News Details

رفض إعمار مصر للتفاوض بسبب انسحابها من الطرح الثانى لأراضى الشراكة(30/10/2018 13:14:47)

انسحبت شركة إعمار مصر للتنمية، من المنافسة على 5 قطع أراض كانت قد تقدمت عليها ضمن المرحلة الثانية للشراكة، التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية، نهاية العام الماضى، وبدأت مؤخراً فى إصدار أوامر الإسناد والتعاقد مع شركات التطوير المتقدمة .
و أن انسحاب الشركة الإماراتية جاء بسبب عدم التوصل إلى مفاوضات مرضية بينها وبين الهيئة على قطع الأراضى الخمس التى تقدمت عليها الشركة، وكانت إعمار قد تقدمت بأعلى عرض مالى فى قطعة منهم، هى 410 أفدنة بالشيخ زايد، بقيمة 4750 جنيهًا للمتر، وبعرضين وحيدين على قطعتين بالقاهرة الجديدة بمساحات 396 فدانا، بسعر 3121 جنيهًا للمتر، و334 فدانًا بسعر 2731 جنيهًا للمتر .
تنافست الشركة مع من وست إيوان، وهايد بارك، وسوديك، ومدينة نصر، على 1000 فدان، بامتداد الشيخ زايد، وقدمت عرضًا ماليًا بقيمة 2006 جنيه للمتر، وتنافست مع شمال أفريقيا، وأركو، وكونكس، وإيست إيوان وسمكريت، والعمار، على قطعة 104 أفدنة بالقاهرة الجديدة، وقدمت الشركة عرضًا ماليًا بقيمة 4250 جنيهًا للمتر .
بحسب مصدر؛ جاء انسحاب إعمار مصر بسبب عدم رغبتها فى الدخول بمفاوضات سعرية مجدداً، لا سيما أن العروض التى قدمتها الشركة من البداية جاءت عقب دراسات مستفضية وكاملة وضعتها الشركة، قدرت عبرها السعر العادل والمناسب للأراضى وفقا للمناطق والجدوى الاستثمارية المستهدفة للشركة .
قامت هيئة المجتمعات بترسية القطعة 410 أفدنة التى تقدمت إعمار مصر بأعلى عرض سعرى لها، على الشركة العربية للتنمية العقارية «أركو»، التى تقدمت بثانى أعلى العروض، وتفاوضت المجتمعات العمرانية معها للحصول على السعر المستهدف عقب رفض إعمار مصر التفاوض حول زيادة السعر .
تقع القطعة 410 أفدنة شمال مدينة الشيخ زايد، بالحى 17، وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة 17 مليار جنيه، ويوفر المشروع المزمع تنفيذه عليه 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتخصص لنشاط عمرانى متكامل .
جاءت ترسية قطعة الأرض 1000 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد، على وست إيوان، التى كانت قد تقدمت بأعلى عرض سعرى بين المتنافسين بواقع 2231.7 جنيه للمتر ائنذاك وتخصص الأرض لنشاط عمرانى متكامل، وتقع على محور الضبعة بتكلفة استثمارية متوقعة 60 مليار جنيه، وتوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .
بينما تم ترسية القطعة 104 أفدنة بالقاهرة الجديدة، إلى إيست ايوان وكانت قد تقدمت ايضا باعلى عرض سعرى بين المتنافسين بواقع 7308 جنيه للمتر ائنذاك بينما تقدمت اعمار مصر بـ4250 جنيه للمتر وتقع الارض بمنطقة الجامعات بتكلفة استثمارية متوقعة 8.5 مليار جنيه، ويوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .
كما قامت المجتمعات بترسية قطعة الأرض «زايد سبارك» المطلة على محور 26 يوليو بمدينة الشيخ زايد، بمساحة 205 أفدنة، على تحالف «بالم العلمين» بتكلفة استثمارية متوقعة 59 مليار جنيه، قطعة الأرض الواقعة على محور الضبعة بغرب الامتداد بامتداد مدينة الشيخ زايد، بمساحة 500 فدان على سوديك، بتكلفة استثمارية متوقعة 29 مليار جنيه، وقطعة الأرض بمنطقة التوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر، بمساحة 144 فدانًا على الاهلى للتنمية العقارية بتكلفة استثمارية متوقعة 5.5 مليار جنيه، ويوفر 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.