News Details

القومية للأسمنت تخطط لبيع 22 أوتوبيس نقل جماعى فى مزاد علنى(28/11/2018 09:01:36)

كشف عبدالنبى فرج «مصفى» الشركة القومية للأسمنت، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أنه تم التخطيط لبيع 22 أوتوبيس نقل جماعى بحالة جيدة، فى مزاد علنى، بالإضافة إلى 40 - 50 قطعة مكهنة، ضمن خطة تصفية الشركة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن هيئة الخدمات الحكومية سيتولى عملية البيع.
وأوضح فرج أنه سيتم حصر عربات النقل الثقيل كمرحلة تالية لبيع معدات الشركة؛ لتوفير السيولة المالية لسداد تعويضات العمال والمديونات الأخرى، لافتا إلى أنه جارٍ حصر الخردة وتقييمها، منوهًا بأن العمل فى التصرف بالمعدات والآلات سوف تتم على مراحل.
وقال فى أول تصريح له منذ توليه عملية تصفية الشركة، إن رواتب العاملين بالشركة مازالت تُصرف شهريا حتى انتهاء دور اللجنة المشكلة من قبل وزارة القوى العاملة لتقدير قيمة التعويضات للعمال، مشيرًا إلى أنه تم صرف ما يقرب من 12.5 مليون جنيه رواتب لـ2040 عاملًا بالشركة منذ قرار التصفية وحتى الآن.
وأوضح “عبدالنبي”، أن الشركة مازالت تمتلك 30 ألف طن كلينكر، وملتزمة بالتعاقدات القديمة لطحن الكلينكر وتسليمه، مشيرًا إلى أن هيئة الخدمات الحكومية انتهت من حصر أسطول الأوتوبيسات النقل بالشركة تمهيدًا لضمها لأول مزاد علنى.
وقال وليد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فى وقت سابق إنه سيتم تشكيل لجنة حقائق مع وزارة قطاع الأعمال لحصر معدات الشركة، لافتًا إلى أن المصفى يقوم حاليا بتقييم العربيات التابعة للقومية مع جهاز الخدمات الحكومية لبيعها، ومن ثم يأتى موقف تقيم الخردة المتاحة بالشركة.
وقالت مصادر مطلعة فى تصريحات سابقة إن قيمة مديونيات الشركة المستحقة عليها لدى 4 بنوك بلغت 300 مليون جنيه.
وأضافت أن البنوك تشمل: “مصر، والأهلى، والإسكندرية، وقطر الوطنى QNB”، مشيرة إلى أن المديونية الأكبر على الشركة لصالح بنك مصر؛ إذ تبلغ 200 مليون جنيه للمصرف الحكومى وحده، فى حين تتوزع المديونية المتبقية على البنوك الأخرى.
وكشفت المصادر- التى رفضت الإفصاح عن هويتها- أن الشركة ستعقد اجتماعًا مع البنوك الأربعة خلال الشهر الحالى أو مطلع الشهر المقبل على أقصى تقدير، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من سيناريو أمام البنوك للحصول على مستحقاتها، من بينها الاستحواذ على أصول تمتلكها الشركة رفضت المصادر الإفصاح عن قيمتها.
ووافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة فى مطلع أكتوبر الماضى على تصفية الشركة؛ لعدم جدوى استمرارها اقتصاديًّا، وقررت الجمعية تعيين عبدالنبى فرج مصفى عام للشركة بعد الموافقة بالإجماع على تصفيتها.
وحققت الشركة خسائر بلغت 861 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل 1٫2 مليار جنيه العام المالى 2016 - 2017.