News Details

برايم : تعلق على مد رسوم إغراق الحديد لمدة خمس سنوات-- توفير التمويل اللازم هو المحفز الاساسي لسهم حديد عز(07/12/2017 09:27:40)


v أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن مد رسوم الإغراق المفروضة علي واردات حديد التسليح الواردة من الصين، تركيا، وأوكرانيا لمدة 5 سنوات. كانت الوزارة قد فرضت رسوم إغراق بداية من شهر يوليو الماضي بنحو 17% علي الحديد الصيني CIF، ونحو 10-19% علي الحديد التركي CIF، ونحو 15-27% علي الحديد الأوكراني CIF.



v يأتي هذا القرار متماشياً مع توقعاتنا وكذلك متماشياً مع إتجاه الحكومة المصرية للحد من فاتورة استيراد السلع تامة الصنع التي لديها بديل محلي. سيمنح هذا القرار مصنعي الحديد المحليين مرونة أكثر في تحريك أسعار البيع للتعامل مع المؤثرات الخارجية والداخلية والتي تؤثر علي تكلفة الشركات وهوامش ربحها. يقوم هذا القرار ايضاً بحماية مصنعي الحديد في مصر من إعادة تكرار سيناريو إغراق السوق المصري بواردات الحديد الرخيصة خلال عامي 2014 و2015 خاصة في حالة إنخفاض الأسعار العالمية مرة أخري.



v جدير بالذكر أن هذا القرار لا يؤثر علي القيمة العادلة لشركة حديد عز (ESRS.CA) 20.48 جنيه/سهم حيث أننا قد توقعنا القرار مسبقاً في أخر إعادة تقييم للقيمة العادلة للشركة. علي الرغم من ذلك، فإن القرار قد يدفع شركات الحديد المحلية لزيادة اسعارها أعلي من توقعاتنا لتغطية التكاليف المتضخمة منذ تعويم الجنيه المصري. من ناحية أخري، فإننا نعتقد أن هذا القرار سيساعد شركة حديد عز في مفاوضاتها الحالية مع عدة بنوك محلية وعالمية لتوفير التمويل اللازم لشركاتها بعد تضخم راس المال العامل للشركة بعد التعويم، ويعتبر حصول الشركة علي التمويل اللازم في رأينا هو المحفز الرئيسي للقيمة العادلة لسهم الشركة في الفترة القادمة. علي الرغم من أن السعر السوقي للسهم يقترب من قيمتنا العادلة، إلا أننا ننصح قرائنا بالإحتفاظ بالسهم حيث أننا نعتقد أن سهم حديد عز يمثل فرصة استثمار جيدة علي المدي المتوسط والبعيد. علاوة علي أن قيمتنا العادلة الحالية للسهم سيتم مراجعتها في حالة نجاح الشركة في الحصول علي القروض اللازمة لتمويل راس المال العامل. بالإضافة إلي ذلك، فإن التحسن المتوقع في القطاع العقاري واستثمارات القطاع الخاص في مصر بداية من عام 2018 وكذلك تنفيذ مشروعات الإنشاء العملاقة في مصر خلال الفترة القادمة سيكون له تأثير إيجابي علي شركة حديد عز والتي تتميز بحصة سوقية جيدة في السوق المصري. هذا بالإضافة إلي أن حديد عز ستستفيد بشكل كبير من خفض أسعار الفائدة.



v من ناحية أخري، فإننا نعتقد أن شركة العز الدخيلة (IRAX.CA) (شراء| القيمة العادلة: 798 جنيه/سهم) ستكون المستفيد الأكبر من هذا القرار. تعتبر شركة الدخيلة هي أكثر شركات الحديد في مصر كفاءة في الوقت الحالي حيث تستخدم الشركة طريقة إنتاج الحديد المختزل والتي توفر لها ميزة في التكلفة بنحو +100 دولار/طن مقارنة بمنافسيها المحليين. مع معاناة أغلب مصنعي الحديد المحليين من إرتفاع تكلفة الإنتاج وراس المال العامل علاوة علي زيادة سعر الفائدة المحلي بنحو 700 نقطة اساس في اقل من سنة، فإننا نعتقد أن الشركات في مصر قد تلجأ إلي زيادة اسعار البيع المحلية بشكل أعلي من توقعاتنا، مما سيؤدي إلي زيادة هامش ربح الشركة بشكل أكبر.