News Details

سوديك ترفع رأسمالها 90% على الأقل للاستحواذ على مدينة نصر(15/10/2018 09:44:39)

علمت «المال» أن شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» سترفع رأسمالها بنحو %89.4 على الأقل عبر إصدار 306 ملايين سهم جديد لتغطية صفقة الاستحواذ على %51 بحد أدنى من رأسمال «مدينة نصر للإسكان والتعمير» عبر مبادلة الأسهم.
وأعلنت «سوديك» أمس نيتها، من حيث المبدأ، التقدم بعرض شراء إجبارى لشركة مدينة نصر عبر مبادلة الأسهم، وبما يسمح باستمرار قيد وتداول سهم الأخيرة فى البورصة، وذلك بمعامل مبادلة مبدئى سهم واحد من سوديك مقابل اثنين من مدينة نصر، على أن يكون عرض الشراء مشروطًا بموافقة %51 من حاملى أسهم مدينة نصر.
وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن هذه الزيادة ستتم فقط حال إتمام صفقة الاستحواذ على مدينة نصر، مؤكدة أن حجمها مرهون بعدد الأسهم التى ستستجيب للعرض، موضحة أنه قد يتم رفع رأسمال سوديك بأكثر من %89 حال موافقة نسبة تفوق %51 من مساهمى مدينة نصر على الصفقة.
ويبلغ رأسمال «سوديك» نحو 1.3 مليار جنيه، موزعًا على 342 مليون سهم، فى حين يبلغ رأسمال مدينة نصر 1.2 مليار جنيه، موزعًا على 1.2 مليار سهم.
ورجحت المصادر موافقة كل من شركة «بى بى إى القابضة» للاستثمارات المالية، المالكة %7.48 من هيكل مدينة نصر، وشركة BIG انفستمنتس جروب ليمتد – مدارة بواسطة الأولى - تمتلك %19.87، على مبادلة جزء أو كل من أسهمهما ضمن الصفقة، فى ظل رؤيتهما أن التقييم مناسب جدًّا ومُرضٍ للطرفين.
وقالت المصادر إنه بعد دراسة طويلة استغرقت 6 أشهر، تم الاستقرار على إدخال مدينة نصر تحت مظلة سوديك، رغم أن حجم الأولى يعد أكبر من الثانية، نظرًا لأن اسم سوديك فى القطاع العقارى له ثقل كبير ويحظى بثقة المستثمرين.
وتبلغ القيمة السوقية لمدينة نصر 8.5 مليار جنيه، و6.9 مليار لسوديك، وفقًا لأسعار الأسهم بجلسة الأحد.
وذكرت المصادر أن سوديك ستكون مسئولة عن إدارة وتطوير محفظة أراضى مدينة نصر بعد إتمام الصفقة، التى لن تتضمن تخارج أى من المساهمين الرئيسيين، كما أن حملة الأسهم الذين لن يقبلوا المبادلة، سيحتفظون بحصصهم فى مدينة نصر مع استمرار قيدها وتداولها بالبورصة.
وتوقعت أن يستغرق تنفيذ الصفقة فترة مماثلة لمدة الدراسة، فى ظل تضمنها عمليات فحص واستصدار موافقات عديدة، كما أنها تعد أكبر صفقة اندماج واستحواذ فى السوق المصرية منذ فترة طويلة.
وأضافت إن مجلس إدارة مدينة نصر سينظر، الاثنين، فى العرض المقدم من «سوديك»، كما ستتم مناقشة تعيين مستشار مالى مستقل لتقييم العرض المقدم، حمايةً لحقوق المساهمين واستباقًا لطلب الهيئة العامة للرقابة المالية وفقًا للقوانين التى تحكم عروض الشراء.
وأوضحت المصادر أن المجموعة المالية هيرميس ومكتب زكى هاشم يتوليان الاستشارات المالية والقانونية لطرف مدينة نصر فيما تلعب سى آى كابيتال القابضة ومكتب «وايت آند كيس» دور المستشار المالى والقانونى لطرف سوديك.
ولفتت إلى أن الصفقة تتضمن بقاء الشركتين فى البورصة بما يضمن توافر سبيل لتمويل أى توسعات محتملة مستقبلية، كما لن تتأثر السيولة بالشركتين فى ظل تنفيذ العملية عبر مبادلة أسهم.
وقالت إنه تم تقييم الصفقة بعدة طرق مختلفة تمت مناقشتها بين بنكى الاستثمار هيرميس وسى آى كابيتال المسئوليْن عن العرض.
ويتوزع هيكل ملكية «سوديك» بين الدكتور وليد سليمان أبانمى بنسبة %10.25، والعليان السعودية الاستثمارية المحدودة %12.60، وآر إيه القابضة المحدودة %9.35، وريمكو آى جى تى الاستثمارية %7.44، وآخرين.
فيما يتوزع هيكل ملكية مدينة نصر للإسكان بين بيج إنفسمنت جروب ليمتد %19.88 والقابضة للتشييد والتعمير %15.19، وبى بى إى القابضة للاستثمارات %7.45، وبنك مصر %3.