News Details

بلتون : سوديك | الشركة تدفع حصة عينية 50% من قطعة أرض اليسر لهيئة المجتمعات العمرانية(19/11/2018 10:24:41)



حصلت شركة سوديك على خطاب من هيئة المجتمعات العمرانية متعلق بتغيير استخدام الأرض إلى سكني بدلاً من زراعي مع زيادة الرقعة السكنية و مد البنية التحتية الخارجية لقطعة أرض اليسر. كان مضمون الخطاب أن شركة سوديك ستدفع حصة عينية تقدر بـ 50% من قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها (300 فدان : 1,26 مليون متر مربع) لهيئة المجتمعات العمرانية. مما سينتج عنه تبقي 150 فدان لدى شركة سوديك (650 ألف متر مربع) مجهزة بالبنية التحتية وجاهزة للطرح كمشروع عقاري في 2019. تقع قطعة أرض اليسر عند الكيلو 44 على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في غرب القاهرة، على بعد 4 كيلومترات من كمباوند سوديك ويست و1 كيلومتر من مطار سفنكس الدولي.



رؤيتنا للخبر؛ يضيف 2.70 جنيه/ للسهم



نرى هذا الخبر إيجابياً ويمثل محفزاً لارتفاع السهم إلى تقييمنا وذلك للأسباب الآتية: I) إعادة تقييم قطعة أرض اليسر كمشروع عقاري مقابل تقييمه بتكلفة الشراء فقط فيما سبق. وجهّت إدارة الشركة بأن قطعة الأرض ستقام على ارتفاع أرضي+ طابقين، وهو وفقاً لصافي قيمة حالية/ للمساحات المبنية في كمباوند أكتوبر بلازا الخاص بشركة سوديك سينتج عن صافي قيمة حالية 2.3 ألف/ للمتر المربع على الأقل. نشير إلى أن قطعة أرض اليسر ستؤدي لتحقيق هوامش أرباح تتراوح بين 45-50% على الأقل مقابل هامش مجمل الربح المستهدف الحالي عند 35%، نظراً لحصول الشركة على قطعة الأرض بتكلفة رخيصة. لذلك، إذا طبقنا نفس صافي القيمة الحالية لكمباوند أكتوبر بلازا على أرض اليسر، سيؤدي ذلك إلى إضافة 912 مليون جنيه أو 2.70 جنيه/ للسهم). على سبيل المثال، شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير هي أحد الشركات التي لديها قطع أرض بتكلفة رخيصة في مصر بينما تحقق الشركة هوامش مجمل ربحية تتراوح بين 50-80%، بناء على مزيج الإيرادات مقابل هامش مجمل الربح المستهدف لشركة سوديك عند 35%.



أهم من ذلك، أنه بعد إعلان هذا الخبر، لا تزال شركة سوديك تحتفظ بصافي نقدية جيد مما يعزز مكانتها نظراً للمخاوف الحالية بالسوق بشأن تسليمات المشاريع في القطاع العقاري. تنتج هذه المخاوف عن التزايد المستمر في تكاليف التطوير (البنية التحتية وتكاليف التشييد) فضلاً عن تكاليف الأرض. جدير بالذكر أن سوديك ستوفر ما يتراوح بين 1.0-1.2 ألف جنيه/ المتر المربع في قطعة أرض اليسر.



OCDI EY، السعر الحالي: 16.61 جنيه، القيمة العادلة: 30.50 جنيه، التوصية: شراء