News Details

بيراميزا للفنادق والقرى السياحية تتراجع نهائيًّا عن إنشاء منتجع سياحى أمام المتحف الجديد(21/11/2018 10:33:54)

قررت شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية إلغاء مشروع إنشاء المنتجع السياحى الذى كان مزمع إنشاؤه امام المتحف المصرى الجديد بشكل نهائى، وذلك عقب رفض الجهات الحكومية إصدار التراخيص الخاصة به.
وأعلنت بيراميزا خلال 2017، عن نيتها إقامة مشروع سياحى على مساحة 13 فدانًا بأول طريق مصر الإسكندرية الصحراوى أمام المتحف المصرى الجديد، وحددت التكلفة الاستثمارية بقيمة 500 مليون جنيه.
قال مجدى عزب، رئيس مجلس الإدارة، إن شركته قررت إرجاء المشروع لأجل غير مسمى، مع الإحجام عن إنشاء أى استثمارات جديدة على الأقل خلال الفترة الحالية.
وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن بيراميزا خاطبت عددًا من الجهات بينها محافظة الجيزة وغيرها من أجل الحصول على موافقة إنشاء المنتجع، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل، وتم تصنيف أرض المشروع على أنها زراعية.
وتابع عزب: ومن ثم قررت الشركة تركيز الجهود على تجديد المنشأت المملوكة فعليًا لها والبالغ عددها 5 فنادق بالقاهرة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ وسهل حشيش .
وقال إن بيراميزا تضخ حاليًا حوالى 100 مليون جنيه لتطوير المنشآت الخمسة، وتعتزم الانتهاء من تلك العملية خلال النصف الأول من العام المقبل، موضحًا أن نسب إشغالات الفنادق حاليًا تتراوح بين %2 و%80، بواقع %80 لفندق القاهرة، و%50 لسهل حشيش و %15 لشرم و %5 و %2 لفندقى أسوان والأقصر .
وتراجعت أرباح الشركة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجارى، بنسبة %43 لتسجل صافى ربح بقيمة 35 مليون جنيه مقابل 61 مليونًا خلال الفترة المماثلة من 2017.
وأرجع عزب الهبوط إلى زيادة مخصصات الضرائب، وتراجع بيع الوحدات من فندقى تاون فيو وبالم فيو، إذ بلغ عدد الوحدات المبيعة من المشروع الأول خلال فترة الـ9 شهور 18 فقط بقيمة 3 ملايين جنيه مقابل 55 وحدة قيمتها 7 ملايين بالفترة المناظرة .
وبلغت المبيعات 9 وحدات فقط من مشروع بالم فيو بقيمة 3 ملايين جنيه مقابل 31 وحدة بقيمة 10 ملايين الفترة المماثلة من 2017 .
وتعمل بيراميزا فى مجالات التنمية السياحية وإقامة وإدارة وتشغيل الفنادق، والاستثمار العقارى، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسب متفاوتة بين 14 و %2 وتساهم فى عدد من الشركات التابعة، أبرزها بيراميزا للاستثمار السياحى والفندقى، بنسبة %96.73، وبيراميزا للمنتجعات السياحية بنسبة %92، وبيراميزا للمنتجعات السياحية بنسبة %92،
وبيراميزا للمنتجعات السياحية (الأقصر) بنسبة %62، وإيزيس للفنادق والمنتجعات السياحية بنسبة %18، كما تساهم فى شركة بيراميزا ريفر كروزس.