News Details

هيرمس تتحالف مع ثلاثة بنوك للمنافسة على سندات المجتمعات العمرانية(24/10/2018 09:09:50)

شكلت المجموعة المالية هيرميس وبنوك الأهلى المصرى، والتجارى الدولى «CIB»، والعربى الأفريقى الدولى «AAIB» تحالفاً للمنافسة على مناقصة هيئة المجتمعات العمرانية لإدارة وترويج وضمان تغطية إصدار سندات توريق بقيمة 4.5 مليار جنيه.
وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان إن الوزارة تسعى إلى توظيف حصيلة طرح سندات التوريق فى تمويل جزء من خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع.
وقالت مصادر إن بنك مصر كون تحالفا آخر مع شركة «ثروة كابيتال» للمنافسة على المناقصة، مشيرة إلى أنه جار فحص العروض الفنية التى تقدمت بها كل الأطراف، تمهيدا لاختيار التحالف الفائز خلال الفترة المقبلة.
وأضافت أنه جار مناقشة ما إذا كان سيتم طرح السندات بضمانة وزارة المالية من عدمه.
وأشارت أن المتنافسين لتولى الاستشارات القانونية للطرح بينهم شركة «بيكر آند ماكنزى» العالمية، ومكتب الدرينى وشركاه للاستشارات القانونية.
وكان د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد صرح مؤخرا بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى حاليًا إقامة 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان ومن المتوقع أن تستوعب حوالى 30 مليون نسمة، بجانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
وأكدت المصادر أن الإصدار سيتم تنفيذه على عدة شرائح لم يتم تحديدها بعد، وتتولى شركة التعمير للتمويل العقارى – التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان - عملية طرح سندات التوريق.
وكانت «المجتمعات العمرانية» قد أصدرت عام 2009 سندات توريق بقيمة 9 مليارات جنيه على عدة مراحل، وشاركت بنوك الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، و«HSBC» فى إدارة الطرح.