News Details

«مينا للإستثمار» توقع بروتوكول تسوية شاملة مع «المجتمعات العمرانية»(07/09/2015 12:55:12)

الرئيس التنفيذى للشركة فى حواره مع «المال»:
■ استثمارات «مينا جاردن سيتي» تتخطى 500 مليون جنيه ■ إرجاء دراسة زيادة رأس المال
■ تسليم مشروع «تركواز» بمبيعات 70 مليون جنيه
■ «مطروح» تشترط ضخ 100 مليون بمشروع نبع الحمرا
■ بيع %33 من مينا للمنتجعات بـ 75 مليون جنيه
■ تحصيل المتبقى من بيع «مينا» لإسكان المستقبل وديا أو اللجوء للقضاء
■ مليار جنيه قيمة مبيعات «مينا 5»
■ نتفق مع «رؤية للاستثمار» على سداد 25 مليوناً قبل نهاية العام
■ مفاوضات مع «هيئة المجتمعات» و«مستثمرين» لشراء أوالمشاركة فى أراضٍ جديدة

حوار – أحمد على

تستعد شركة مينا للاستثمار السياحى، خلال الفترة المقبلة إلى الاستفادة من محفظة أراضيها، خاصة فى مشروع «مينا جاردن سيتي» الذى بلغت استثماراته المبدئية نحو 500 مليون جنيه، بمبيعات تقدر بنحو مليار جنيه.

كما تتفاوض الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على المشاركة فى مشروع العاصمة الإدارية، بجانب تطوير أراضى بمدينة القاهرة الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، بنظام المشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وانتهت الشركة من تسليم وحدات مشروع "تركواز" خلال الأسابيع الماضية، بنسبة بيع بلغت %80، تمثل نحو 140 وحدة سكنية، من إجمالى 171 وحدة بمبيعات قدرت بـ 75 مليون جنيه، كما تعتزم افتتاح مشروع "مينا 5" الصيف المقبل، وقد أنجزت بالفعل نحو %40 من المشروع، بالإضافة إلى بيع المناطق والوحدات التى تم طرحها، بإجمالى مبيعات مقدرة بـمليار جنيه.

"المال" تحاور عبد الكريم أبو النصر، الرئيس التنفيذى للشركة حول مشروعات الشركة خلال الفترة المقبلة.

وكان جهاز مدينة 6 أكتوبر، قد وافق مؤخراً على اعادة احتساب العلاوة المفروضة على مشروع الشركة بالحى المتميز بمنطقة القرى السياحية، لتصبح 12.090 مليون، بدلا من 86.800 مليون جنيه.

أكد "أبوالنصر" أن الشركة تسعى لتوقيع بروتوكول تسوية شاملة مع هيئة المجتمعات العمرانية، عقب حل أزمة العلاوة المفروضة بسبب تجاوز نسب البناء فى الجزء السكنى من مشروع "مينا جاردن سيتي"، وذلك من وجهة نظر جهاز مدينة 6 أكتوبر.

وأضاف أن التسوية تتضمن الاتفاق مع هيئة المجتمعات على اصدار قرار وزارى باعتماد تعديلات المشروع، الى جانب تحديد نسب البناء فى الجزء الادارى والتجارى.

وأشار إلى تفاوض الشركة مع الهيئة على آلية سداد العلاوة، الى جانب تحديد مواعيد تسلم التراخيص الخاصة بإنشاءات الجزء الإدارى والسكنى.
ولفت إلى وجود خطة لتغيير بعض الأنشطة، وذلك فى ضوء المتغيرات التى طرأت على مدينة 6 أكتوبر، مشيراً إلى بدء مفاوضات مع "المجتمعات" بهذا الشأن، رافضاً الكشف عنها.

وتمنى نجاح المفاوضات قريبا، حتى تتمكن الشركة من رسم خارطة طريق لمشروع "مينا جاردن سيتي"، وتفعيل الإنشاءات المتوقفة، والاستفادة من محفظة الأراضى الكبيرة التى تبلغ نحو 200 ألف متر.

وأشار إلى أن اجمالى حجم استثمارات الشركة المبدئية بمشروع "مينا جاردن سيتي" تتخطى الـ 500 مليون جنيه، فيما تبلغ القيمة البيعية نحو مليار جنيه.

وأوضح أن "مينا" نجحت فى إنجاز نحو %90 من المشروع قبل فرض العلاوة، مشيراً إلى أن نسبة الـ %10 المتبقية تتمثل فى الجزء الإدارى، والتجارى، ويضم مستشفى، نادى، ومبانى تجارية. ورجح توقيع "المجتمعات" على تسوية بشأنه.

وعلى صعيد رأس المال، أكد أبوالنصر، أن"مينا" لا تسعى حاليا إلى زيادة رأسمالها، نظراً لامتلاكها محفظة قوية من الأراضى، بالضافة للموارد المادية التى تجعلها قادرة على تنفيذ الخطط المستقبلية.

يبلغ رأسمال مينا للاستثمار السياحى المدفوع والمصدر 150 مليون جنيه، موزعًا على 75 مليون سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.

وأشار إلى أن المساهم الرئيسى، شركات تابعة لبيت التمويل الكويتى، والأخير يدعم خطط الشركة التوسعية، نظراً لأن السوق المصرية سوقا واعدة.
وأوضح أن المساهمين الرئيسيين، على أتم استعداد لدعم الشركة باستثمارات جديدة، فى حال توفرت مشروعات عملاقة تحتاج لموارد أكبر من المتاحة حاليا.

كما أوضح أن الشركة الأم تدرس دخول "مينا" كمطور لإحدى قطع الأراضى فى المغرب.

