News Details

القومية للاسمنت تتفق مع ايجاس على جدولة 3 مليارات جنيه ديونا(07/11/2017 09:32:38)

اتفقت شركة القومية ، مع الشركة القابضة للغاز الطبيعى ايجاس على جدولة مديونيات مستحقة للاخيرة بقيمة 3 مليارات جنيه ، تمثل قيمة الغاز المورد لـ القومية خلال الـ 5 اعوام الماضية .
و قال علاء عبد الكريم ، رئيس مجلس ادارة الشركة القومية للاسمنت ، انه سيتم اعداد مخطط زمنى بسداد الاقساط ، و اجمالى المديونية خلال الفترة المقبلة مؤكدا موافقة ايجاس على ارجاء السداد لحين بدء تشغيل طاحونتى الفحم بمصانع الشركة لانتاج الطاقة.
كانت القومية للاسمنت قد طرحت مناقصة لشراء طاحونتى اسمنت منذ عدة اسابيع ، الا انه تم الغاؤها بناء على توصية الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – الكيان الام- بضرورة تدبير السيولة اللازمة للشراء اولا.
ياتى ذلك فى ظل تكبد القومية للاسمنت – شركة الاسمنت الحكومية الوحيدة – خسائر مستمرة بلغت 582 مليون جنيه فى العام المالى 2016/2017 بارتفاع قدره 385% عن العام المالى 2016/2016.
و رجع رئيس مجلس ادارة الشركة القومية للاسمنت انتهاء اجراءات شراء و تركيب طاحونتى الفحم قبل منتصف عام 2018.
يذكر ان القومية للاسمنت كانت قد طالبت وزارة البترول بتزويدها بكميات من المازوت لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعى الا ان الوزارة اشترطت موافقة الشركة القابضة للغاز الطبيعى – ايجاس على توريد المازوت بدلا من الغاز ، بالاضافة الى سداد قيمته مقدما ، و ذلك حسب التصريحات السابقة لسداد عبد المعطى ، الرئيس السابق للشركة .
و كان عبد المعطى قد كشف ان الشركة تعتزم تمويل عملية شراء ، و تركيب الطواحين الجديدة من حصيلة التخارج المزمع من حصصها بشركتى النهضة و السويس للاسمنت.
ووافقت الجمعية العمومية الاخيرة للقومية على بحث امكانية عرض كامل او جزء من حصتها بشركة النهضة للاسمنت البالغة 30% و السويس للاسمنت البالغة 2%.