News Details

بنك التعمير و الاسكان يبحث بدائل لفصل النشاط العقارى(29/08/2018 09:07:41)
يبحث بنك التعمير و الاسكان عددا من البدائل لفصل النشاط العقارى عن نشاطه المصرفى على خلفية تعطيل مقترح سابق بالتقسيم الى شركتين ، عقارية و مصرفية .
و كان مجلس ادارة بنك التعمير و الاسكان قد وافق فى اجتماع مطلع فبراير 2017 بصفة مبدئية ، على البدء فى دراسة تقسيم سهم البنك الى شركة النشاط العقارى و اخرى مصرفى ، و تعيين مستشار مالى و قانونى ، لاعدادها ، لكنه رهن التنفيذ بالحصول على موافقة البنك المركزى .
و قال فتحى السباعى ، رئيس مجلس ادارة البنك فى تصريح لـ المال على هامش احتفالية تكريم نوابغ الطلبة من اوائل الثانوية العامة و اتعليم الفنى ، ان البدائل الاخرى لا تتضمن تقسيم السهم او تاسيس شركة لادارة الاصول ، لان البنك سيكون مضطرا فى هذه الحالة لنقل اصوله بالقيمة السوقية ، ما يكبده تكلفة كبيرة .
و توقع صياغة المقترح المناسب و عرضه على مجلس الادارة فى الفترة المقبلة، مؤكدا ان عملية الفصل تصب فى مصلحة البنك عبر التركيز على الانشطة المصرفية فقط.
و يساهم التعمير و الاسكان فى رؤوس اموال نحو 16 شركة بقيمة 1.13 مليار جنيه ، طبقا لتقرير مجلس ادارته عن عام 2016، الذى اشار الى ان هذه المساهمات تهدف الى تحقيق التكامل مع انشطة البنك عبر منظومة تحقيق مزيدا من الربحية .
و كانت المال قد انفردت اواخر العام الماضى ، بالكشف عن رفض البنك المركزى لفترة التقسيم .
فى سياق متصل قال السباعى ان مشاركة مصرفه فى مبادرة التمويل العقارى تجاوزت 4 مليارات جنيه مشيرا الى انه يتصدر قائمة المشاركين حتى الان.
واضاف ان المبادرة وفرت الاف الوحدات السكنية لمحدودى و متوسطى الدخل خلال الفترة الماضية ، لافتا الى ان البنوك ستتوقع فى تمويل متوسطى الدخل بجانب المحدودين.