News Details

157 مليون جنيه أرباح «أبو ظبى الإسلامى مصر » خلال الربع الأول بنمو 113% محمد على : 733 مليون جنيه إيرادات بنمو 25 % .. ونجحنا فى تدبير 200 مليون دولار للمصرية للاتصالات(27/05/2018 09:38:55)

قال محمد على الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ، إن استراتيجية البنك تستهدف رفع الحصة السوقية المصرفية للبنك فى مصر من 1.1% حاليا إلى 1.5% بنهاية عام 2019، مع زيادة اجمالى الميزانية الى 50 مليار جنيه .

واضاف محمد على، فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بمناسبة اعلان نتائج الربع الأول، ان الطفرة التى حققها البنك فى صافى الربح خلال الربع الاول يرجع الجانب الأكبر منها إلى الزيادة الكبيرة فى التسهيلات الائتمانية للشركات ، لافتا الى الاهتمام بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة خلال الفترة المقبلة ضمن مبادرة البنك المركزى، وتمشيا مع توجه الدولة لأهمية هذه المشروعات فى دفع الانتاج وتوليد فرص العمل، منوها الى ان عدد فروع البنك تصل الى 70 فرعا فى الوقت الحالى.

واضاف ان خطة البنك لا تستهدف زيادة عدد الفروع حيث نغطى حاليا 90% من اجمالى محافظات الجمهورية، ولكن تسعى الى إعادة التوزيع الجغرافى لأماكن 12 فرعًا فى اطار التقييم وتعظيم دورها لخدمة مناطق جديدة، لافتا الى الاعتماد على القنوات البديلة الى جانب الفروع من خلال خطة لتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية عن طريق الإنترنت والموبايل، حيث ان هذه الخدمات تمثل مستقبل الصناعة المصرفية، مؤكدًا إجراء دراسة حاليًا لنقل المقر الرئيسى للبنك إلى الحى المالى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن المصرف حقق قفزة هائلة فى صافى أرباحه المجمعة لتسجل 157 مليون جنيه مقابل 74 مليون جنيه بزيادة 113% مقابل الفترة نفسها من عام 2017، مستهدفا نمو صافى الأرباح بنسبة 15% مع نهاية العام، وأضاف أن إجمالى الإيرادات بلغت 733 مليون جنيه مقابل 584 مليون جنيه عن نفس الفترة من 2017 بنسبة نمو 25 %.

وكشف عن نمو إجمالى الودائع إلى 34 مليار جنيه وزيادة التمويل الممنوح للعملاء بنسبة 17% ليسجل 19 مليار جنيه مما أدى إلى نمو صافى الدخل من العائد بنسبة 24% .

وأكد استمرار نمو محفظة تمويلات قطاع الشركات، لتبلغ 13.5 مليار جنيه بنسبة نمو 21%، بالاضافة إلى استمرار النمو فى قطاع التجزئة المصرفية لتبلغ محفظة التمويلات 5.5 مليار جنيه، وفى ذات السياق استمر قطاع الخزانة فى إدارة سيولة البنك وعمليات التداول، حيث بلغت الأصول المدارة من قبل القطاع18.2 مليار جنيه.

وأوضح أنه تم تدعيم المخصصات بمبلغ 163 مليون جنيه مقابل 50 مليون جنيه، بزيادة 114 مليون جنيه بنسبة تزيد على 100% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 ، وبلغ معيار كفاية رأس المال 12.83%. واشار الى ارتفاع إجمالى الميزانية إلى 43 مليار جنيه، مدفوعة بقطاع تمويل الشركات أكثر القطاعات ربحية خلال الربع الأول من 2018، مستهدفا وصول إجمالى الميزانية إلى 50 مليار جنيه نهاية العام الحالي.

كما قام مصرف أبوظبى الإسلامى مصر بدور المستشار المالى لتسهيل قرض قصير الأجل بقيمة 200 مليون دولار لصالح المصرية للاتصالات ، من البنك الافريقى للتصدير والاستيراد ، حيث قام مصرف ابوظبى الاسلامى - مصر بدراسة عملية التمويل لاعباَ دور المنسق العام والاستشارى للتمويل. وأعرب محمد على عن اهمية مشاركة المصرف فى صفقة بهذا الحجم ، مشيراً إلى أنه دليل على فعالية إستراتيجية البنك فى النمو والتوسع ودعم جهود التعاون مع الشركات و المؤسسات المحلية و الدولية.وأكد أن نجاحنا فى إدارة و تنسيق هذا التمويل تأتى استكمالا لمسيرة المصرف الناجحة فى مصر، وحصوله على جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية فى مصر لعام 2018.