News Details

المجموعة المالية هيرميس ترصد ارتفاع صافي الربح بمعدل سنوي 19٪ في ضوء نمو إجمالي الإيرادات التشغيلية خلال الربع الثالث من عام 2015(11/11/2015 10:49:41)

​بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي ينجح في تحقيق صافي أرباح بقيمة 120 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2015 على الرغم من تباطؤ الأسواق الناشئة والأوضاع غير المواتية على الساحة الإقليمية
القاهرة، 11 نوفمبر 2015
أعلنت المجموعة المالية هيرميس* – بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي – عن نتائجها المالية المجمعة للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2015، حيث بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 120 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 19٪ خلال الربع الثالث، على خلفية ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 14٪ لتبلغ 668 مليون جنيه خلال نفس الفترة.
وفي هذا السياق قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن النتائج القوية لفترة الربع الثالث تعكس مردود العمل والتركيز على تعزيز مستويات الكفاءة بصفة عامة، ولا سيما تحقيق الأهداف التشغيلية على مستوى بنك الاستثمار والبنك التجاري. وأشاد عوض بكفاءة ومهارة فريق العمل وتواجده الدائم على الساحة الإقليمية – الأمر الذي يرسخ قدرة الشركة على مواصلة الأداء المتميز رغم موجة التقلبات التي تمر بها أسواق المنطقة وتباطؤ الأسواق الناشئة حول العالم على مدار عام 2015.
وينعكس ارتفاع إجمالي إيرادات المجموعة في نمو أرباح المجموعة المالية هيرميس خلال الربع الثالث من عام 2015، حيث ارتفعت الايرادات بمعدل سنوي 14٪، مصحوبًا بتحسن هامش الأرباح التشغيلية ليبلغ 41٪. ويظهر تحسن المؤشرات المالية للبنك التجاري في نمو الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوي 26٪ لتبلغ 440 مليون جنيه خلال الربع الثالث، مع تحقيق صافي ربح قدره 80 مليون جنيه، بزيادة سنوية 39٪ خلال نفس الفترة. وأدى ذلك إلى التراجع النسبي لمساهمة بنك الاستثمار في أرباح المجموعة المالية هيرميس إلى 33٪، مقابل 43٪ خلال الربع الثالث من العام الماضي و39٪ خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وقد أثبت بنك الاستثمار مدى المرونة التي يحظى بها في مواكبة التحديات السوقية خلال المرحلة الراهنة، حيث شهدت إيرادات بنك الاستثمار انخفاضًا طفيفاً بنسبة 3٪ فقط خلال الربع الثالث من عام 2015 رغم الهبوط الحاد بحجم التداول اليومي في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – بفضل المساهمة القوية لأنشطة الاستشارات المالية وأدوات سوق المال وعمليات الخزانة، إلى جانب المردود الإيجابي لسياسة خفض المصروفات التي تتبناها الإدارة منذ عام 2013. وعلى هذه الخلفية تراجع صافي أرباح بنك الاستثمار بمعدل سنوي 7٪ فقط ليبلغ 40 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2015 مقابل 43 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ولفت عوض أنه على الرغم من الأوضاع غير المواتية التي اتسم الربع الثالث، احتل قطاع الوساطة في الأوراق المالية المركز الأول في بورصات مصر وأبوظبي وناسداك دبي والكويت، وحل بالمركز الثاني في سوق دبي المالي وسوق مسقط للأوراق المالية. كما نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ 3 صفقات بارزة خلال الربع الثالث، ومن بينها صفقة الطرح العام لأسهم شركة إعمار مصر وهي أكبر صفقة طرح عام في السوق المصري منذ عام 2008.
جدير بالذكر أن المجموعة المالية هيرميس قامت بتنفيذ 7 صفقات بارزة على مدار العام الجاري، بما في ذلك عمليات الطرح العام لشركات التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) وإيديتا للصناعات الغذائية وإعمار مصر، فضلاً عن عملية تقسيم شركة OCI N.V، وقيد وإدراج كامل أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء ببورصة ناسداك دبي بالتوازي مع طرح أسهم جديدة من خلال زيادة رأسمال الشركة في البورصة المصرية، وكذلك وصفقة زيادة رأس المال لكل من شركة جي بي أوتو وبالم هيلز للتعمير، بالإضافة إلى صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية من أسهم شركة فورى لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين.
ومن جانب آخر قام فريق إدارة الأصول باستقطاب وتعيين مجموعة من الكوادر المتميزة وأصحاب الخبرات والكفاءات من أجل المساهمة في تنمية قاعدة الأصول المدارة، فيما يواصل فريق الاستثمار المباشر تنمية الاستثمارات التابعة، تركيزًا على الفرص الاستثمارية ذات العائدات الجذابة على غرار صفقة الاستحواذ على حصة 49٪ في شركة طاقة الرياح الفرنسية (EDPR) خلال العام الماضي. وعلى هذه الخلفية يعتزم فريق الاستثمار المباشر دراسة وتقييم فرص النمو الواعدة في عدة قطاعات محورية أبرزها الطاقة والرعاية الصحية والقطاع الاستهلاكي، علمًا بأن المجموعة المالية هيرميس كانت في منافسة قوية للاستحواذ على شركة برتغالية كبرى في مشروعات الطاقة المتجددة خلال الربع الثالث.
