News Details

مصرف أبو ظبى الإسلامى: نثق فى مستقبل اقتصاد مصر ونستهدف 1.5% حصة سوقية(23/05/2018 09:22:12)

قال محمد على، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر، إن المجموعة الإماراتية الأم، تثق فى مستقبل الاقتصاد المصرى، وتحسن جميع مؤشراته الكلية، مؤكدًا على أهمية إجراءات إصلاح الاقتصاد المصرى التى تتم حاليًا، حيث انعكست إيجابيًا على توافر العملة الصعبة وتهيئة مناخ الاستثمار لدفع نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر، لافتًا إلى وجود خطة نمو مستقبلية قوية فى كافة أنشطة البنك المصرفية للنمو فى مصر.

وأضاف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر، ردًا على أسئلة "اليوم السابع"، خلال مائدة مستديرة عقدها البنك اليوم الثلاثاء، إن مصرفه يستهدف الوصول بالحصة السوقية – من حيث حجم أصول البنوك المصرية - فى مصر حاليًا من 1.1% إلى 1.5% بنهاية العام المقبل 2019، مؤكدًا على أن مصرفه يستهدف إعادة التوزيع الجغرافى لأماكن 12 فرعًا من الـ70 فرعًا التى تمثل شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية، مؤكدًا على وجود خطة لتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية عن طريق الإنترنت والموبايل، لأن تلك الخدمات تمثل مستقبل الخدمات المصرفية، مؤكدًا على إجراء دراسة حاليًا لنقل المقر الرئيسى للبنك إلى الحى المالى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى أن الربع الأول من عام 2018 يمثل تحولاً كبيرًا فى النتائج المالية لمصرف أبوظبى الإسلامى، فقد بلغ صافى أرباح المصرف 157 مليون جنيه، ما يعد إنجازًا كبيرًا ودليلاً قويًا على سير المصرف فى الطريق الصحيح من خلال جهوده المستمرة التى تعكس توقعات قوية لمستقبله"، قائلًا: "لم يعتمد قياس نجاح مصرف أبوظبى الإسلامى - مصر على النتائج المالية فحسب، بل اعتمد أيضًا على كيفية تعامله مع احتياجات العملاء المتغيرة، والحلول المتوافقة مع الشريعة التى يطورها لتلبية تلك الاحتياجات أو حتى توفيرها بشكل مسبق، قائلًا "سنواصل الابتكار لإيجاد حلول مالية جديدة تواكب التغيرات العالمية السريعة والتحولات التى يشهدها القطاع المصرفى".

ونجح المصرف أمس، فى إدارة صفقة تمويل لشركة المصرية للاتصالات بقيمة 200 مليون دولار من البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد. وقال محمد على "إن نجاحنا فى إدارة و تنسيق هذا التمويل يأتى استكمالا لمسيرة المصرف الناجحة فى مصر، وحصوله على جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية فى مصر عام 2018 وفقًا لتقييم مجلة جلوبال فاينانس العالمية، وتأتى الجائزة استكمالا لمسيرة المصرف الناجحة فى مصر، والتى تكللت العام الماضى (2017) بعدد من أهم الجوائز المصرفية.

وكشف مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر، عن النتائج المالية المجمعة لأعماله فى الفترة المنتهية فى 31 مارس 2018. وجاءت النتائج قوية على صعيد الأعمال التى حققها البنك فى الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس من عام 2018، ما يدعم مسيرة نجاح البنك فى السوق المصرى، وعكست النتائج التى تحققت فى الربع الأول من 2018 المزيد من النمو مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وحقق مصرف أبو ظبى الإسلامي- مصر قفزة هائلة فى صافى أرباحه المجمعة ليسجل 157 مليون جنيه مقابل 74 مليون جنيه بزيادة 113% مقابل نفس الفترة من عام 2017.

وبلغ إجمالى الإيرادات 733 مليون جنيه مقابل 584 مليون جنيه عن نفس الفترة من 2017 بنسبة نمو 25 %، ويأتى ذلك مدفوعاً بنمو إجمالى الودائع إلى 34 مليار جنيه وزيادة التمويل الممنوح للعملاء بنسبة 17% ليسجل 19 مليار جنيه مما أدى إلى نمو صافى الدخل من العائد بنسبة 24%، وعلى صعيد قطاعات النشاط، استمر نمو محفظة تمويلات قطاع الشركات، لتبلغ 13.5 مليار جنيه بنسبة نمو 21%.

واستمر النمو فى قطاع التجزئة المصرفية لتبلغ محفظة التمويلات 5.5 مليار جنيه، وفى ذات السياق استمر قطاع الخزانة فى إدارة سيولة البنك وعمليات التداول بمهنية عالية، حيث بلغت الأصول المدارة من قبل القطاع 18.2 مليار جنيه، وتم تدعيم المخصصات بمبلغ 163 مليون جنيه مقابل 50 مليون جنيه، بزيادة قدرها 114 مليون جنيه، بنسبة تزيد عن 100% مقابل نفس الفترة من عام 2017 .

وواصل المصرف سياسته فى الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية بما يدعم النمو المطرد فى النشاط، وبما يحافظ على الالتزام بالمتطلبات الرقابية لإدارة رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال 12.83%.