News Details

هيرميس: المناقشات مع الرئيس طمأنة للمستثمرين بالمناخ الواعد فى مصر(17/01/2018 11:43:16)

اختتمت المجموعة المالية هيرميس، فعاليات الدورة السنوية الثانية من مؤتمر الاقتصاد المصرى، والذى استضافته القاهرة على مدار ثلاثة أيام، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ومجموعة من أبرز مسئولى الحكومة بوفد من كبار المستثمرين والمؤسسات المالية البارزة على الساحتين الإقليمية والدولية بحجم أصول استثمارية تتجاوز 10 تريليونات دولار.

والتقى ممثلو مجتمع الاستثمار الدولى بالرئيس السيسي يوم الاثنين وبحضور محافظ البنك المركزى وأعضاء المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء.

وأكد الرئيس على التزام الحكومة بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى الدور الحيوى الذى تلعبه مؤسسات القطاع الخاص فى تحقيق النمو الاقتصادى فى ظل الانتعاشة الاقتصادية المرتقبة خلال عام 2018.

وأكد الرئيس، حرصه على الالتقاء بممثلى صناديق الاستثمار الإقليمية والعالمية لعرض التطورات والإجراءات التى تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، مشيراً إلى ما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات، فضلاً عما تشهده من استقرار سياسى رغم الظروف الإقليمية المضطربة التى تعانى منها المنطقة، حسبما صرح بيان رئاسة الجمهورية.

ونوه الرئيس، إلى أن هذا الاستقرار السياسى يعكس إرادة شعبية حقيقية فى الإصلاح وتفهماً واعياً من الشعب المصرى بضرورته واستعداداً لتحمل أعبائه، مؤكداً فى هذا الصدد أن المواطن المصرى هو صمام أمان الدولة المصرية، وإن الخطوات الإصلاحية الجريئة التى تقوم بها الدولة ما كان لها النجاح والاستمرار إلا بفضل دعم الشعب لها.

وتألف الوفد الاستثمارى من 39 ممثل عن 26 صندوقاً إقليمياً وعالمياً للاستثمار والمحافظ المالية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وجنوب إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجى، كما شهد المؤتمر حضورًا قويًا لرؤساء الإدارة التنفيذية بأبرز الشركات والمؤسسات المصرية الرائدة فى قطاعات التطوير العقارى والتشييد والصناعة والإنتاج الغذائى والقطاع المصرفى.

وفى هذا السياق قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن نسخة العام الحالى قد نجحت فى عرض مستجدات المشهد الاقتصادى، وذلك فى ظل التوقعات التى تشير حدوث انتعاشة مرتقبة فى السوق المصرى خلال 2018، مؤكدًا على مرور مصر بمنعطف تاريخى بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادى الجرئ.

وأضاف عوض، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن المناقشات التى عقدها رئيس الجمهورية والقيادات الحكومية قد أثمرت عن طمأنة المستثمرين والمشاركين فى المؤتمر بمناخ الاستثمار الواعد فى مصر فى ظل النتائج الملموسة التى تحققها مؤشرات الاقتصاد والسوق خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه قال محمد عبيد الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، إن الحكومة لا تدخر جهداً لضمان استقرار السياسات التشريعية المنظمة للاستثمار وتوفير المناخ المناسب لممارسة الأعمال باعتبارهما الركيزة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادى فى المستقبل.

ولفت عبيد، إلى أن تصريحات الوزراء المشاركين بالمؤتمر قد بعثت برسالة تؤكد على جدية برنامج الإصلاحات الطموحة وأنه سيمضى بعزيمة دون كلل خلال المرحلة المقبلة لتحقيق النتائج المرجوة.

وأضاف عبيد، أن أهم نجاحات مؤتمر هذا العام هو تكوين صورة أكثر وضوحًا لمسار النمو الاقتصادى فى مصر، والتأكيد على أن عام 2018 سوف يشهد استمرار الحكومة فة السعى للمزيد من الإصلاحات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات.