News Details

"القلعة": الانتهاء من منتصف خطة تأهيل سكك حديد بين مصر وشرق أفريقيا(09/09/2015 13:16:40)

قالت مجموعة القلعة، اليوم الأربعاء، إن خطة إعادة تأهيل وتطوير خط سكك حديد"ريفت فالى" بين مصر ودول شرق أفريقيا، بتكلفة ٢٨٧ مليون دولار، قد وصلت إلى منتصفها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذي عُقد، صباح اليوم الأربعاء، بمقر اتحاد الصناعات المصرية بعنوان "سكك حديد" ريفت فالي: المنظومة المتكاملة لحلول وخدمات النقل والدعم اللوجيستي في شرق أفريقيا "تحت رعاية وزارتى التجارة والصناعة والتعاون الدولى، وبمشاركة نخبة من أبرز شخصيات مجتمع الأعمال المصرى".

وأكد كريم صادق، مدير قطاع النقل والدعم اللوجيستي بشركة القلعة، أن أسواق شرق أفريقيا تفيض بالفرص الواعدة لمجتمع التصدير والأعمال المصري، مشيرًا إلى أن توظيف شبكات السكك الحديدية سينعكس بشكل مباشر على تنمية حجم النشاط التجاري بين السوق المصرية وبلدان شرق أفريقيا.

وأشار إلى أن أصول السكك الحديدية مملوكة لللدولتين بينما تمتلك القلعة امتيازًا حصريًا مدته 25 عامًا لإدارة شبكة السكك الحديدية في كينيا وأوغندا التى تربط بين ميناء مومباسا على المحيط الهندي بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بطول 2.352 كم، مرورًا بالمناطق الداخلية في كينيا وأوغندا.

وقال إنه تجديد الاجزاء المتهالكة بخط السكة الحديد الذي يربط بين مومباسا ونيروبي في كينيا إلي جانب إعاد وتأهيل الخط الممتد بطول ٥٠٠ كم بين تورورو وجولو في شمال أوغندا بعد توقف دام ٢٠ عامًا.


ولفت إلى أنه من المقرر توسيع وتيرة الاستثمار خلال عام ٢٠١٦ لاحراز مزيد من التقدم، والاستفادة من شبك النقل مع دول القارة السمراء.