News Details

بلتون تعلق على | نتائج أعمال جلوبال تليكوم القابضة الربع الثاني من 2018(06/08/2018 08:58:26)




الشركة تتحول لتسجيل صافي خسائر نتيجة ضعف الإيرادات وارتفاع المصروفات التمويلية والضرائب



انخفاض صافي الأرباح نتيجة ضعف الإيرادات وخسائر فروق تحويل عملة وارتفاع المصروفات التمويلية والضرائب



أعلنت شركة جلوبال تليكوم القابضة صافي خسائر متكررة بنحو 7 مليون دولار في الربع الثاني من 2018، منخفضة من صافي ربح متكرر بنحو 10 مليون جنيه في الربع الثاني من 2017 و صافي ربح متكرر بنحو 49 مليون جنيه في الربع الأول من 2018؛ بانخفاض عن توقعاتنا عند 20 مليون دولار. بلغ صافي الخسارة المعلن عنها 41 مليون دولار في الربع الثاني من 2018، مقارنة بصافي ربح 8 مليون دولار في الربع الثاني من 2017 وصافي ربح 16 مليون دولار في الربع الأول من 2018. تأثر صافي الربح من ضعف الإيرادات في الأساس، حيث انخفض إجمالي الإيرادات بنسبة 9% على أساس سنوي مسجلاً 694 مليون دولار في الربع الثاني من 2018، (دون تغيير تقريبا على أساس ربع سنوي، ووفقا لتوقعاتنا عند 713 مليون دولار (-3%). إضافة إلى ذلك، تأثر صافي الربح سلباً بزيادة المصروفات التمويلية (+11% على أساس سنوي وربع سنوي) نظراً لارتفاع التكاليف في بنجلاديش، وتسجيل خسائر فروق تحويل عملة بقيمة 12 مليون دولار نتيجة انخفاض قيمة العملة في كافة أسواق جلوبال تليكوم وارتفاع المصروفات الضريبية (بنسبة 60% على أساس سنوي و 145% على أساس ربع سنوي) نظراً لارتفاع ضريبة الدخل في باكستان، بحسب إدارة الشركة.



ضعف الأداء في الجزائر وبنجلاديش يؤثر سلباً على إيرادات المجموعة والربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب



جاء التراجع سالف الذكر في الإيرادات متأثراً في الأساس بضعف الأداء في جيزي وبانجلينك مقوماً بكل من الدولار والعملة المحلية والذي يرجع إلى انخفاض متوسط الإيرادات لكل مستخدم في ضوء المنافسة السعرية القوية في الجزائر وبنجلاديش. على الرغم من ذلك، أظهرت إيرادات شركة جاز ومتوسط الإيرادات لكل مستخدم أداء قوي مقوماً بالعملة المحلية، رغم تراجعها بالدولار نظراً لانخفاض قيمة العملة مقابل الدولار. سجلت الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب بشركة جلوبال تليكوم القابضة 304 مليون دولار في الربع الثاني من 2018، بانخفاض 8% عى أساس سنوي (ودون تغير تقريبا على أساس ربع سنوي)، ووفقاً لتوقعاتنا تقريبا عند 309 مليون دولار. استطاع نمو الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب في باكستان ان يدعم ربحية المجموعة في ضوء وفورات المصروفات التشغيلية وغياب تكاليف الدمج والتعويض الجزئي لضعف الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب في كل من الجزائر وبنجلاديش. بناءً على ذلك، سجل هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب لشركة جلوبال تليكوم القابضة 43.8% في الربع الثاني من 2018، بارتفاع 90 نقطة أساس على أساس سنوي و 80 نقطة على أساس ربع سنوي.



قطاع الداتا يستمر في النمو بشكل مستقر، مع تماسك قاعدة المشتركين



استمرت إيرادات الداتا لدى المجموعة في تسجيل نمو بوتيرة مستقرة، حيث ارتفعت بنسبة 34% على أساس سنوي و10% على أساس ربع سنوي، لتساهم بنسبة 20% في إجمالي إيرادات المجموعة (+6.5 نقطة مئوية على أساس سنوي، +2 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي). تحقق هذا النمو بدعم من: I) نمو جيد بقاعدة مشتركي الداتا لدى المجموعة مسجلة 59 مليون في الربع الثاني من 2018 (+19% على أساس سنوي و +4% على أساس ربع سنوي)؛ II) نمو ملحوظ في معدلات استخدام الداتا في كافة المشغلين (+142% على أساس سنوي و 32% على أساس ربع سنوي). بلغ إجمالي قاعدة المشتركين لدى المجموعة 103 مليون في الربع الثاني من 2018، بارتفاع 4% على أساس سنوي ودون تغير تقريبا على أساس ربع سنوي، وذلك بدعم من النمو في باكستان (+6% على أساس سنوي، +1% على أساس ربع سنوي)، والأداء المتماسك في بنجلاديش (+4% على أساس سنوي، -1% على أساس ربع سنوي)، والجزائر (دون تغير على أساس سنوي و+1% على أساس ربع سنوي).



تراجع النفقات الرأسمالية واستقرار المديونية خلال ربع العام



تراجعت النفقات الرأسمالية خلال ربع العام بنسبة 4% على أساس سنوي و21% على أساس ربع سنوي مسجلة 106 مليون دولار، حيث سمح انخفاض المصروفات الرأسمالية في باكستان والجزائر بتعويض زيادة النفقات الرأسمالية في بنجلاديش، حيث لا تزال جلوبال تليكوم تستثمر في تأسيس شبكة الجيل الرابع لسد الفجوة بينها وبين المنافسين في السوق. إضافة إلى ذلك، بلغ صافي الدين 2.35 مليار دولار بنهاية 30 يونيو 2018، دون تغير تقريبا على أساس سنوي وربع سنوي. نشير إلى أن جلوبال تليكوم القابضة قامت بتسديد الرصيد المتبقي بالكامل لقرض معبري بقيمة 98 مليون دولار في يونيو 2018.



GTHE EY، السعر الحالي: 4.13 جنيه، القيمة العادلة: 8.15 جنيه، التوصية: احتفاظ