News Details

القابضة المصرية الكويتية تستثمر 50 مليون دولار فى 3 آبار بترول بشمال سيناء(26/11/2018 11:46:37)

ضخت شركة القابضة المصرية الكويتية نحو 50 مليون دولار تقريباً فى حفر 3 آبار بترول بمنطقة امتياز حقل شمال سيناء البحرية، ومن المقرر حفر 4 ابار جديدة آخرين خلال النصف الأول من 2019، فى إطار خطة الشركة التوسعية بالنشاط الجديد .
قال هيثم عبدالمنعم، مدير علاقات المستثمرين بالقابضة الكويتية، إن شركته رصدت 200 مليون دولار لدعم النشاط الجديد مطلع العام الجارى، وبدأت عوائده فى الظهور على القوائم المالية المجمعة عن فترة التسعة شهور الأولى من العام الجارى .
وأكد عبدالمنعم، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركة «NSCO»- مملوكة للقابضة بنسبة %100 وتستحوذ على امتيار غاز شمال سيناء - تعتزم حفر 4 آبار جديدة النصف الاول من العام المقبل على أن تظهر عوائدها خلال النصف الثانى من العام .
وأوضح أن دخول الشركة مجال إنتاج الغاز يأتى بالتزامن مع خطة الدولة بتأمين إمدادات الوقود بدلاً من الاستيراد خاصة فى ظل مواصلة الحكومة برنامج رفع الدعم على الطاقة .
وتبلغ الاحتياطات الأولية لحقل شمال سيناءتبلغ نحو 113 مليار قدم مكعب، مرشحة للزيادة، على أن يتم استخراجها خلال السنوات الأربع المقبلة .
وسجلت القابضة الكويتية نموا قدره %29 فى الارباح المتكررة خلال التسعة شهور الاولى من 2018 لتحقق 75 مليون دولار مقابل 58 مليونًا الفترة المماثلة 2017 وذلك بدعم الأثر المالى لبيع حصة من مساهمتها بكل من الشركة المصرية للهيدروكربون، وصندوق اى اسكويرد كابيتال فاند .
وقال عبدالمنعم إن الشركة حققت نموا متوازناً فى القطاعات كافة، أذ ارتفعت أرباح الأسمدة والبتروكيماويات %18 لتسجل 37 مليون جنيه، مقابل 31.5 مليون خلال الفترة المقارنة، بدعم نمو أسعار اليوريا عالميا .
وجاء أداء شركة سبريا مصر لإنتاج الكيماويات قويا نتيجة ارتفاع الصادرات واستغلال الميزة التنافسية من تراجع قيمة الجنيه، فضلا عن الانتهاء من التوسعات وإضافة خط إنتاج فورميكا رابع خلال سبتمبر الماضى باستثمارات ما بين 3 و4 ملايين دولار، ومن المقرر ان تساهم تلك التوسعات بشكل اكبر فى الأرباح خلال الربع الأخير .
وفيما يتعلق بالغاز الطبيعى وتوليد الكهرباء وإنتاج الطاقة حقق أرباحا بقيمة 30 مليون دولار مقابل 12 مليونًا فى 2017 مدعوما بزيادة معدلات توصيل الغاز إلى 104 آلاف عميل مقابل 67 ألفًا «بمعدل نمو %55 تقريباً» بمناطق 6 أكتوبر، والشيخ زايد، والقاهرة الكبرى وبرج العرب، ومحافظتى البحيرة، والفيوم، مستفيدة من التوجه العام للدولة بزيادة معدلات توصيل الغاز إلى جميع أنحاء الجمهورية .
أما الشق الثانى فهو عملية التوسع فى محطة الكهرباء الجديدة التابعة لشركة الوطنية للطاقة - كهربا إذ بدأت آثارها الإيجابية فى الظهور على القوائم المالية خلال الفترة المذكورة، ومن المقرر أن ترتفع بشكل أكبر الفترة المقبلة، موضحا أن الأولوية القصوى حاليا لإنتاج الغاز الطبيعى وحفر الآبار .
وتمتلك شركة الوطنية للطاقة –كهربا، محطتى توليد بمدينة برج العرب، ومحطة بالجامعة الأمريكية فى التجمع الخامس، بالإضافة إلى محطتين فى مدينة 6 أكتوبر، وتساهم «القابضة» فى الشركة بنحو %91.95 .
ولفت إلى أن الشركة استفادت من إضافة نشاط قطاع التأمين إلى أنشطتها الرئيسية بعد الاستحواذ على شركة الدلتا للتامين، مشيراً إلى أن شركته تقوم بإعادة هيكلة شاملة للدلتا للتأمين تتمثل فى محاولة إضافة منتجات جديدة وعملاء جدد وتوسيع الشبكة التأمينية .
وكانت القابضة الكويتية قد رفعت حصتها فى شركة الدلتا للتأمين، قبل شهور، من 32.02 إلى 55.4%، عبر شراء 5.8 مليون سهم، بقيمة 116.87 مليون جنيه .
وتجرى «القابضة الكويتية» عملية تدشين مصنع على مساحة 300 ألف متر لإنتاج الخشب المضغوط على مرحلتين فى محافظة بنى سويف بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه .
ووفقا للقوائم المالية المجمعة حققت الشركة ايرادات اجمالية بقيمة 338.9 مليون دولار خلال 9 شهور مقابل 83.6 مليون الفترة المماثلة، منها 54.8 مليون دولار من نشاط توصيل الغاز مقابل 12.1 مليو، ونشاط الكيماويات 96.1 مليون مقابل 25.4 مليون، ونشاط الاسمدة 135.4 مليون مقابل 44.7 مليون دولار، و22 مليونًا لنشاط التأمين.