News Details

الملا: 1.5 مليار جنيه.. أرباح الإسكندرية للزيوت(09/09/2018 11:34:06)
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. خلال عمومية الإسكندرية للزيوت المعدنية لاعتماد نتائج الأعمال أنه يتم الإسراع بتنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية من خلال المشروعات الجديدة وإزالة الاختناقات بهدف زيادة الطاقة التكريرية لمواجهة تصاعد الطلب المحلي علي المنتجات البترولية وتقليل الاستيراد فضلاً عن تحسين جودة المنتجات.
أشار الوزير إلي أن "أموك" تمثل نموذجاً ناجحاً لشركات البترول المطروحة في البورصة المصرية. ووعاءً استثمارياً جيداً للمواطنين أصحاب الأسهم يدعمها مؤشراتها المالية والاقتصادية المتصاعدة وقوة سهمها في سوق البورصة المصرية.
أضاف الملا أن النظرة المستقبلية للشركة تهدف إلي تحقيق الاستدامة من خلال تنفيذ مشروعات لزيادة المنتجات البترولية عالية الجودة مثل السولار والبنزين والبوتاجاز والنافتا. وأن هناك دراسة بين أموك والشركة القابضة للبتروكيماويات لإمداد مجمع البتروكيماويات المخطط إقامته في منطقة العلمين الصناعية الجديدة بالنافتا.
قال الكيميائي عمرو مصطفي رئيس أموك. إن سياسة الشركة خلال الفترة الحالية في ضوء استراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث معامل التكرير وزيادة إنتاجيتها. مشيراً إلي أن أرباح الشركة بلغت 1.48 مليار جنيه مقابل حوالي 1.1 مليار جنيه العام السابق. بزيادة نسبتها 35% وإجمالي حجم مبيعات الشركة حوالي 1672 ألف طن مقابل 1608 ألف طن في العام السابق بزيادة نسبتها 4%. كما بلغ العائد علي الاستثمار خلال العام حوالي 19% بالمقارنة بالعائد علي الاستثمار في نفس الصناعة والذي يتراوح بين 10 - 12%.
أوضح أن القيمة السوقية للشركة وصلت إلي أكثر من 15 مليار جنيه مقابل حوالي 2 مليار في 2016 مما أدي إلي تزايد مستمر في نسبة مشاهدة صناديق الاستثمار والمؤسسات. وأشار إلي أن أموك تتطلع في إطار استراتيجيتها بشأن توجهاتها الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة إلي زيادة نسبة المساهمة في شركة الإسكندرية لمنتجات الشمع واستكمال المرحلة الثانية من تطوير وحدة السولار للحصول علي منتجات مطابقة للمواصفات العالمية.
ونوه بأن الجمعية العامة وافقت علي توزيع كوبون نقدي بـ 85 قرشاً لحامل السهم يتم صرفه علي دفعتين الأولي 55 قرشاً يتم صرفها أكتوبر القادم والثانية 30 قرشاً يتم صرفها في فبراير القادم.