News Details

المجموعة المالية هيرميس تسجل 1.2 مليار جنيه صافي ربح وتحقق إيرادات وصلت إلى 3.6 مليار جنيه خلال عام 2017(27/03/2018 11:00:47)

أعلنت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة والمبتدئة – عن نتائج أعمال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حيث بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 1.2 مليار جنيه، وتحقيق إيرادات بقيمة 3.6 مليار جنيه خلال عام 2017. وقد ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل سنوي 186% خلال عام 2017، بعد استبعاد مكاسب فروق العملة بقيمة 2.7 مليار جنيه المسجلة على قوائم العام المالي 2016.
وتعكس نتائج أعمال الشركة قوة الأداء المالي والتشغيلي لقطاعات بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي، وكذلك المساهمة الإيجابية من المنتجات والخدمات الجديدة التي تم إطلاقها خلال عام 2017، والتي أثمرت عن ارتفاع دخل الأتعاب والعمولات بمعدل سنوي 111% بعد استبعاد مكاسب فروق العملة خلال عام 2016.
وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الشركة نجحت في أن تتحول من بنك الاستثمار الرائد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى مؤسسة خدمات مالية متكاملة تخدم كافة أنواع العملاء في الشرق الأوسط والأسواق المبتدئة.
وفي إطار استراتيجية التوسعات المخططة خلال عام 2017، لفت عوض أن الشركة أضافت باكستان وكينيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لقائمة تواجدها المباشر، مع إطلاق خدمات ومنتجات جديدة تشمل قطاع (Merchant Bank) والمنتجات المهيكلة (Structured Products) التي سجلت إجمالي تنفيذات بقيمة 961 مليون دولار أمريكي منذ إطلاقها. وأشاد عوض بأداء قطاع التمويل غير المصرفي خلال عام 2017 وبإطلاق شركة valU لخدمات البيع بالتقسيط وهو أحدث أنشطة الشركة في مجال التكنولوجيا المالية (Fintech)، مشيرًا إلى أن الخدمة الجديدة تلقى رواجًا ملحوظًا في السوق المصري.
وأضاف عوض أن أداء قطاعات بنك الاستثمار ساهم في ترسيخ ريادة الشركة الإقليمية خلال عام 2017، حيث احتل قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب صدارة تصنيفات صفقات رأس المال في أسواق الشرق الأوسط بفضل تنفيذ سلسلة من الصفقات الكبرى بأسواق متعددة. كما حصد قطاع الوساطة في الأوراق المالية المركز الأول بعدة أسواق إقليمية، بينما نجح قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر في تنمية قاعدة الأصول المدارة لتبلغ 4.8 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2017.
وشهدت إيرادات قطاع بنك الاستثمار نموًا سنويًا بمعدل 69% لتمثل إيراداته حوالي 47% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال عام 2017. وارتفعت أيضًا إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي بنسبة 149% لتمثل 16% من إيرادات المجموعة بفضل نمو أعمال القطاع وتطور أدائه المالي والتشغيلي على مدار العام 2017. بينما نمت إيرادات قطاع عمليات الخزانة وأسواق المال بنسبة 605% وذلك بعد استبعاد أرباح فروق تقييم العملة المسجلة خلال العام المالي 2016 لتمثل بذلك 37% من إجمالي الإيرادات التشغيلية بنهاية عام 2017.
وأكد عوض أن الإدارة استمرت في ترشيد المصروفات خلال عام 2017، وانعكس ذلك في الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند مستوى 39% مما يتوافق مع هدف الشركة بالإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.
ومع ارتفاع المصروفات التشغيلية بمعدل 12%، وتحقيق إيرادات بلغت 3.6 مليار جنيه، بلغ صافي الربح التشغيلي 1.5 مليار جنيه، وبالتالي وصل صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية إلى 1.2 مليار جنيه.
واختتم عوض أن الشركة ستستمر في إطلاق المزيد من المنتجات وتنمية أعمالها في الأسواق الجديدة وتكرار نجاحات الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال المرحلة القادمة، حيث تتطلع الشركة إلى تنفيذ أول عمليات الطرح العام في الأسواق المبتدئة خلال العام الجاري. أبرز المؤشرات التشغيلية | السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017
قطاع بنك الاستثمار
• شهد إجمالي تنفيذات قطاع الوساطة في الأوراق المالية ارتفاعًا سنويًا بلغ 9% بإجمالي تنفيذات 33.1 مليار دولار خلال عام 2017، حيث احتل القطاع المركز الأول في البورصة المصرية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي، وحصد المركز الخامس بين شركات الوساطة في السعودية والمركز الثالث في السوق الكويتي والرابع في عمان والثاني في الأردن خلال العام. وساهم تضاعف تنفيذات القطاع في أسواق مصر والكويت والتوسعات الأخيرة في الأسواق المبتدئة وإطلاق المنتجات المهيكلة في ارتفاع إجمالي التنفيذات. وقام قطاع الأسواق المبتدئة بتنفيذ عمليات التداول لصالح 63 مؤسسة في 17 سوق متنوع، علمًا بأن قدرات القطاع التنفيذية أصبحت تغطي 95% من أسواق المدرجة بمؤشراتFrontier MSCI و MSCI Frontier Emerging وذلك بعد إضافة أكثر من 75 سوق جديد لنطاق أعمالها خلال عام 2017. وجدير بالذكر أيضًا أن المنتجات المهيكلة (Structured Products) سجلت إجمالي تنفيذات بقيمة 961 مليون دولار أمريكي حتى نهاية العام.
• نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام أكبر عدد من الصفقات خلال عام واحد حيث أتم القطاع 15 صفقة متنوعة تبلغ قيمتها الإجمالية 3.1 مليار دولار خلال عام 2017، تشمل صفقات في سوق الأسهم والدمج والاستحواذ وإصدار وترتيب الدين. وخلال الربع الأخير منفردًا، نفذ الفريق ثلاثة من صفقات أسواق رأس المال، تشمل عملية الطرح العام الأولي لأسهم شركة داﯾﺲ للملابس الجاهزة بقيمة 42.4 مليون دولار في السوق المصري، حيث قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية الأوحد. كما قام الفريق بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية المشترك في صفقة الطرح العام لشركة إعمار للتطوير بقيمة 1.3 مليار دولار في الإمارات، وصفقة الطرح العام لشركة أدنوك بقيمة 851 مليون جنيه في الإمارات أيضًا. وخلال العام قام القطاع بتنفيذ صفقات ترتيب دين وصفقات دمج واستحواذ في أسواق مصر والامارات والكويت، حيث قام الفريق بدور المستشار المالي لمجموعة الفطيم في صفقة الاستحواذ على حصة 38% من مشروع كايرو فيستيفال سيتي مع إعادة تمويل ديون المجموعة في السوق المصري، وقام أيضًا بتنفيذ صفقة بيع Native Markets البارزة في سوق الأغذية بمصر إلى شركة Intro Investments Holding، وبيع شركة Sahara North Bahariya لشركة PICO / Cheiron. وعلى صعيد صفقات الأسهم قام الفريق أيضًا بتنفيذ ستة صفقات على مدار العام شملت طروحات عامة وبيع حقوق الاكتتاب Accelerated Bookbuilding لعدة شركات مدرجة في بورصات الكويت وناسداك دبي ومصر ولندن.
• بلغت قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 3.1 مليار دولار بنهاية الربع الأخير من عام 2017، وهو نمو سنوي بمعدل 106% بفضل الاستثمار في شركة FIM بالإضافة إلى نمو قاعدة الأصول المدارة في مصر. على صعيد السوق المصري، نمت قاعدة الأصول المدارة بنسبة 19% سنوياً لتصل إلى 12.5 مليار جنيه مصري بنهاية العام وذلك في ضوء تحسن أداء السوق المصري. وعلى الصعيد الاقليمي بلغت قاعدة الأصول المدارة 2.4 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأخير من عام 2017.
• بلغت قاعدة الأصول المدارة ضمن محفظة مشروعات ڤورتكس 1.5 مليار دولار بقدرة إجمالية بلغت 822 ميجاوات في نهاية عام 2017، وذلك من خلال حصة 49% من محفظة طاقة الرياح بقدرة إجمالية 334 ميجاوات بشركة (EDPR France) وحصة 49% من محفظة EDPR لمشروعات الطاقة المتجددة في أسواق أوروبا بقدرة إجمالية 664 ميجاوات وأيضًا محفظة مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة 365 ميجاوات (Vortex Solar) في المملكة المتحدة. وبنهاية الربع الأخير من عام 2017 قامت ڤورتكس ببيع 45% من أسهم شركة Vortex Solarإلى صندوق KWAP الماليزي في إطار الاستراتيجية المعلنة مطلع عام 2017.
• ارتفعت تغطية قطاع البحوث لتشمل 224 شركة مدرجة بنهاية عام 2017، مقابل 154 شركة في بداية العام. وقد توسع نطاق التغطية البحثية ليشمل 35 شركة إضافية خلال الربع الأخير منفردًا بالإضافة إلى إطلاق التغطية البحثية في أسواق نيجيريا وتنزانيا وكينيا. وقام فريق البحوث أيضًا بإطلاق التغطية البحثية لقطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، كما أحرز تقدمًا ملحوظًا في الأسواق المبتدئة بافتتاح مقرات بحثية في كل من كراتشي ونيروبي ولندن لدعم وتعزيز جودة التغطية البحثية لأسواق باكستان وجنوب الصحراء الأفريقية وجنوب شرق آسيا.
قطاع التمويل غير المصرفي
• احتلت شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي المركز الرابع في السوق المصري بحصة 10% من العقود المنفذة خلال عام 2017. وقد مثلت شريحة المشروعات المتوسطة والصغيرة 8% من محفظة تمويلات الشركة في نهاية العام، وقد نجحت الشركة في الحفاظ على استقرار هامش الربح رغم تحديات الأوضاع السوقية، وركزت على تعزيز كفاءة عملية التحصيل لضمان سلامة الموقف المالي للشركة.
• استمرت شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر في تحقيق نتائج إيجابية على كافة الأصعدة خلال عام 2017، حيث ارتفع عدد العملاء النشطين بنسبة 74% على أساس سنوي، كما ارتفعت التمويلات المصدرة بنسبة 122% خلال نفس الفترة. وقد قامت الشركة بافتتاح 31 فرعًا جديدًا ليصل إجمالي الفروع إلى 150 فرعًا بنهاية العام مقابل 119 في نهاية 2016. كما ارتفع فريق العمل إلى 2,358 موظف مقابل 1,802 موظف خلال العام السابق. وخلال الربع الأخير منفردًا ارتفعت طلبات التمويل بنسبة 30% مقابل الربع السابق بينما ارتفعت التمويلات المصدرة بنسبة 18% خلال نفس الفترة. ويرجع النمو في أداء الشركة إلى ارتفاع مؤشرات إنتاجية فريق المبيعات وزيادة الإقبال على منتجات الشركة فضلاً عن نمو فريق العمل مقارنة بالعام السابق.