News Details

العربية للاستثمارات تكشف خطة توسعاتها وتفاصيل أزمة بيجو(27/11/2017 11:43:53)
انفردت جريدة «المال» بإجراء حوار موسع مع شركة «العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية» من خلال حازم شوقى الزفزاف، نائب رئيس مجلس اﻹدارة بالشركة، للوقوف على أزمة شركتهم التابعة «القاهرة للتنمية وصناعة السيارات» بعدما تلقت إخطارًا من «بيجو» يفيد برغبتها فى عدم تمديد التعاقد بينهما، إضافة إلى عرض استراتيجية الشركة اﻷم خلال العام المقبل.

وتصدرت أزمة «بيجو» الجزء اﻷكبر من الحوار، والذى أكد خلاله الزفزاف، مفاجأة شركتهم بقرار بيجو"، موضحًا أنه تزامنًا مع تلقى الشركة خطابًا يفيد برغبة "بيجو" بعدم تمديد العقد، كانت هناك مفاوضات تجرى على استلام طلبات سيتم توزيعها محليًا فى العام الجديد 2018 مع الاتفاق على تفاصيل السيارات التى سيتم طرحها فى السوق.

كانت الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات، الكيان الأم لشركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات cdcm وكيل بيجو، قد أعلنت مؤخرا عن تلقيها خطابًا من مجموعة بى إس إيه مالكة العلامة التجارية «بيجو» يفيد عدم انتوائها الاستمرار فى العلاقة التعاقدية الحصرية القائمة بينهما منذ سنوات طوال فى قطاع السيارات.

وأضافت الشركة أن الإخطار جاء على نحو غير متوقع، خاصة فى ضوء التعاملات القائمة حاليا والمراسلات خلال الفترة الزمنية السابقة، وأوضحت CDCM أنها فى سبيلها لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة والكفيلة بالحفاظ على حقوقها فى هذا الشأن.

وأكد شوقى أن الشركة الفرنسية كانت تتفاوض مع شركتهم التابعة على عدد سيارات سيتم تصنيعها بديسمبر، لتُرسل إلى الشركة التابعة خلال شهرى يناير وفبراير من العام المقبل 2018، مشيرًا إلى أن هناك مقابلات تمت بين كلا الطرفين خلال شهر أكتوبر، ولم يتم إبلاغ الشركة خلالها بأى نية بعدم الاستمرار فى التعامل، ما جعل القرار مفاجأة غير متوقعة لشركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات.

ولفت إلى أن شركة القاهرة خلال الـ6 سنوات الماضية، حققت بالفعل مبيعات قياسية لبيجو فى السوق المحلية ما مكنها من الحصول على 8 جوائز فى 5 سنوات ممنوحة من الشركة الفرنسية، إضافة إلى تحملها خسائر فروق عملة على عامين متتاليين، كانت تحرص خلالهما الشركة على الحفاظ على وجود العلامة التجارية فى السوق بشكل ناجح رغم الخسائر الناتجة أملا فى حصد ثمار تلك الخسائر ابتداء من عام 2018.

وأضاف أن علاقة شركة القاهرة بعلامة بيجو بدأت منذ 41 عاما، تمكنت خلالها شركة القاهرة من بناء شبكة متكاملة من موزعى السيارات بلغت حتى الوقت الحالى 13 موزعاً من أكثر الموزعين انتشاراً فى السوق المحلية، إضافة إلى شبكة مراكز خدمة معتمدة بلغت 9 مراكز حتى الوقت الحالى.

وأوضح نائب رئيس مجلس اﻹدارة، أنه من العام 2012 وحتى 2016 تتصدر شركتهم التابعة مبيعات سيارات "بيجو" فى الشرق اﻷوسط، بل إنه خلال عام 2014 حققت مبيعات بيجو من خلال شركة القاهرة رقمًا قياسيًا تاريخياً فى المنطقة أكملها، بإجمالى مبيعات بلغت 6572 سيارة بنسبة تطور %71 مقارنة بعام 2013.