وفيما يتعلق بمشروع "تركواز" قال إن الشركة افتتحته منذ أسابيع قليلة، واحتفظت بنسبة %20 فقط من الوحدات بعد تسليم العملاء وحداتهم، وذلك لبيع تلك النسبة بنظام التسليم الفورى للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

ولفت إلى أن "مينا" نجحت فى بيع نحو 140 وحدة، تمثل نسبة الـ %80 من "تركواز"، البالغ اجمالى وحداته 171 وحدة، بلغت نحو 70 مليون جنيه، مرجحاً طرح نسبة الـ %20 فى الفترة من نهاية الصيف الحالى، وحتى بداية صيف العام المقبل.

وعن مشروع نبع الحمرا، أكد الرئيس التنفيذى لشركة مينا للاستثمار السياحى، أن شركته تتفاوض مع محافظة مطروح على آليات التنفيذ على الأرض البالغ مساحتها نحو 1000 فدان.

وأضاف أن محافظة مطروح طلبت ضخ استثمارات بحد أدنى 100 مليون جنيه خلال الـ 3 سنوات المقبلة، وذلك لإثبات جدية الشركة فى تطوير الأرض.

وأشار أبوالنصر، إلى زيادة رأسمال شركة نبع الحمرا التابعة، بنحو 5 ملايين جنيه خلال الفترة الماضية، موضحاً أن الـ 1000 فدان، مقسمة بين قطعة بنظام حق الإنتفاع، وأخرى بنظام التملك.

وكشف عن بيع نحو %33 من شركة مينا للمنتجعات السياحية، المالكة لنادى مينا جاردن سيتى، بقيمة بلغت 75 مليون جنيه، لصالح شركة بلاك بوى.

وأضاف أن الأخيرة هى المسئولة عن إدارة نادى مينا جاردن سيتى 6 أكتوبر، موضحاً أن قيمة الصفقة تضمن حوالة دين لصالح بلاك بوى، بالإضافة إلى نقل ملكية أسهم، وضخ استثمارات جديدة بالنادى.

وأشار إلى أن مينا للمنتجعات السياحية، تخطط لافتتاح مجمع سباحة كبير بنادى مينا جاردن سيتى، خلال الفترة المقبلة، وذلك فى إطار تجهيز النادى لاستقبال الأعضاء.

وعن تطورات صفقة بيع مينا لإسكان المستقبل، أكد أن شركته تسعى لتحصيل باقى حصيلة البيع البالغة 5 ملايين جنيه، من إجمالى الصفقة البالغ 15 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركة، تبحث الإجراءات القانونية، الواجب اتخاذها ضد المشترى "العبير جاردنز" لإغلاق الملف بتحصيل مستحقات الشركة.

وعلى صعيد مشروع مينا 5، أوضح أن الشركة تخطط لافتتاحه صيف 2016، وحققت الشركة نسبة إنجاز بلغت %40، من إجمالى المشروع، مشيراً إلى أن تلك النسبة تمثل المناطق التى طرحتها "مينا" للبيع.

وأضاف أن الشركة، ستبدأ العمل على الخدمات المكملة، وأبرزها رصف الطرق الداخلية، والمساحات الخضراء، خلال سبتمبر الى يونيو المقبل، قبل حفل افتتاح وتسليم المشروع.

وأكد أن القيمة البيعية لمشروع "مينا 5" ستبلغ نحو مليار جنيه، مشيراً إلى احتواءه على 500 وحدة سكنية، وفندق سياحى سعة 500 غرفة.
وأشار إلى أن الشركة قامت برفع أسعار الوحدات بنسبة %25 بداية العام الجارى، بالإضافة إلى اعتزامها بدء إنشاء الفندق قريبا، مقدراً استثماراته بنحو 5 ملايين جنيه.

وعن سبل تمويل مشروعات الشركة، أوضح أن شركته تعتمد مزيجًا من طرق التمويل، أبرزها الجزء الذاتى، بالإضافة الى أموال الوحدات التى يتم بيعها.

كما أشار إلى أن شركته لم تقرر بشكل نهائى افتتاح فرع لها بالسوق الإماراتية، وتأجيل الاعتماد على المؤتمرات البيعية بالإمارات، مؤكدا التركيز على السوق المحلية خلال الفترة الراهنة.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع شركة رؤية للاستثمار العقارى، حول سداد قيمة صفقة بيع أرض سوانى جابر، البالغة 25 مليون جنيه، قبل نهاية العام.
وأشار إلى أن ملف طرح شركة مينا للمشروعات الزراعية، ما يزال قيد الدراسة، وتفضل الشركة عدم الاستعجال فى الطرح، نظراً لتحركات سوق المال الهابطة خلال الفترة الراهنة.

وأرجع ارتفاع أرباح شركته خلال النصف الأول من العام الحالى، إلى زيادة المبيعات، ونسبة التسليمات، خاصة عقب افتتاح مشروع "تركواز ومينا جاردن سيتي"، وبيع مبنى بالقرية الذكية.

وأوضح أنه يجرى التفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن المشاركة فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن هناك مفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أيضا على تطوير عدد من قطع الأراضى، بنظام المشاركة فى مدينة القاهرة الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر.

وتابع: نتفاوض مع عدد من المستثمرين بشأن شراء 5 قطع أراض، والمشاركة فى تطوير أخرى بالقاهرة، رافضاً الإفصاح عن أى تفاصيل.

يتوزع هيكل ملكية "مينا للاستثمار السياحي" بنحو %9.25 لصالح شركة لامار القابضة، و%9.07 لمجموعة عارف الاستثمارية، وأثمان الاستثمارية بنسبة %9.07، ومجموعة الرؤيا للاستثمار والإجارة بنسبة %8.27 من اجمالى أسهم الشركة البالغة 75 مليون سهم، تمثل رأسمال قدره 150 مليون جنيه.