والشركات بالإضافة إلى خدمات بأسعار أكثر تنافسية وقدرة أكبر على الوصول الى خدمات التمكين مثل الخدمات المالية عبر الجوال
. و تعليقا على الاتفاق، قال جان-إيف شارليه، الرئيس التنفيذي لــ فيمبلكوم: "يسرنا أن نعلن عن الاتفاق مع ً مساهمي مجموعة أبو ظبي اليوم لدمج شركتينا العاملتين في باكستان.
ومع إضافة واريد إلى قاعدة عملائنا القوية بالفعل في شركة موبيلينك سنتمكن من خدمة أكثر من ٤٥ مليون عميل ونوفر شبكة جوال وبيانات عالية السرعة هي الأولى في فئتها، ويعد ذلك من أهم عوامل التمكين الرقمي للاقتصاد الباكستاني. وتأتي هذه الصفقة في أعقاب عدد من الإنجازات الاستراتيجية التي حققتها الشركة، بما فيها الإعلان مؤخرا عن مشروعنا المشترك مع شركتي ويند وثري إيطاليا في إيطاليا والاتفاق على بيع خدمات التشغيل الخاصة بنا في زيمبابوي. غير أن هذه إن هي إلا خطوة أخرى مهمة على طريقنا للاستمرار في تطبيق خططن ا لإحداث تحول في فيمبلكوم وتحسين مركزنا التنافسي في الأسواق التي نعمل فيها".
ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى توفير النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية بصافي قيمة حالية ت صل ٥٠٠ مليون دولار. وقد بلغ مجموع إيرادات الشركتين في الأشهر الاثني عشر حتى سبتمبر ٢٠١٥ مبلغ و قدره ١,٤ مليار دولار. ومن جانبه قال سمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان رئيس مجلس إدارة مجموعة أبو ظبي: "إن إنشاء أكبر شركة لتشغيل الجوال في باكستان يعد من الإنجازات المهمة لموبيلينك ووارد، ولباكستان ككل في الوقت نفسه. إن شراكة واريد مع موبيلينك سوف تخلق قيمة لكافة الأطراف المعنية وتمهد الطريق لخدمات اتصالات استثنائية وتتميز بالكفاءة في تكلفتها بالنسبة للعملاء، إذ تنعكس مواطن قوة كل من الشريكين على هذا الاندماج. ومن جانبها ستكمل واريد مركز موبيلينك في السوق، من خلال قاعدة عملاء السداد اللاحق لواريد وشبكة ٤ جي / إل تي إي رفيعة الجودة التي تمتلكها. ويسرنا للغاية أن نستمر في المساهمة في تقوية المناخ التنافسي في قطاع الاتصالات الأوسع واقتصاد باكستان ككل. وهذه الصفقة تؤكد من جديد على الالتزام الثابت الذي لا يتزعزع من جانبي أنا وزملائي المستثمرين تجاه باكستان." من الجدير بالذكر أن فيمبلكوم ومساهمي مجموعة أبوظبي قد اتفقا على هيكل حوكمة واضح للشركة الوليدة، حيث من المقرر أن يتكون مجلس إدارتها من سبعة أعضاء تعين فيمبلكوم وجي تي إتش س ا منهم ً ت بينما يعين مساهمو مجموعة أبوظبي العضو السابع. وفور إتمام الصفقة بنجاح، من المقرر أن يصبح جيفري هيدبرج، الرئيس التنفيذي لموبييلنك، هو الرئيس التنفيذي للشركة الوليدة بينما يصبح أندرو كيمب، رئيس القطاع المالي في موبيلينك، هو رئيس القطاع المالي للشركة الوليدة.

معلومات إضافية عن الصفقة من المقرر أن تستحوذ موبيلينك في البداية ضمن هذه الصفقة على ١٠٠% من أسهم واريد مقابل استحواذ مساهمي مجموعة أبوظبي على ١٥% تقريبا من أسهم موبيلينك ("الصفقة"). وعقب إتمام الصفقة، ينوي الطرفان دمج وأريد في موبيلينك في الوقت المناسب ("عملية الدمج"). من المتوقع أن يتم اختتام الصفقة خلال ستة أشهر من الآن، حيث يعتمد ذلك على الحصول على موافقات السلطات المختصة في باكستان وتحقيق شروط الإتمام المتعارف عليها. ومن المتوقع أن تتم عملية الدمج خلال ٦ أشهر من إتمام الصفقة، حيث يتوقف ذلك على تحقيق شروط الإتمام المتعارف عليها. وبعد فترة مغلقة مدتها أربع سنوات بعد تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ على الأسهم،سيكون الخيار متاحا لمساهمي مجموعة أبوظبي لطرح أسهمهم في الشركة الوليدة على فيمبلكوم/جي تي إتش وسيكون الخيار متاحا لفيمبلكوم / جي تي إتش للمطالبة بسداد قيمة أسهم الشركة الوليدة من جانب مساهمي مجموعة أبوظبي، حسب قيمتها السوقية العادلة.