وأعرب عوض عن اعتزازه بالمكانة التي استحوذ عليها نشاط التأجير التمويلي منذ إطلاقه منتصف العام الجاري، حيث تواصل الشركة اختراق السوق المصري وتنمية حصتها السوقية بالتوازي مع دارسة وتقييم فرص النمو والتوسع في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية. ومن جهة أخرى تواصل المجموعة المالية هيرميس دراسة فرص التوسع في أسواق جديدة بعد الدراسة المتأنية لمعادلة العائدات والمخاطر المحتملة لمثل هذه التوسعات.
أبرز المؤشرات التشغيلية
• نجح فريق الوساطة في الأوراق المالية في تحقيق نتائج قوية رغم تراجع حجم التداول خلال الربع الثالث بالتزامن مع موسم عطلات الصيف وكذلك شهر رمضان الكريم، إلى جانب هبوط سعر النفط والتقلبات الراهنة على الساحة الإقليمية، بالإضافة إلى تباطؤ الأسواق الناشئة حول العالم. وقد احتفظ قطاع الوساطة بالمركز الأول في البورصة المصرية (31.4٪ من إجمالي التنفيذات)، وحصد المركز الأول أيضًا في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية (حصة 27.1٪ - مقابل 24% خلال الربع الثاني من عام 2015) وبورصة ناسداك دبي (حصة 51٪ - مقابل 38% خلال الربع السابق) وسوق الكويت للأوراق المالية (حصة 27.8٪). كما احتل المركز الثاني في كل من سوق دبي المالي (حصة 17.3٪ - صعودًا من المركز الخامس بحصة سوقية 12% خلال الربع السابق) وبورصة عمان (حصة 30٪). وبالإضافة إلى ذلك فاز فريق الوساطة جائزة "أفضل شركة وساطة في مصر وعمان والكويت لعام 2015" من المؤسسة الدولية Global Investor.
• نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ الصفقة السابعة له منذ بداية 2015 رغم الأوضاع الاقتصادية غير المواتية خلال الربع الثالث، حيث قامت الشركة بدور المنسق العالمي ومدير الاكتتاب في عملية الطرح العام لأسهم شركة إعمار مصر بالبورصة المصرية بقيمة 300 مليون دولار (أكبر صفقة طرح عام في البورصة المصرية منذ عام 2008)، وقامت أيضًا بتقديم الخدمات الاستشارية لشركة فوري – الرائدة في مجال الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في مصر – في صفقة بيع حصة الأغلبية بها إلى تحالف من المستثمرين الدوليين. ويعمل فريق الترويج وتغطية الاكتتاب على إعداد مجموعة من الطروحات الجذابة المقرر تنفيذها في الإمارات ومصر خلال النصف الأول من عام 2016، مع بلوغ مراحل متقدمة في صفقات الدمج والاستحواذ الكبرى المرتقب تنفيذها في مصر وأسواق مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة المقبلة. وبالإضافة إلى ذلك بلغ فريق الترويج وتغطية الاكتتاب مراحل متقدمة في عملية جذب الاستثمارات الرأسمالية لواحدة من كبرى شركات التجزئة في السوق المصري، علمًا بأن القطاعات التي يستهدفها الفريق لعمليات الطرح وصفقات الدمج والاستحواذ في أسواق المنطقة تتضمن الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والتطوير العقاري والبترول والغاز الطبيعي واللوجيستيات.
• تواصل إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية تحقيق العائدات الاستثمارية الجذابة مع التفوق على شركات إدارة الأصول، حيث قامت الشركة مؤخرًا باستقطاب وتعيين مجموعة من الكوادر المتميزة وأصحاب الخبرات والكفاءات من أجل المساهمة في تطوير أعمال القطاع. انخفضت الاصول المدارة بمعدل 8.2٪ مقارنة بالربع السابق لتبلغ 2.8 مليار دولار نتيجة تراجع أداء الأسواق الإقليمية وعلى رأسها مصر والسعودية والإمارات.
• استقرت قاعدة الأصول التي يديرها فريق الاستثمار المباشر عند 0.7 مليار دولار في نهاية الربع الثالث من عام 2015،. ويقوم فريق الاستثمار المباشر بدراسة مجموعة من التخارجات الجذابة من استثمارات صندوق
ECP III مقابل العائد الأمثل، إلى جانب توقيع اتفاقية التخارج من أخر الاستثمارات المملوكة لصندوق
ECP II، مع تنمية الاستثمارات المدارة في قطاعات حيوية تتضمن البنية الأساسية (وتحديدًا الطاقة المتجددة) والرعاية الصحية والقطاع الاستهلاكي.
• يحتل قسم البحوث صدارة شركات البحوث الاستثمارية بالمنطقة، وارتفع نطاق التغطية بواقع خمس شركات إضافية ليبلغ 139 شركة تمثل قرابة 57٪ من رأس المال السوقي بالمنطقة. ويقوم فريق البحوث كذلك بتحليل 11 اقتصاد من المنظور الكلي، إلى جانب إصدار المذكرات الاستراتيجية لتغطية 8 اقتصادات أخرى.
• أعلنت الشركة في شهر يونيو 2015 عن الإطلاق الرسمي وبدء الأنشطة التشغيلية لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، المملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة. وقد حصدت الشركة الجديدة المركز التاسع بحصة سوقية 4٪ خلال الربع الثالث من عام 2015، حيث بلغ إجمالي حجم التعاقدات 153 مليون جنيه، فيما يعكس ثقة الإدارة أن مقومات النمو التي تحظى بها الشركة الجديدة بفضل خدماتها عالية الجودة وسرعة استجابة فريق العمل لمتطلبات العملاء ستكون بمثابة الأساس الداعم لنمو هذا النشاط الجديد خلال المرحلة المقبلة.