News Details

فشل بيع أرض راكتا بعد تقدم عرض وحيد(12/11/2018 09:33:14)

ألغت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مزادا لبيع 80 فدانًأ مملوكة لشركتها التابعة «العامة لصناعة الورق – راكتا» بعد تقدم عرض وحيد من شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وبسعر منخفض عن القيمة التقديرية للأرض، وتتجه القابضة لإعادة طرح المزايدة فى وقت لاحق .
وكانت «راكتا» قد أعلنت فى بيان للبورصة، أن «القابضة للصناعات الكيماوية» ستعقد مزايدة بالمظاريف المغلقة لبيع قطعة أرض مملوكة لشركتها التابعة بمساحة 80 فداناً يوم الأحد 11 نوفمبر، ومنذ أيام أعلن وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، نية الوزارة بيع 24 قطعة أرض بمساحة إجمالية 8 ملايين متر مربع فى 10 محافظات، على المطورين العقاريين، وكان من ضمنها أرض شونة القش بمنطقة أبوقير بالإسكندرية، مساحتها 156 ألف متر، نشاطها الرئيسى صناعى وغير مستخدمة حاليا .
وقال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن المزاد شهد تقدم عرض وحيد من شركة أبوقير للأسمدة والكيماويات لشراء الأرض، ولكن تم رفضه فى ظل انخفاض السعر المقدم من أبوقير بشكل كبير عن التقييم المحدد للأرض، ما دفع الشركة لإلغاء المزاد، وتأجيله لميعاد آخر .
ورفض مصطفى، الكشف عن القيمة الإجمالية المتوقعة لبيع أرض «راكتا»، أو الكشف عن السعر المقدم من «أبوقير»، متابعاً بأن هناك 3 أطراف اشترت كراسة شروط المشاركة فى المزاد، وهم: شركتا الإسكندرية للأسمدة، وأبوقير، وأحد المستثمرين الأفراد، ولكن «أبوقير» فقط هى من قدمت عرض الشراء .
وأوضح أن «القابضة» مهتمة بإعادة الطرح فى مزايدة سيتم تحديد توقيتها لاحقاً، مع الاستمرار فى طرح الأرض كلها أمام الشركات الصناعية، خاصة أن الأرض تقع بالقرب من المناطق الصناعية بالإسكندرية .
ورحب بصدور قرار من وزارة قطاع الأعمال العام يسمح للشركات الحكومية بالاستعانة بقائمة جديدة من المقيمين، وهى قائمة شركات التقييم العقارى المقيدة بسجلات البنك المركزى، لتضاف إلى الجهات الثلاثة التى تتولى عادة تقييم أصول الحكومة، وهى اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة، وهيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، والهيئة المصرية العامة للمساحة .
وتابع: إتاحة قائمة جديدة للمقيمين تخلق نوعأً من المرونة لدى الشركات الحكومية التى تسعى لبيع أصولها، دون إلزامها بقصر التعاقد مع الجهات الحكومية الثلاث .
وكانت «المال» قد نشرت فى السابق أن شركة أبوقير تدرس إنشاء مصنع للأسمدة على قطعة الأرض حال الاتفاق مع «القابضة الكيماوية» على شرائها، ثم اقترحت دخول «راكتا» كشريك مقابل قيمة الأرض، ثم أعلنت شركتا أبوقير والإسكندرية إمكانية الدخول فى شراكة لإقامة المصنع .
وأشار رئيس «القابضة الكيماوية» إلى أنها ستضع خطة بديلة حال عدم نجاح بيع أرض «راكتا» بسعر مقبول، ومنها استغلال الأرض لإقامة مصانع جديدة لبعض الشركات التابعة داخل الإسكندرية .
وخلال الربع الأول من العام المالى الحالى، تكبدت «راكتا» خسائر بلغت 23.4 مليون جنيه مقابل خسائر 15.4 مليون فى الفترة المقارنة من العام الماضى، متأثرة بتراجع إيراداتها إلى 39.8 مليون مقابل 53.2 مليون .
وتسيطر القابضة الكيماوية على %80 من رأسمال «راكتا» البالغ 150 مليون جنيه، والباقى لأسهم التداول الحر.