News Details

HC مستشار القابضة للصناعات الكيماوية لشراء أسهم التداول الحر بـ القومية للأسمنت(08/08/2018 09:01:06)

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة القابضة للصناعات الكيماوية ، عن تعيين شركة "HC" كمستشار مالي لإدارة عملية شراء أسهم التداول الحر والبالغة 4.8%.
يُذكر أنه قد كشفت عن اعتزام الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تقديم عرض لشراء حصة التداول الحر بشركتها التابعة "القومية للأسمنت" والبالغة 4.8% من إجمالي أسهم الشركة وذلك بقيمة اجمالية تتخطى الـ 65 مليون جنيه، لتستحوذ بذلك "القابضة الكيماوية" على 100% من أسهم التابعة.
وأضاف أن شركته أجرت مناقصة خلال الأيام الماضية بين عدد من شركات الاستشارات المالية , وأوضح أنه تم الاستقرار على HC لادارة شراء الحصة المتبقية.
وكان محمد رضوان، رئيس مجلس إدارة شركة القومية للأسمنت، قد كشف ان شركته ستقوم بشراء أسهم التداول الحر بمتوسط لسعر السهم في أخر شهر تم التداول عليه مضافًا عليه 10% من قيمته.
يُذكر أنه تم إيقاف التداول على سهم "القومية للأسمنت" منذ شهر فبراير الماضي، فيما تم تداول السهم بمتوسط سعري يُقدر بـ 15 جنيه خلال أخر شهر تم التداول على السهم بالبورصة.
الجدير بالذكر أن الشركة القومية للاسمنت توقفت عن العمل منذ فبراير الماضي وحتي وقتنا هذا، عقب ارتفاع خسائر التشغيل الناتجة بسبب تكلفة شراء الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل مصانع الشركة.
ويقدر حجم الديون المتراكمة على شركة "القومية للأسمنت" بنحو 3.7 مليارات جنيه تقريبًا، لصالح الشركة القابضة للغاز الطبيعي، ومصلحة الضرائب، و وزارة الكهرباء.
والجدير بالذكر أن مجلس ادارة "القومية للأسمنت" الحالي كان قد أرسل في شهر فبراير الماضي، ملف لنيابة الأموال العامة يضم مخالفات تخص عملية تطوير مصانع الشركة 3 و 4 والتي انتهت منذ عامين بتكلفة تخطت المليار جنيه دون أي جدوى منها.
وأظهرت القوائم المالية لشركة القومية للأسمنت، خلال العام المالي 2016-2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 710% على أساس سنوي، متأثرة بزيادة تكاليف المبيعات، اذ حققت خسائر بلغت 971.3 مليون جنيه مقارنة بخسائر بلغت 119.9 مليون جنيه بالفترة المقارن من العام المالي السابق.
يُذكر أن قطاع الأسمنت يمر بظروف غير مستقرة ظهرت أثارها على نتائج أعمال الشركات العاملة بالسوق، اذ تمكنت 5 شركات من تعظيم أرباحها خلال الربع الأول من العام الجارى، حين تكبدت 4 شركات خسائر بقيمة 132.8 مليون جنيه.