News Details

"ثروة كابيتال" تطرح 40 % من رأسمالها فى أكتوبر بقيمة تصل لـ2.2 مليار جنيه(04/09/2018 08:50:12)

تدير شركة بلتون المالية، طرح نسبة 40% من شركة ثروة كابيتال بالبورصة المصرية مطلع شهر أكتوبر المقبل بقيمة تصل إلى 2.2 مليار جنيه.





وتمتلك "ثروة كابيتال" عدداً كبيراً من الشركات يأتى على رأسها "كونتاكت للتمويل الاستهلاكى"، والمتخصصة فى تمويل السيارات وخدمات تقسيط السلع الاستهلاكية والسلع المعمرة وتمثل أكثر من 85% من حجم أعمال المجموعة، كما تمتلك شركة للتمويل العقارى وأخرى للتأجير التمويلى للشركات الصغيرة والمتوسطة باسم "بلس للتأجير"، فضلاً عن التوريق وإدارة هيكلة الديون للشركات.



وقال حازم موسى، أن خطة طرح ثورة تستهدف جذب نحو 120 مليون دولار عبر زيادة رأس المال وتخارج جزئى للمساهم الرئيسى لزيادة نسبة الأسهم المطروحة وتحسين السيولة على الأسهم، مشيراً إلى أن ثلث الطرح البالغ قيمته نحو 2.1 مليار جنيه سيوجه لزيادة رأس المال.

وعن خطط الشركة كشف موسى، لـ"اليوم السابع"، أن الشركة تعمل فى الوقت الراهن على تأسيس شركتين للتأمين إحداها للحياة والأخرى ممتلكات سيركزان بصورة رئيسية على عمليات التأمين للأفراد باستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه فيما سيتم استخدام باقى حصيلة الطرح فى تمويل باقى أنشطة الشركة، كما تسعى للعمل على إضافة أدوات تمويل جديدة سواء سندات قصيرة الأجل أو سندات مغطاة أو صكوك، حيث تعمل الشركة على استيضاح القانون الجديد وقدرة تنفيذه.

وحول الوضع المالى للشركة، أوضح موسى، أن السنوات الخمس الماضية مثلت تسارع كبير فى معدل نمو أعمال الشركة، مشيراً إلى أن النمو السنوى المركب لصافى الربح خلال آخر 5 سنوات بلغ 52 %، كاشفاً عن تحقيق صافى ربح 148 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى.

وعن أنشطة الشركة أوضح أن الشركة تعمل فى خطين رئيسيين أحدهما للأفراد وتقوم "كونتاكت" بإدارة هذا النشاط بصورة رئيسية، فضلاً عن أنشطة الشركات لتلبية الاحتياجات التمويلية خاصة المتعلقة بالديون عبر التأجير التمويلى والتوريق وإصدار السندات.

قال الرئيس التنفيذى للشركة، أن استراتيجية الشركة تعتمد على التركيز على بناء أنشطتها المالية بطريقة سليمة عبر قاعدة واسعة من العملاء خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يبلغ متوسط حجم عقود التأجير التمويلى 1.5 مليون جنيه وتركز فى الأساس على القطاع الطبى والآلات، وتسعى لتمويل التأجير التمويلى فى قطاع الطاقة.

وأوضح أن بناء قاعدة جيدة من العملاء للشركة قاد الشركة لتسجيل واحدة من أقل معدلات التعثر بلغ أقل من 0.3 % خلال 16 عاماً، بسبب بناء منظومة نابعة من طبيعة السوق نفسه، مع اختلاف طبيعة دخول الأفراد ومدى توثيقها.

ونفذت شركة "ثروة كابيتال" عمليات توريق بقيمة 14 مليار جنيه منها 3 عمليات توريق خلال العام الجارى منها 2 لشركة "كونتاكت"، بقيمة 1.75 مليار جنيه على 3 شرائح، بالإضافة إلى توريق لـ"بالم هيلز" بقيمة 260 مليون جنيه، كما تعمل الشركة على توريق محفظة عقارية لـ"مصر الجديدة للإسكان" بقيمة 500 مليون جنيه واستكمال توريق محفظة لعملاء "بالم هيلز" خلال المتبقى من العام.

وذكر الرئيس التنفيذى لـ«ثروة كابيتال»، أن الشركة تسعى لزيادة الوزن النسبى لأنشطة التقسيط والتمويل العقارى والتأجير التمويلى فى المحفظة، حيث تستحوذ «كونتاكت» حالياً على أكثر من 85 % من أعمال الشركة.

ويعد طرح «ثروة كابيتال» ثالث طروحات البورصة المصرية خلال العام الجارى والرابع على التوالى فى القطاع المالى بعد طرح التوفيق للتأجير التمويلى وبى إنفستمنتس القابضة وسى آى كابيتال القابضة.

فيما تستهدف شركة بلتون المالية القابضة إدارة ثانى طروحاتها فى البورصة المصرية خلال العام الجارى لشركة جيزة للغزل خلال الربع الأخير 2018.