News Details

من أجل التحول إلي الربحية بعد أن وصلت خسائرها "المليار جنيه".. بدء الإصلاح المالي والفني بالقومية للأسمنت و تغيير منظومة الطاقة يضمن خفض التكلفة والخروج من الخسائر(15/01/2018 10:07:41)

تقرر البدء في تنفيذ برنامج الاصلاح الفني المالي للشركة القومية للاسمنت بعد ان تسلمت ادارتها قيادة جديدة برئاسة المهندس محمد حسنين رضوان.. سيتم أول الشهر القادم المفاضلة بين العروض المقدمة من الشركات العالمية لتقديم أفضل دراسة لاصلاح منظومة الطاقة المستخدمة بمصانع الشركة.
صرح المهندس محمد حسنين للجمهورية انه تقرر لجنة مشتركة من القومية للاسمنت وشركة الادارة الدنماركية للبدء في تنفيذ برنامج صيانة للافران الاربعة بالشركة لتقليل ومعالجة التسرب الحراري من افرن الشركة خلال فترة توقف الافران.
قال ان كل طرف من الجانبين سواء كانت شركة الادارة او الشركة القومية سيقوم بتغيير الاصلاحات التي تقع في اختصاصه.
اضاف انه تم ايقاف تشغيل الافران الاربعة بالشركة لحين الحصول علي تشغيل اقتصادي لافران الشركة.
اضاف ان الشركة تقوم الان بطحن مخزون الكيلنكة وطرح الاسمنت بالسوق اثناء فترة توقف الافران.
كشف ان فترة توقف الافران قد تطول لاكثر من 3 شهور مشيرا إلي ان خسائر الشركة تراجعت اثناء فترات توقف الافران.
اضاف رئيس الشركة ان سعر الغاز وارتفاع تكلفة استخراجه وراء الخسائر الكبيرة التي ضربت الشركة القومية للاسمنت وبلغت المليار جنيه.
قال ان الشركة تتجه الي استخدام مزيج من الطاقة وفي مقدمتها الفحم حيث تبلغ تكلفة الطاقة الناتجة من الفحم نصف الطاقة الناتجة من استخدام الغاز الطبيعي.
اوضح ان الغاز الطبيعي اكثر اقتصاديا عنه استخدامه في انتاج الاسمدة الاذوتية وصناعة البتروكيماويات.
قال انه تم وضع برنامج للتغلب علي خسائر الشركة وتحويلها الي نقطة التعادل خلال 18 شهرا في اليوم.
قال انه وضح امام عينيه ضرورة اصلاح المنظور الاقتصادي للشركة ومراعاة البعد الاجتماعي للعاملين بالشركة.
اشار إلي انه اجتمع بقيادات الادارة العليا وحثهم علي بذل الجهد للنهوض بالشركة وخروجها من كبوتها.
اضاف ان جميع المصانع في العالم تعمل بالفحم بما فيها العالم المتقدم.. مؤكدا ان اسعار الغاز الطبيعي في الاسواق حاليا لاتمكن صناعة الاسمنت من تحقيق اي ارباح واشار إلي ان الاسعار الحالية للاسمنت غير مستقرة ولايمكن اخذها في الحسبان عند اتخاذ قرار باعادة تشغيل الافران من عدمه.
قال اي شركة تلتزم في المرحلة القادمة بفارق التعاقد استيراد طواحين فحم واخري للأسمنت وسوف يقوم المكتب الاستشاري بتقديم الحل الامثل لمنظومة الطاقة المستخدمة في الشركة.
اوضح ان التمويل وتوفيره لايمكن الوقوف عنده ويمكن الاعتماد علي تسهيلات موردين بالاضافة الي مصادر تمويل اخري ليس وقتها الكلام.
قال ان خفض منظومة الطاقة المستخدمة في المصانع هو اصلاح فني ومالي في وقت واحد لانه سيؤدي الي ايقاف نزيف الخسائر والبدء في تحقيق الارباح.
اضاف انه يعتزم تنفيذ الاصلاحات بالشركة والتحول الي تصدير المنتج للاسواق الخارجية باستغلال المستوي الجيد لانتاج الشركة.
قال انه يرحب بالعمال الاكفاء المتميزين الذين يقدمون افضل ما عندهم لوضع الشركة علي المسار الصحيح اما بالنسبة للعاملين المنحازين فليس لهم مكان في منظومة الاصلاح.
اضاف ان الشركة اصبح لها قيادة ذات رؤية وتستهدف انتشال الشركة من الاغلاق مما يجب ويستلزم ان يتكاتف الجميع في عودة الشراكة الي المسار الصحيح.
اوضح انه سيقوم باعادة هيكلة العمالة من خلال الحصول علي افضل مالدي كل عامل واذا لزم الامر سيتم عمل تدريب تحويلي لمن ليس لهم عمل.
وردا علي سؤال حول ما اذا كان سيتم اعادة النظر في الادارة العليا.. قال ان من يعمل سيتم الابقاء عليه ومن لايعمل ليس له مكان.
قال انه سيجتمع في الايام القليلة القادمة بمجموعات من العاملين كل في قطاعه لشرح الرؤية المستهدف تنفيذها لاصلاح الشركة وهناك أمل يظهر الان في الافق لوضع الشركة علي المسار الصحيح بعد تسلم قيادة جديدة ذات رؤية وتقوم بتنفيذ برنامج اصلاحي شامل مالي وفني وعمالي.