News Details

مصادر : تسوية سوديك تعيد تقييم مبادلة الأسهم بصفقة مدينة نصر(10/12/2018 09:15:18)

كشفت مصادر مطلعة، أن مبلغ التسوية الذى ستسدده شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك، لجهاز الكسب غير المشروع، بقيمة 800 مليون جنيه، ستؤثر على معامل مبادلة الأسهم فى صفقة اندماجها مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.
وكانت سوديك قد أعلنت أنها توصلت لاتفاق مع الجهاز ينص على قيامها بسداد 800 مليون جنيه، كتسوية شاملة لملف النزاع على أرض الشركة بمدينة الشيخ زايد مع سداد %52 من المبلغ خلال العام الحالى، وقبل ذلك بعدة أسابيع أعلنت سوديك عن نيتها التقدم بعرض شراء لأسهم شركة مدينة نصر للإسكان عن طريق التبادل المباشر للأسهم، بمعامل مبدئى قدره سهم واحد منها مقابل سهمين من مدينة نصر.
وأضافت مصادر لـ «المال» أنه سيجرى اجتماع بين سوديك ومدينة نصر، بحضور مستشارى الشركتين الماليين هيرمس وسى آى كابيتال، لبحث تأثير التسوية، ومدى تأثر معامل المبادلة.
وأشارت المصادر إلى أن عملية الفحص النافى للجهالة لسوديك ومدينة نصر لم تنته، ومن ثم فمن الوارد ألا تؤثر التسوية سلبًا على التقييم، وذلك حال ظهور جوانب مميزة لسوديك لم تؤخذ فى الاعتبار، وأوضحت أن معامل المبادلة المعلن مبدئى وليس نهائياً.
وقال حازم بركات، رئيس مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن المجموعة المالية هيرميس - مستشار شركة مدينة نصر-، بدأت بالفعل فى عملية إعادة التقييم، للوقوف على تأثير المستجدات، مؤكدًا أن المبلغ لم يكن محسوبا بالقوائم المالية للسادس من أكتوبر عند عملية التقييم الأولية التى أسفرت عن اتفاق المبادلة.
وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربى الإفريقى لتداول الأوراق المالية، إن المبلغ قد يترتب عليه تأثير طفيف على معامل المبادلة، ليصبح سهم سوديك مقابل 1.9 من مدينة نصر، كما سيؤثر على أرباح العام الجارى لسوديك، نتيجة تحميل قائمة الدخل بنسبة %52 من مبلغ التسوية خلال 2018.
ولفت إلى أن صافى قيمة التسوية عقب خصم الضرائب بنسبة %22.5 ستصبح 620 مليون جنيه، موضحاً أن نسبة %52 التى سيتم تحميلها على قايمة الدخل تبلغ 322 مليون جنيه، ما يعنى خفض صافى الأرباح المتوقعة لعام 2018 إلى 253 مليون جنيه، وذلك طبقاً لتوقعات المحللين على بلومبيرج، مقارنة مع 575 مليون جنيه كانت متوقعة، ما يعنى انخفاض الأرباح بنسبة %58، مقارنة بعام 2017.
ويرى جاد أن المبالغ التى سيتم سدادها تهبط بقيمة السهم %4، ما قيمته 1.5 جنيه من متوسط قيمته العادلة الحالية المقدرة بنحو 34.65 جنيه، طبقاً لإجماع المحللين.
وقال محمد مرعى، محلل العقارات ببنك استثمار بلتون، إن التسوية لن تؤثر بشكل كبير على صفقة الاندماج، ليظل معامل المبادلة كما هو، لكنها ستؤدى لخفض القيمة العادلة لسهم السادس من أكتوبر بما يتراوح بين 2 إلى 2.25 جنيه من التقييم الحالى البالغ 30 جنيهاً، على مدار فترة السداد.