News Details

المالية والصناعية المصرية تتسلح بالتصدير لتعويض انخفاض الأرباح(30/10/2018 09:37:46)

قال على الصياد، رئيس مجلس إدارة المالية والصناعية المصرية، إن شركته تستهدف زيادة حصيلة الصادرات عبر فتح أسواق جديدة بعدد من الدول الخارجية لتعويض انخفاض الأرباح الظاهر فى المؤشرات المالية الأخيرة .
وأكد الصياد، أنه تم تشكيل لجنة متخصصة فى التصدير منذ شهرين تقريباً لبحث الخطة والتى بدأت عملها بمخاطبة جميع دول أمريكا اللاتينية وبعض الأسواق الأوروبية والبدء فى عملية تجميع العروض من الدول كافة .
وأشار إلى أن شركته تستهدف التصدير إلى دول أوروبا الشرقية مثل ألمانيا ورومانيا وإيطاليا، لافتا إلى التخطيط لتغطية الفارق فى زيادة التكلقة الأخيرة للمنتج عبر الحصيلة المتوقعة من زيادة الصادرات .
وكشفت القوائم المالية المستقلة - غير المدققة – عن تراجع أرباح الشركة %18 خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى لتسجل 60.7 خلال الفترة المذكورة مقابل أرباح بلغت 74.3 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من 2017 .
وأوضح الصياد أن الموسم التصديرى للشركة يبدأ من شهر يناير ويبلغ ذروته خلال مايو حتى أكتوبر من كل عام، مؤكداً أن الدول الخارجية تتقبل عمليات تمرير زيادات الأسعار بشكل أكثر مرونة بعكس السوق المحلية .
وأوضح أن أعمال الشركة تأثرت بارتفاع أسعار الخامات الأساسية فى الإنتاج وعلى رأسها خام الكبريت الذى قفز من 75 إلى 172 دولارا للطن، كما ارتفعت أسعار خام الفوسفات من 55 إلى 135 جنيهًا للطن .
ويساهم خام الكبريت بحوالى 10 إلى %15 من إنتاج السماد، والنسبة المتبقية عبارة عن خام فوسفات وتورده «النصر للتعدين» التابعة للقابضة للصناعات المعدنية التى تمتلك %27 من أسهم المالية والصناعية .
وأضاف الصياد أن أسعار النولون والطاقة والوقود والفوائد التمويلية ارتفعت بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أن عمليات الصيانة الدورية أثرت على عدم العمل بالطاقة الإنتاجية كاملة وتقليص كميات الإنتاج .
ووفقا لمؤشرات المالية الأخيرة، ارتفعت المييعات % 7 لتسجل 518.5 مليون جنيه، خلال فترة التسعة شهور من 2018، مقابل مبيعات قدرها 484 مليونا، وانخفضت حقوق الملكية بمقدار %2 لتحقق 973 مليونا مقابل 990 مليونا الفترة المقارنة من 2017 .